279  متعاقدا يتسلمون عقود الإدماج بباتنة
أشرف مساء أمس والي باتنة فريد محمدي، على تسليم مقررات الإدماج والتثبيت لفائدة 279  متعاقدا في إطار عقود ما قبل التشغيل ضمن آليتي جهازي المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي، وجرت مراسيم تسليم المقررات بمقر الولاية، وسط فرحة المستفيدين من مختلف القطاعات الإدارية من حاملي الشهادات، الذين قضوا أزيد من ثماني سنوات عمل.
ودعا المسؤول الأول للهيئة التنفيذية بالولاية، الموظفين المثبتين في مناصبهم إلى مواصلة بذل مزيد من المجهودات، برفع المردودية لتسحين نشاط الدولة في مجال الخدمة العمومية، مؤكدا بأن الخدمة الإدارية تعد نواة التسيير، وقال بأن تثبيت المتعاقدين جاء في إطار حرص الدولة على التكفل بمختلف الشرائح المهنية، وتحسين أداء الإدارة في الخدمة العمومية.
وفيما جرت عملية تثبيت دفعة من 279 موظفا لا يزال يطرح متعاقدون آخرون أسئلة حول كيفية إدماجهم، نظرا لعدم استدعائهم خاصة بعد أن استوفوا الشروط التي تتماشى ومرسوم الإدماج بما فيها قضاءهم لأزيد من ثماني سنوات في الخدمة في إطار عقود ما قبل التشغيل.
وتساءل البعض عن كيفية إدماجهم بعد أن شغلوا مناصب لا تتطابق ومؤهلاتهم الجامعية، الأمر الذي جعل الكثير منهم يحتجون عديد المرات أمام مقر الولاية للمطالبة بحقهم في الإدماج وقد أوضح مسؤولون بمصالح الموظفين على مستوى بعض الإدارات العمومية لـ»النصر» بأن بداية الإدماج انطلقت على أساس المناصب المالية المفتوحة في انتظار فتح مناصب جديدة.
وكانت مديرية التشغيل لولاية باتنة قد أحصت 6465 متعاقدا معني بقرار الإدماج المهني عبر ثلاث مراحل، من مستخدمي الإدارات العمومية المستفيدين من عقود جهاز المساعدة على الإدماج المهني (دييابي)، وجهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي (بيد) حيث سبق وأن أوضح مدير التشغيل لولاية باتنة لـ»النصر»، بأن المحصيين المعنيين بقرار الإدماج على مستوى الولاية سيتم إدماجهم على ثلاث دفعات تبعا لمعايير الأقدمية والخبرة.
وتكون الأولوية حسب ذات المسؤول للذين اشتغلوا في إطار العقود لأزيد من ثماني سنوات إلى غاية نهاية شهر أكتوبر المنصرم من السنة الماضية، وكان مزمعا قبل نهاية سنة 2019 إدماج دفعة أولى تتكون من 3205 مستخدمين من أصحاب عقود ما قبل التشغيل.
على أن يتقاضى المدمجون من الدفعة الأولى، أجورا وفق سلم مناصب التوظيف انطلاقا من الفاتح من شهر نوفمبر الماضي، وتتكون الدفعة الأولى من 3205 مدمجين تضم 2562 حامل شهادة جامعية فيما 643 هم من خريجي مراكز ومعاهد التكوين والتعليم المهنيين، وأحصت مصالح مديرية التشغيل دفعة ثانية للإدماج سنة 2020 تتكون من 1399 مستفيدا من عقود الإدماج، فيما الدفعة الثالثة والأخيرة تتكون من 1861 مستفيدا سيدمجون في 2021. وقد أوضح مدير التشغيل لـ»النصر»، بأن المعنيين بالإدماج يتوزعون على الإدارات العمومية، فيما الموزعين على المؤسسات الاقتصادية تتولى الهيئة المستخدمة إدماجهم وفق العقود والإمكانيات المتاحة، مشيرا إلى أن مصالحه تقوم بالتنسيق مع مختلف الهيئات المعنية الشروع في الإدماج، وقال بأن إدارات الجماعات المحلية من الولاية والدوائر بادرت إلى الإجراءات اللازمة.
وحسب مدير التشغيل لولاية باتنة، فإن الدفعة الأولى المعنية بالإدماج المكونة من 3205 تتوزع على عدة قطاعات منها 755 منصبا للداخلية والجماعات المحلية، 315 للشباب والرياضة، 288 للتعليم العالي والبحث العلمي، 142 لقطاع الصحة، 97 بقطاع الفلاحة، 83 بقطاع التكوين المهني، 69 بإدارات المالية، 66 بالشؤون الدينية والأوقاف، 34 بقطاع الثقافة، 21 بقطاع الموارد المائية والري، 20 منصب بقطاعي الأشغال العمومية والنقل، 16 بالسكن والتعمير ، فيما تتوزع باقي المناصب على إدارات أخرى.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى