يستعجل قاطنو الأكواخ الهشة ببلدية شبيطة مختار غرب ولاية الطارف، انتشالهم من الوضعية المزرية التي يقبعون فيها داخل بيوت الصفيح التي تنعدم بها أدنى شروط الحياة،  فيما كشف رئيس البلدية، عن ترحيل 580 عائلة في أقرب الآجال.
و قال ممثلون عن السكان في اتصالهم «بالنصر»، بأنهم تلقوا وعودا في عديد المناسبات بترحيلهم نحو سكنات لائقة تتوفر على شروط الحياة الكريمة، غير أن المسؤولين لم يلتزموا حسبهم بوعودهم التي قطعوها في كل مرة، بما أطال في عمر معاناتهم داخل أكواخ هشة تتحول صيفا إلى جحيم لا يطاق و خطر يهدد حياتهم جراء انتشار الزواحف و الجرذان، فيما تغمرها سيول الأمطار الفيضية شتاء، متسببة في إتلاف أغراضهم و تشريد العائلات.
و أبدى  سكان استياءهم مما يقولون عنه  تأخر السلطات في التكفل بوضعياتهم، مطالبين بالترحيل الاستعجالي، لتوديع حياة البؤس و الشقاء بهذه الأحياء الهشة التي يقطنونها منذ عقود .
و طالب آخرون بتوسيع قائمة العائلات المعنية بالترحيل، في ظل الحديث عن اعتماد السلطات لآخر إحصاء للبيوت الهشة، و الذي تم ضبطه سنة 2007، بعد اتساع رقعة هذه الأحياء و تزايد عدد العائلات  المقيمة فيها، مع الدقة في دراسة الملفات، لقطع الطريق أمام الانتهازيين.
وكشف رئيس بلدية شبيطة مختار، عن التكفل قريبا بترحيل 580 عائلة من قاطني الأكواخ الهشة، موزعين عبر 4 أحياء و هي بوخريص محمد الصالح، سالمي الطاهر، تليلي الطاهر و فداوي صالح، في إطار برنامج امتصاص السكن غير اللائق، مذكرا بأن السكنات التي ستستقبل المرحلين، بلغت مراحل متقدمة من الأشغال، مشيرا إلى أن 50بالمائة من العائلات المقيمة بالأحياء الهشة، سوف ترحل قبل نهاية السنة الجاري، على أن يرحل البقية في غضون الثلاثي الأول من العام المقبل.
و أكد المتحدث، على أن هذه العملية، تعد الأخيرة في برنامج القضاء على السكن الهش عبر تراب البلدية التي كانت تحصى 1280 سكنا هشا، رحلت منها 600 عائلة و البقية سوف يتم ترحيلهم قريبا، لطي ملف الهش نهائيا.
نوري .ح 

الرجوع إلى الأعلى