أصدر والي بسكرة، عبد الله أبي نوار، في إطار التدابير الوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا عبر إقليم الولاية، أول أمس، قرارا يقضي بغلق الأسواق الأسبوعية لبيع المواشي و كذا المراكز التجارية المستقبلة للجمهور الواسع و منع عرض و بيع السلع عبر الشوارع و الأرصفة عبر كافة بلديات الولاية و غلق و تشميع المحلات التجارية التي يخالف أصحابها قواعد الوقاية من انتشار الوباء، حسب بيان لخلية الاتصال بالولاية.
وذلك في إطار متابعة تطورات الوضع الصحي بالولاية و بالخصوص الوضعية الوبائية عبر كل البلديات وتنفيذا لتعليمات السلطات العمومية الرامية إلى المبادرة بكل التدابير و الإجراءات التي من شأنها المساهمة في الوقاية من فيروس كورونا و مكافحة انتشاره.
واعتبارا للوضعية المقلقة السائدة حاليا و التي كانت النتيجة الحتمية لعدم التقيد والالتزام بالضوابط و التدابير الوقائية و قواعد الحيطة و الحذر التي أقرتها الحكومة بعد استئناف النشاط التجاري و العودة للحياة الطبيعية وفقا للمصدر .
كما أضاف البيان، بأن هذه التدابير ستتبع بإجراءات أخرى لن تتردد السلطات المحلية في اتخاذها كلما تبين لها أن الصحة العمومية محل تهديد و أن فرضها سيساهم في الحد من انتشار الوباء.
مقابل ذلك، فإن استقرار الوضعية الوبائية و انحصار الوباء، سيشكل هو الأخر موضوع إجراءات تخفيف و هذا لن يتأتى إلا بمساهمة الجميع، من خلال التقيد بإجراءات الوقاية و منها خصوصا ارتداء القناع الواقي في كل الأماكن العمومية و احترام مسافة التباعد الاجتماعي و تفادي كل التجمعات مهما كان نوعها.
ليؤكد في الأخير، على أنه و إذا كان إهمال البعض و لامبالاته قد ساعدا و وفرا شروط انتشار الفيروس  بشكل ملفت للانتباه في الأيام الأخيرة، فإن سمو الوعي الفردي و الجماعي و الالتزام الجماعي كل من موقعه لمكافحة أسباب تفشي الوباء، كفيل بدحره و ضمان الحد من انتشاره في أقرب الآجال.
و في السياق، اقترحت السلطات الوقائية تغيير توقيت الحجر الصحي بالولاية إلى الساعة الرابعة مساء إلى السادسة صباحا و يشمل 9 بلديات من مجموع 33، على غرار عاصمة الولاية، سيدي عقبة، أولاد جلال، زريبة الوادي و غيرها، بالنظر للوضعية الوبائية الصعبة المسجلة هذه الأيام.
و في السياق، أصدر رئيس بلدية بسكرة، أول أمس، قرارا يقضي بإخلاء سوق زقاق بن رمضان و الأنهج و الشوارع المؤدية له من جميع  السلع و الطاولات الخاصة ببيع الخضر و الفواكه، كما يمنع منعا باتا عرض أي سلع من خلال البيع أو الشراء بالسوق المذكور خارج المحلات المؤهلة قانونا و تحجز كل السلع و الوسائل الأخرى من طاولات و هياكل معدنية مستعملة بدون ترخيص.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى