يشتكي عدد من سكان حي الاستقلال الغربي ببلدية البياضة 8 كلم جنوب ولاية الوادي، من الروائح الكريهة المنبعثة من المذبح البلدي المؤجر من طرف مصالح البلدية لأحد الخواص، جراء الغياب التام لشبكة الصرف الصحي التي لا تبعد عن الحي سوى بمسافة لا تتعدى 500 متر.
 مما أجبرهم على صرف مخلفات المذبح في آبار إسمنتية تقليدية، مطالبين بوضع حد لهذا المشكل و المياه القذرة التي تتسرب منه.
و قال سكان «للنصر»، بأنه و مع ارتفاع درجات الحرارة، ازداد الوضع سوء مع انتشار الروائح الكريهة المنبعثة من مخلفات و  بقايا الذبائح بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى تكاثر  الحشرات داخل الآبار المستخدمة، على غرار البعوض و الذباب و حشرات أخرى انتشرت مؤخرا في فترة الليل داخل مساكنهم و تتبع الأضواء المنبعثة.
كما أشار المعنيون إلى انعدام شبكة الصرف الصحي بالمذبح البلدي الوحيد بالمنطقة، التي من شأنها أن تخفف من حدة الروائح الكريهة و المياه المتسربة، حيث تم انجاز 3 أو 4 آبار بالجدار الخارجي، يتم ملؤها عن طريق الضخ و من ثم تفريغ ما تبقى منها بشكل دوري و التخلص منها بنقلها عن طريق صهاريج و ضخها في أقرب مكان يتوفر فيه على شبكة الصرف الصحي.
ناهيك عن غياب  الشبكة عن أزيد من 40 محلا تجاريا أنجزته الدولة خلال السنوات الماضية، و هو نفس الإشكال المطروح  بالسوق الأسبوعية و عدد كبير من السكنات التي يتخلص أصحابها من مياه الصرف في الآبار التقليدية، رغم أن الشبكة لا تبعدهم سوى بأمتار معدودة.
تجدر الإشارة، إلى أن بلدية البياضة بها عدد من التوسعات العمرانية بحاجة لإيصال شبكة الصرف الصحي، بالإضافة إلى قرية الصوالح التي تبعد بحوالي 3 كلم عن مقر البلدية و التي لم تصلها الشبكة.
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى