قررت وزارة التربية الوطنية، غلق 17 داخلية غير مستغلة بمتوسطات و ثانويات ولاية ميلة، فيما وافقت على فتح  ثانوية تاصافت الجديدة ببلدية عميرة اراس مع بداية الموسم الدراسي المقبل و كذا فتح ثلاث مدارس ابتدائية و نصف داخلية.
القرار تم اتخاذه عبر اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات، الأحد الماضي، بعدما سجلت افتقاد مجمعات هذه الداخليات منذ مدة طويلة لتلاميذ النظام الداخلي، حيث ستستغل عقب تهيئتها لأداء وظيفة أخرى بالمؤسسة حسب الحاجة، إما كأقسام توسيع، مكتبات، قاعات للأساتذة أو قاعات للإعلام الآلي.
أما عن ثانوية تاصافت الجديدة، فقد وافقت ذات اللجنة استثناء على تحويل التلاميذ من أبناء المنطقة المنتسبين لمستوى الثالثة ثانوي، للتسجيل و الالتحاق بذات المؤسسة رفقة زملائهم تلاميذ السنتين الأولى و الثانية ثانوي و من شأن هذا الإجراء المتخذ، إنهاء معاناة أبناء منطقة تاصافت ببلدية عميرة اراس، جراء تنقلاتهم اليومية نحو ثانوية العقيد سي الحواس ببلدية الكائنة بمقر الدائرة ترعي باينان .
قرار اللجنة الوزارية، جعل مديرية التربية بميلة، حسب رئيس مصلحة البرمجة و المتابعة بها، تقدم على دراسة إمكانية تحويل التلاميذ من الجنسين (داخليين و داخليات) من أبناء مشاتي الوازطة، رأس الواد، تافالكوت و سمطة، الذين يدرسون حاليا بمتوسطات محمد الصالح  بوالطوط، علي زغدود برجاص و حمودي علي بترعي باينان، لتوفر النظام الداخلي بهم ليدرسوا بمتوسطة تاصافات كتلاميذ خارجيين يعودون كل يوم لمساكنهم، مع تناولهم لوجبة الغذاء بمطعم المؤسسة و هذا باتفاق الأولياء و موافقتهم و كذا مسؤولي البلدية، علما بأن هذه الأخيرة استفادت مؤخرا من ثلاث حافلات خاصة بالنقل المدرسي، ستكون تحت تصرف أبناء المشاتي سالفة الذكر.
كما قررت اللجنة الوزارية، إعادة فتح مدرسة 5 جويلية 62 بمشته بوتخماتن المصنفة ضمن مناطق الظل في بلدية المشيرة، بعد تسجيل حالة للنزوح المعاكس، من خلال إعمار المنطقة من جديد ببناءات السكن الريفي و توفر تعداد مقبول من التلاميذ يفوق 40 تلميذا و تلميذة، كما وافقت على فتح نصف داخلية بمتوسطة الأخوين الشهيدين بن نجار ببلدية تسدان حدادة، بما ينهي، كما قال السيد محمد بعوش، معاناة أبناء المشاتي البعيدة المنتسبين للمؤسسة، من مشكلة البحث عن توفير وجبة الغداء كل يوم دراسي.
كما تقرر فتح مجمعين مدرسيين، الأول ببلدية وادي العثمانيه و الثاني ببلدية تاجنانت يدخل في إطار الأحياء المدمجة المنجزة من قبل وكالة عدل، فيما ينتظر مجمع عدل الآخر ببلدية فرجيوة، انتهاء الأشغال بملعبه، الربط بالشبكات و انجاز الحائط السياج قبل الموافقة على فتحه.
و من المنتظر حصول مدرسة ابتدائية خاصة، على مقررة الإنشاء من وزارة التربية و دخولها الخدمة مع الدخول المدرسي القادم، بعدما حازت على موافقة اللجنة الولائية و إيداعها للملف المطلوب على مستوى الوزارة الوصية.
إبراهيم شليغم 

الرجوع إلى الأعلى