قام 18 ألفا و 285 تاجرا، بولاية الطارف بتعديل سجلاتهم التجارية الإلكترونية من خلال إدراج الرمز الإلكتروني، وهو ما يمثل نسبة 86.60 بالمائة، سيكون باستطاعتها تأمين سجلاتها من التزوير وإضفاء الشفافية على التعاملات ومتابعة مضمون نشاطاتها من قبل الجهات المختصة.
وكشفت مأمورة السجل التجاري لولاية الطارف، راضية طوالبية، في تصريح للنصر، أن الأمر يتعلق بـ 17 ألفا و 470 شخصا طبيعيا و 782 شخصا معنويا، وأضافت أنه في مقابل ذلك، تأخر أكثر من 8 آلاف تاجر، من بين 26 ألفا و 600 مسجلين، في القيام بهذه العملية، مذكرة بضرورة تعديل سجلاتهم قبل 30 جوان الجاري، تفاديا للملاحقات، خاصة وأنه بعد انقضاء الآجال، تصبح مستخرجات السجل التجاري الكلاسيكية التي لا تحوي على الرمز الإلكتروني، غير صالحة.
وكشفت المتحدثة، عن تكفل مصالحها بتسوية وضعية أزيد من 600 بائع فوضوي، بحصولهم على سجلات تجارية لمزاولة نشاطهم بصفة قانونية، حيث يكفي تقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية وتسديد حقوق التسجيل المقدرة بألف دينار لإدراجهم في السجل التجاري.
كما تطرقت طوالبية للتسهيلات التي وضعت لفائدة المتعاملين الاقتصاديين والتجار، على غرار تسديد حقوق التسجيل للحصول على السجل التجاري عن طريق الدفع الإلكتروني المصحوب بتخفيضات مهمة تصل إلى حدود 20 بالمائة، كما أن هذه العملية ستتيح ربح الوقت وتجنب عناء التنقل لدفع هذه الحقوق.
وتم تمكين المتعاملين الاقتصاديين أصحاب الشركات، من إيداع حساباتهم الاجتماعية السنوية التي أدركتها الآجال القانونية، إلكترونيا، عوض التنقل إلى مصالح السجل التجاري، مع الاستفادة من تخفيضات تصل إلى 25 بالمائة، حيث أن هناك 670 شركة معنية بعملية الإيداع القانوني للحسابات مصادق عليها نهاية جويلية المقبل، على أن تتخذ حيال المتخلفين الإجراءات المعمول بها. وسجلت المصالح المعنية شطب 831 تاجرا منذ بداية السنة الجارية، حيث تم وضع تسهيلات للراغبين في ذلك، كما تم توسيع بعض أنشطة التصدير من 3 إلى 10 أنشطة تجارية، عكس الاستيراد الذي يتطلب بعض الشروط الضرورية.
إلى جانب ذلك تم إعطاء أهمية لجانب رقمنه القطاع محليا، من خلال استعمال تقنيات الإعلام والاتصال الحديثة، بغرض ترقية نوعية الخدمة العمومية والتواصل السريع مع الزبائن من التجار والمتعاملين، كما تم وضع تطبيق “سجل كوم” تحت تصرف التجار لـ 24 على 24 ساعة، حيث يتيح لهم حجز المواعيد لطرح الانشغالات باختيار اليوم والساعة التي تناسبهم.     
  نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى