شاركت مصالح الحماية المدنية بسطيف، أمس، في فعاليات اليوم التحسيسي الجواري حول الحملة الوطنية للوقاية من حوادث الغرق في المجمعات المائية.
والمنظم من قبل مصالح الولاية على مستوى حديقة التسلية، بمشاركة  كل المصالح ذات الصلة بالفعاليات مثل: (مديرية الموارد المائية، الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، محافظة الغابات، مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية و كذا الجمعيات الشبانية النشطة، محافظة الكشافة الإسلامية الجزائرية.
وتم استغلال هذا اليوم في عرض نصائح و إرشادات و توزيع المطويات لفائدة زوار الحديقة والتي تخص أساسا الوقاية من مختلف المخاطر المرتبطة بموسم الحرارة، بما في ذلك حوادث الغرق.
و برمج المنظمون أيضا قافلة تحسيسية زارت عدة محطات بداية من ضفة (كرنيش) واد بوسلام و الجهة الغربية لغابة الزنادية (لاراش)، ثم التنقل إلى قرية الموان وطكوكة ببلديتي الأوريسيا و عين عباسة القريبتين من سد الموان، على أن تتوجه اليوم الخميس على الساعة السادسة مساء إلى بلدية الأوريسيا التي تتوفر على حاجزين مائيين (الزايري وواد التمر) لتحسيس مواطني البلدية من حوادث الغرق في مثل هذه الأماكن الممنوعة للسباحة، على أن تتم برمجة خرجات أخرى للقافلة في قادم الأيام، لتشمل مختلف مناطق الولاية القريبة من الحواجز المائية و السدود العشرين بولاية سطيف.
و أكدت مصالح الحماية المدنية، على أن حوادث الغرق تحصد في كل سنة أرواحا بريئة من مختلف الأعمار و من الجنسين، مشيرة في الوقت نفسه، إلى أنها سجلت انخفاضا في عدد الضحايا مقارنة بالأعوام الماضية و مثال ذلك أنها سجلت في سنة 2017 سبعة حوادث غرق مميتة تسببت في وفاة 5 أطفال و 4 رجال (بكل من سد الموان و سد عين زادة، شلالات واد البارد، أحواض السقي في بني وسين (عين الحدرة)، قجال (اللاتمة)، عين الحجر (المقارشة)، سطيف (واد بوسلام/عبيد علي)،  أما العام الماضي 2020، فقد سجلت ثلاثة حوادث غرق مميتة في أحواض مائية للسقي الفلاحي، أودت بحياة رجل (62سنة)، شاب (25سنة) و فتى (15سنة) بكل من عين الحجر (مشتة لختاتلة)، مزلوق (قرية المحطة/حمام أولاد يلس) و قصر الأبطال  (دوار برباس).
أما في حصيلة عام 2019، فقد سجلت وفاة خمسة أشخاص، أربعة أطفال و رجل، بكل من أولاد صابر (تينار)، مزلوق (الغرنوقة) عين لقراج (بني عشاش).
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى