كشفت نهاية الأسبوع المنقضي مديرية توزيع الكهرباء والغاز بأم البواقي عن المبلغ الإجمالي لديونها لدى زبائنها والذي قارب إجمالا 13.5 مليار سنتيم، مسجلة في الوقت نفسه عددا هائلا من حالات السرقة التي مست شبكتي الكهرباء والغاز، الأمر الذي نتج عنه تكبد المؤسسة لخسائر مادية معتبرة.
ديون المؤسسة من خلال ما كشف عنه مديرها في ندوة صحفية، بلغت لدى الخواص من الزبائن مبلغ 10.7 مليار سنتيم و قدرت لدى المؤسسات العمومية والإدارية بـ2.7 مليار سنتيم.
المؤسسة أحصت كذلك نسبة معتبرة لضياع الكهرباء قدرت بـ25.65 بالمائة ما يعادل مبلغ 7.1 مليار سنتيم، وهي النسبة التي حول بسببها 364 مواطن على العدالة تورط أغلبهم في 776 حالة سرقة للكهرباء، وبخصوص نوعية الخدمة المقدمة للزبائن سجلت المديرية على مستوى شبكة الكهرباء 239 عطب خلال السنة المنقضية، أين خلفت متوسط زمن انقطاعات وصل حدود 5.39 ساعة، وأحصت كذلك تعرض قرابة 1.2 كلم من الشبكة الكهربائية مع تجهيزاتها للسرقة وهو ما خلف خسارة مالية قدرت بـ1.4 مليار سنتيم.
أما بخصوص الانقطاعات التي مست الشبكة المزودة للمواطنين بالغاز الطبيعي فقدرت بـ474 انقطاع خلف 6861 زبون دون غاز، وتنوعت أسباب الانقطاعات في شبكة الغاز بين الأعطاب بنسبة 4.64 بالمائة والتعدي على الشبكة بنسبة 27 بالمائة و الانقطاعات لدواع أمنية بنسبة 4.85 بالمائة، إضافة إلى الانقطاعات المبرمجة بنسبة 63.08 بالمائة. وخلصت المديرية على لسان مديرها للتأكيد بأن الانقطاعات الناجمة عن التعدي على الشبكة عرفت ارتفاعا مقلقا، بالرغم من اتخاذ جميع التدابير من مراقبة الورشات والتواجد أثناء عمليات الحفر، وفي سياق منفصل ثمنت المديرية ارتفاع نسبة تحصيل الفواتير عبر مكاتب البريد أين ارتفعت النسبة إلى 16.39 بالمائة، بعد أن استقرت لسنوات بين 9 و10 و11 بالمائة.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى