المحضرون القضائيون مطالبون بتجاوز الهوة الرقمية
 دعا، أمس، رئيس الغرفة الجهوية للمحضرين القضائيين بناحية الشرق، الأستاذ مباركي عبد الله، بعنابة، إلى التوجه نحو عصرنة مهنة المحضر القضائي بالجزائر و استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة، بعد أن تحولت إلى تهديد في حال عدم مواكبتها، حيث أصبح العمل الرقمي التحدي المقبل لمهنة المحضر القضائي.
و أكد مباركي في تصريح خص به النصر، على هامش الجمعية العامة العادية بفندق صبري، على أن نشاط المحضر القضائي حاليا تقليدي، يقوم أساسا على الورق و الجهد الجسدي، ما يحتم عليهم مواكبة انخراط الجزائر في الاقتصاد الرقمي، مضيفا بأن المحضرين لم يواكبوا العصرنة لعدة أسباب، منها الظروف التي عاشتها البلاد في السنوات الماضية و حاليا مع جهود التي تبذلها الجزائر في مجال التطور التكنولوجي، يجب على المحضر القضائي – حسبه- مسايرة هذا التطور و التخلي عن طرق العمل التقليدية.
و قال مباركي « نحن نشعر بتهديد جراء هذا التطور المتسارع و الشركاء سواء من الشركات الكبرى و المتعاملين، بحيث يجب تلبية الرغبات بالشكل الجيد، قبل الاستغناء عن خدماتنا و من أجل غزو أنشطة أخرى، علينا اعتماد الوسائل التكنولوجية و الرقمية في جميع أعمالنا و هو ما يسمح أيضا بترشيد النفقات».
و في سياق متصل، أضاف مباركي « يجب أن يتماشى عمل المحضرين وفقا للطرق الجديدة مع رقمنة المؤسسات و الشركات لبياناتها و قاعدة معلوماتها، ما يمكن من استحداث واجهة الكترونية في التعامل مع مختلف الهيئات».
و أشار المتحدث، إلى إمكانية ظهور في المستقبل منافسين في مجال التحصيل و مختلف النشاطات التي تدخل في صميم عمل المحضر القضائي، ما يستوجب على المهنيين « تجاوز هذه الهوة الرقمية لنكون في وضعية تنافسية بالنسبة لجميع المؤسسات و امتصاص مهام أخرى بعيدة عن المحضرين القضائيين تقوم بها مؤسسات أخرى و بطبيعتنا التنافسية يمكننا القيام بمهام جيدة.
و في شق التكوين، قال ذات المتحدث، بأن الغرفة تقوم بعدة نشاطات بتنظيم ملتقيات جهوية و محلية، من بين الملتقيات التي نظمت بالوادي و سطيف، إلى جانب تكوين 1500 متربص من الناجحين في مسابقة المحضرين مؤخرا بالتعاون مع شركات من ضرائب و الضمان الاجتماعي و المحافظات العقارية و غيرها من النشاطات و بشأنهم أوضح مباركي، بأن الغرفة الجهوية ستعمل على مراعاة إقامة كل محضر بعد إتمام فترة التكوين في مارس 2020، حيث سيكون التعيين من قبل وزير العدل، كما تسعى الغرفة لتلبية رغباتهم قدر المستطاع. و أضاف المتحدث، بأن هناك ملتقى مبرمج في مدينة عنابة يتعلق بالتنفيذ على حق الامتياز، على غرار المتلقيات التي نظمت و تم خلالها تناول موضوع الحجز على العقار و الحجز على المنقول و الملتقى الأخير بسطيف تطرق للحجز ما للمدين لدى الغير.
و كون مهنة المحضر القضائي تدخل في صميم العملية الانتخابية، أكد مباركي على أن المحضرين جاهزين لتأطير الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا « فقط يحتاج المُحضر للقوانين و التشريعات، ليقوم بعمله دون حرج.
و جرى خلال الجمعية العامة، المصادقة على التقريرين المالي و الأدبي و كذا مناقشة نشاطات الغرفة و كذا عرض الحصيلة المالية لبسط رقابة القاعدة على عمل و نشاطات الغرفة.
و تجدر الإشارة، إلى أن الجمعية العامة عبارة عن دورة موسمية تنظم كل سنة حسب نص القانون الذي ينظم المهنة و كذا جمعية انتخابية تجرى كل 3 سنوات، لتجديد هياكل الغرفة التي تضم ممثلين عن 19 ولاية. 

  حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى