قاطنو حي200  سكن بعين كرشة يطالبون بالتهيئة
ناشدت نهاية الأسبوع المنقضي جمعية الفتح لحي 200 سكن حبيبة بوغازي بعين كرشة بأم البواقي، السلطات المحلية والولائية وعلى رأسها المسؤول الأول بالولاية ضرورة التدخل العاجل لربط سكناتهم التي استفادوا منها قبل سنوات بالمرافق الضرورية، مع تأكيدهم على ضرورة تهيئة محيطها الخارجي وربطها بقنوات الصرف الصحي.
الشكوى الموجهة للسلطات المحلية والولائية ومصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري والتي تحصلت النصر على نسخة منها، طالبت من خلالها الجمعية المؤشرة بختمها عليها من الجهات المعنية، ضرورة التدخل العاجل لتغيير الوجه الشاحب للحي السكني الذي استفادوا منه.
ومن خلال الشكوى فالسكان استبشروا خيرا لاستفادتهم من هذه السكنات في ظل أزمة السكن التي عانوا منها، غير أن سكناتهم اليوم تغيب عنها التهيئة بشكل كامل وتنعدم فيها بالوعات صرف المياه وقنوات صرف مياه الأمطار، إضافة إلى انتشار الحفر بشكل كبير أمام المساكن، ما يجعلها عبارة عن برك كلما تهاطلت الأمطار، ونتيجة لذلك يتحول محيط الحي إلى أوحال الأمر الذي يشكل صعوبة في تنقل التلاميذ لمؤسساتهم التربوية.
جمعية الحي كشفت بأن عديد السكنات اليوم تصدعت، ما بات يؤدي إلى تسرب مياه الأمطار للبعض منها على غرار الوضع على مستوى العمارة رقم 13، إلى جانب ذلك فحيهم السكني يفتقر إلى مساحة مخصصة للعب الأطفال أو لملعب “ماتيكو” بالرغم من وجود مساحة وسط السكنات.
مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري السيد بيتوت كمال كشف للنصر بأن الحي السكني الذي تتحدث عنه الجمعية تم إنشاؤه قديما، وقال أن الأحياء السكنية القديمة تتكفل بتهيئتها مصالح مديرية البناء والتعمير و ليس ديوان الترقية و التسيير العقاري.
أحمد ذيب

 

اختيار أرضيات مشاريع تنموية وعمليات تهيئة لأحياء بريش

أشرف نهاية الأسبوع المنقضي والي ولاية أم البواقي محمد الصالح مانع على اختيار أرضيات لتجسيد مشاريع تنموية بإقليم بلدية بريش بدائرة عين البيضاء، وفي المقابل تحضر السلطات المحلية لانطلاق مشاريع مختلفة لتهيئة أحياء المدينة وتجمعاتها السكانية.
رئيس بلدية بريش مالك مجيد كشف للنصر بأن الأرضيات التي اختيرت بإشراف من الوالي، تتعلق بمشروعين تنمويين قطاعيين، الأول يتعلق بمشروع إنجاز محطة لنقل المسافرين واختيرت له أرضية لتوطينه تقابل مقر فرقة الدرك بمدخل المدينة، أما المشروع الثاني فيتعلق بإنجاز عيادة متعددة الخدمات توسعة بـ60 سرير واختيرت لها أرضية بمحاذاة الملعب البلدي معروف منور، وهما الأرضيتان اللتان تتربعان على مساحة 6 آلاف متر مربع.
محدثنا أوضح كذلك بأن البلدية ستعرف خلال السنة الجارية انطلاق 7 مشاريع جديدة في إطار مخططات التنمية المحلية، ومن بين هذه المشاريع تهيئة لحيي السعادة والنهضة، والشطر الثاني المتعلق بإتمام إنجاز مقر جديد للبلدية، واستفادة البلدية من 15 كلم من المسالك الريفية وكذا دراسة لتزويد بعض المشاتي بالمياه و يتعلق الأمر بمشتتي بودهانة والرتبة البيضاء.
“المير” بين بأن مشاريع قطاعية أخرى ستنطلق خلال الأيام القادمة، ومنها تهيئة أحياء قرية بريريش في شطر ثاني وتهيئة القرية الفلاحية. وإلى جانب ذلك تجري الأشغال في مشاريع مبرمجة خلال السنة الماضية ومنها تهيئة قرية بريريش وحي 100 سكن في شطر أول ومشروع إنجاز مقر البلدية في شطر أول كذلك، وعمليات أخرى منها تغطية أرضية الملعب البلدي بالعشب الاصطناعي وتجديد قنوات المياه انطلاقا من السوينية.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى