تمكنت، أول أمس، عناصر الجمارك العاملة على مستوى المفتشية الرئيسية  لفحص المسافرين على مستوى مطار رابح بيطاط الدولي ، خلال عملية تفتيش انتقائية، أثناء إتمام إجراءات الدخول إلى التراب الوطني، من حجز 26 جهاز اتصال من الجيل الرابع من نوع (خدمة أورونج) و 3 هواتف نقالة من نوع ميكروسوفت و   هاتفين  من نوع نوكيا.
و استنادا لمصدر أمني، فقد تم حجز معدات الاتصالات، كونها ذات طابع حساس،  و لا تستخدم في الاتصالات العادية و تحمل ميزات عالية في تشفير المكالمات و استخدام الانترنيت، كما يصعب اختراقها،  وقد تم إدخالها من قبل مغترب جزائري، دون تصريح مسبق،   رغم أنها تخضع لترخيص مسبق من قبل سلطة ضبط البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، وتكون محل مراقبة على مستوى الموانئ و المطارات و كذا مكاتب معالجة الطرود التي ترسل من الخارج، والتي عادة ما تستخدم  لإدخال بعض العتاد المتطور المحظور   .
و حسب مصادرنا، فقد صودرت المحجوزات التي كانت بحوزة المغترب، كما تم سماعه من قبل مصالح الشرطة و انجاز محضر مخالفة في حقه،  وأدلى بمعلومات حول سبب جلب هذا النوع من أجهزة الاتصال تحديدا من الخارج و الاستخدامات التي كان ينوي فعلها بأجهزة الاتصال و الانترنيت.  
و في سياق متصل، حجز  الأعوان التابعون للمفتشية الرئيسية للعمليات التجارية بميناء عنابة، في عمليتين منفصلتين،437  حزمة محملة بـنوافذ وأبواب بلاستيكية جديدة وأخرى مستعملة، تتجاوز 180،   حيث قدرت قيمة الغرامة في العمليتين، حسب مصالح الجمارك، 1.9 مليار سنتيم.
و حسب المصدر ذاته، فقد تم حجز النوافذ خلال عملية تفتيش للحاوية محل تخليص للإجراءات الجمركية، و بعد التدقيق في نوعية البضاعة و مطابقتها بالتصريح الجمركي، تبين بأن التصريح كاذب و لا يتعلق بالنوافذ، ليتم حجز البضاعة و متابعة المستورد بالتصريح الكاذب، و من ثم تحويل الملف إلى العدالة، بالإضافة إلى دفع غرامة المالية و إخطار وزارة التجارة لإدراج السجل التجاري للمستورد في قائمة الغشاشين.
كما حجزت    الفرقة المتنقلة للجمارك بالطارف و التابعة لإقليم اختصاص المديرية الجهوية بعنابة، 4 مجمدات تحتوي على  40 كلغ من صغار الجمبري الموجهة للزراعة المائية، تقدر قيمتها المالية بـ 6 ملايين سنتيم، لا يحوز أصحابها على ترخيص بالنقل من قبل المصالح البيطرية و مديرية الصيد البحري و تربية المائيات.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى