وافقت مؤخرا لجنة ترقية الاستثمار لولاية الطارف، على إنجاز 6 مشاريع استثمارية في مجال الصناعات الغذائية التحويلية، بغلاف مالي يفوق 2.5 مليار دينار، من شأنها استحداث أزيد من 600 منصب شغل بولاية تتوفر على إمكانيات فلاحية هائلة في مختلف الشعب.
وذكرت مصادرنا، أن المشاريع التي حظيت بالموافقة تخص إنجاز وحدات تحويلية في المحاصيل الصناعية كالطماطم ، الخضروات، و الفواكه، وهو ما سيسمح بامتصاص الفائض من الإنتاج الذي يواجه الفلاحين صعوبات كبيرة في تسويقه على غرار الطماطم الصناعية، الكروم، البقوليات والبرتقال بأصنافه، حيث عادة ما تباع بأسعار بخسة لا تغطي تكاليف الإنتاج، ما أدى إلى عزوف عشرات الفلاحين عن بعض الشعب ، في غياب وحدات تحويلية.
وأضافت ذات المصادر، أن السلطات المحلية تعمل على استقطاب المستثمرين ومرافقتهم بوضع كل التحفيزات وإزالة العقبات التي تعترضهم، حيث ستراعَى في دراسة المشاريع المقترحة، خصوصيات كل منطقة من أجل توزيع الاستثمارات بطريقة عقلانية ومدروسة بما يستجيب لمتطلبات واحتياجات القطاع.
وتم إيداع ملفات لإنجاز مراكز للتخزين واستقبال الفائض المسجل في إنتاج الحبوب الذي عجزت المراكز الحالية عن استيعابه أمام الوفرة، أما بالنسبة لترقية نشاط تربية المواشي وإنتاج الحليب ومشتقاته وإنتاج اللحوم الحمراء، فتم وضع المزارع الفلاحية ومنشآتها المهملة وعددها 7، تحت تصرف المستثمرين، بعد الموافقة مؤخرا على إنجاز 3 ملبنات و4 مذابح للحوم الحمراء.
من جهة أخرى، لجأت المصالح المعنية، إلى إبرام اتفاقيات بين عدد من الفلاحين ومستثمرين خواص لإنجاز جملة من المشاريع في مجال التخزين والتحويل وإنتاج المحاصيل الفلاحية ومنها الأشجار المثمرة وغرف التبريد، وذلك بغلاف مالي يفوق 200 مليار سنتيم كمرحلة أولى، علاوة على الإجراءات المتخذة بإدماج الشباب البطالين وخصوصا حاملي الشهادات في هذا القطاع للنهوض بالنشاط الزراعي حسب رغباتهم، مع مرافقتهم.
وتعكف حاليا لجنة ولائية مختصة على عملية تطهير الوعاء الفلاحي بإحصاء كل الأراضي غير المستغلة، من أجل فسخ عقودها واسترجاعها لتوزيعها على الشباب والمستثمرين الراغبين في ولوج هذا المجال و إعطاء القيمة المضافة للقطاع، زيادة على ذلك وُضعت تحت تصرف المستثمرين تسهيلات لإقامة وحدات تحويلية بمناطق النشاطات والمناطق الصناعية التي تمت تهيئتها بمدها بكل الشبكات والمرافق الضرورية.
إلى جانب ذلك، تم تخصيص مناطق نشاطات صغيرة عبر 3 بلديات لاستقبال وتوطين المشاريع الشبانية، ولاسيما في النشاطات الفلاحية ومنها الصناعات الغذائية والتحويلية وإنتاج الحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء والبيضاء، ناهيك عن تحضير المصالح الفلاحية لإعادة بعث بعض الشعب التي كانت قد زالت منذ عقود، على غرار إنتاج وتحويل التبغ وتحويل زيت عباد الشمس وقصب السكر.
نوري.ح

 

الرجوع إلى الأعلى