كشف مدير الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بعنابة، بوعلام حويدش، أمس، عن دخول خدمة التصريح بالعطل المرضية عن بعد بواسطة استعمال الأرضية الرقمية الهناء، حيز العمل، بتمكين أي مؤمن من إرسال العطلة المرضية دون التنقل إلى الوكالات.
و أوضح حويش لدى تنشيطه لندوة صحفية، بأن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، أطلق هذه الخدمة في إطار عصرنة الخدمات و ترقيتها للتخفيف من أعباء المؤمنين لهم اجتماعيا و كذلك تبسيط الإجراءات الإدارية عن طريق الرقمية و طلب الوثائق.
و في ما يخص العطلة المرضية، تتكفل مصلحة خاصة بالتحقيق بمدى صحتها و تحويلها للطبيب لاستكمال إجراءات المصادقة و تبليغ المريض عن طريق الهاتف أو الحساب البريدي بالموافقة النهائية عليها و في حال الشك، يتم تحديد موعد للمؤمن لإجراء المعاينة على مستوى الوكالة التابعة له.
و أشار المتحدث، إلى قيام الصندوق بحملة تحسيسية للتقرب من الأطباء المعالجين الخواص بالولاية، سواء المتعاقدين أو غير المتعاقدين إلى جانب تنظيم لقاءات داخلية مع أعوان الوكالة المعنيين باستقبال العطل المرضية، حيث يمكن للمنتسب للضمان الاجتماعي، إيداع الشهادة المرضية في أجل لا يتعدى 48 ساعة و هذا طبقا للتشريع المعمول به، مع استكمال بقية الملف الطبي لاحقا و تدوین عنوان مقر المؤمن له اجتماعيا خلال العطلة المرضية من أجل تفادي أي إشكال مع الصندوق أثناء أداء مهامه.
و ذكر المدير الولائي للصندوق، أن المنصة وضعت دليلا للراغبين في خدمة إرسال العطل المرضية عن بعد، من أجل مرافقهم و إرشادهم نحو مختلف الخطوات عبر فضاء الهناء و يمكن تحميل هذا التطبيق على الهاتف النقال أو على الكومبيوتر، كما تسمح خدمة الهناء للمواطنين باستخراج شهادة الانتساب و الاطلاع على التعويضات الأخرى.
من جهته أكد مدير الضمان الاجتماعي لولاية عنابة، على الشروع في استقبال ملفات تعويض المصابين بفيروس كوفيد 19، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، حيث تكفل الصندوق بالكشوف و التحاليل التي أجريت بداية من 1 جانفي 2021، أي أن الملفات الطبية قبل هذا التاريخ غير معنية بالتعويض.
و يتكفل الصندوق بتعويض مالي للفحص بالسكانير الصدري محدد بـ 5000 دج، الاختبار البيولوجي بواسطة PCR 3500 دج، الاختبار البيولوجي السريع للمضادات الجينية كوفيد 19 تعويض مالي محدد بـ 1500 دج. و للاستفادة من هذه التعويضات المالية، يتعين على المعنيين تقديم الوصفة الطبية، حسب الفحص المنجز، مرفق بالتقرير الطبي لفحص الأشعة المقطعية «سكانير» للكشف عن كوفيد 19 و نتائج التحاليل الطبية للاختبار البيولوجي بواسطة PCR و نتائج التحاليل الطبية للاختيار البيولوجي السريع للمضادات الجينية كوفيد 19.
و أضاف المصدر، بأن الصندوق يسعى في ظل انتشار أزمة الوباء، للتخفيف من تنقلات المرضى و المؤمنين و تحسين الخدمات لتكون عن بعد و التخفيف من معاناة العجزة و كبار السن الذين يجدون صعوبة في التنقل من مقر سكانهم إلى غاية الوكالات المنتشرة عبر الولاية.
تجدر الإشارة، إلى أن ولاية عنابة تحصي أكثر من 400 ألف مؤمن اجتماعي، بما يعادل 80 بالمائة من إجمالي عدد السكان.  
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى