استفادت منطقة الظل «لحجار الصّفر» ببلدية الحويجبات الحدودية في ولاية تبسة، من مشروع ربط 38 عائلة بالكهرباء الريفية، بشبكة طول 5.6 كلم، بتكلفة مالية ناهزت 10 ملايير سنتيم و بمدة إنجاز حددت بشهرين و ذلك ضمن البرنامج التكميلي 2013 و قد بلغت نسبة  تقدم الأشغال 80 بالمائة.                                                                   
المشروع يهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للساكنة و تثبيتهم في مناطقهم، حيث سيتم توسيع الشبكة لتغطية جميع السكنات المتواجدة بالمنطقة، بعد إتمام عملية رصد و إحصاء دقيق للعائلات القاطنة بهذه المنطقة الطرفيّة، كما تجري بذات المنطقة الأشغال بطريق لفك العزلة على مسافة 5 كلم، بتمويل ذاتي من طرف  البلدية، باعتماد مالي فاق 2 مليار دج و حددت انجاز الانجاز بـ 6 أشهر و قد بلغت نسبة تقدّم الأشغال 50 بالمائة.
و ذكر رئيس البلدية للنصر، أن الوالي و خلال زيارته الأخيرة للبلدية و بعد استماعه للعرض التقني المقدم من طرف ممثل المصلحة التقنية للبلدية، أكد على ضرورة تسريع وتيرة الأشغال لتسليم المشروع في آجاله المحددة و تحقيق الهدف من انجازه و ربط المنطقة ببلدية الحويجبات مركز و بالمشاتي المتصلة بها .  
 منطقة الظل « أولاد عليق» بذات البلدية، تجري بها هي الأخرى الأشغال لإنجاز مسلك ريفي على مسافة 7 كلم - الشطر الأول - بتمويل ذاتي للبلدية و بلغت نسبة تقدم الأشغال 90 بالمائة.
كما أنجزت البلدية شبكة التطهير حي الروابح الشعبي بقرية بوشبكة، في إطار المخططات البلدية للتنمية لسنة 2019 و هو محل انشغال من طرف المجلس الشعبي البلدي، استفاد من دراسة التهيئة الحضرية، تم بموجبها تسجيل إنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب في إطار برنامج مناطق الظل. أما التهيئة الحضرية، فسيتم إنجازها على عاتق ميزانية البلدية، كما ستتم عملية توسعة شبكة التيار الكهربائي لتمكين السكان غير المستفيدين من الاستفادة من هذه الخدمة و بخصوص حي 50 سكنا ريفيا تجميعيا، فإن البلدية سددت مبلغا تجاوز المليار سنتيم لتزويد الحي المذكور بالكهرباء و الغاز، في انتظار انطلاق الأشغال في القريب العاجل.
و عرفت بلدية الحويجبات مركز، دخول قاعة العلاج «جابري يحيى» حيز الخدمة، بعد انتهاء أشغال إعادة الاعتبار لها ضمن برنامج «المخطّط البلدي للتنمية «، في دراسة شملت التهيئة الداخلية و الخارجية و التدفئة المركزية، غير أن الطاقم الطبي العامل بالعيادة، يطرح انشغالا يتعلق بغياب وسيلة نقل.
       ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى