أشرف والي ولاية بسكرة، عبد الله أبي نوار، نهاية الأسبوع، على تشغيل الغاز الطبيعي لفائدة 90 عائلة بالتجمع السكاني حمودة محمد في بلدية مليلي بالجهة الغربية لعاصمة الولاية و ذلك خلال زيارة العمل و التفقد التي قادته إلى المنطقة، للوقوف على سير أشغال مختلف المشاريع التنموية.
و قد عبرت العائلات المستفيدة عن فرحتها العارمة بعدما ودعت و للأبد معاناة البحث عن قارورات غاز البوتان، التي تعرف تذبذبا في التوزيع عند التقلبات الجوية.
و في السياق، سطرت مديرية توزيع الكهرباء و الغاز في الولاية، بالتعاون مع الهيئات العمومية و الجماعات المحلية، برنامجا طموحا لربط مناطق الظل بالغاز الطبيعي.
وذلك في إطار التكفل باحتياجات السكان و تعميم الاستفادة من شبكة الغاز في المناطق المذكورة، بعد أن بقي المشكل قائما لسنوات، مقابل تزايد احتياجات سكان المناطق المحرومة للمطالبة بتوفير ضروريات الحياة الكريمة، خاصة ما تعلق بعملية الربط بالغاز بعدما تعذر عليهم ذلك من قبل.
ما دفعهم إلى مطالبة السلطات المحلية و المديرية الوصية بالتدخل لإنهاء معاناتهم من غياب الغاز الطبيعي الذي يعد المشكل الأول الذي يتصدر قائمة النقائص على مستوى مناطق الظل بمختلف البلديات.
و ذلك بعد أن كانوا قد تلقوا وعودا من طرف المصالح المختصة لتزويدهم بهذه المادة الحيوية لإنهاء معاناتهم، خاصة في فصل الشتاء الذي تتزايد فيه الحاجة الماسة إليه.
و في مجال الكهرباء الفلاحية، أعطى والي الولاية إشارة انطلاق تشغيل ذات المادة الطاقوية على مستوى بعض المناطق الفلاحية، على غرار لغميق ببلدية ليوة.
و سمحت هذه العملية الهامة، باستفادة 96 فلاحا، من خلال شبكة طولية تقدر بـ49 كلم، شملت مجموعة من المستثمرات و المحيطات الفلاحية المعنية على مستوى البلدية المذكورة و هي تهدف إلى تلبية حاجيات المزارعين في مختلف الشعب، في إطار الدفع بعجلة التنمية و الاستثمار الفلاحي، لتكون قطبا فلاحيا بامتياز، بالنظر للمؤهلات الكبيرة التي تتوفر عليها.
يذكر أنه و على مستوى بلدية ليوة، تم انجاز برنامج مهم في ما يخص الكهرباء الفلاحية، قدر بـ 143.54 كلم و 682 فلاحا مستفيدا من العملية.
وفي إطار متابعة المشاريع التنموية على مستوى دائرة أورلال، عاين الوالي مشروع انجاز الطريق البلدي رقم 226 الرابط بين بلدية امليلي و الذي يمر عبر وادي جدي على مسافة 10 كلم، بالإضافة إلى منشأة فنية (جسر) يقطع وادي جدي، حيث شدد الوالي على ضرورة الانتهاء من المشروع في أقرب الآجال، حيث سيعمل هذا المشروع الحيوي على ربط منطقة أوماش ببلدية امليلي، إضافة إلى تسهيل تنقل الفلاحين على مستوى المنطقة، باعتبارها فلاحية بامتياز.                  ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى