عاينت، أمس، لجنة مختصة من مديرية المصالح الفلاحية بولاية تبسة، عدة مستثمرات عبر مختلف مناطق بلدية السطح قنتيس، استجابة لشكاوى فلاحين إثر ظهور الجراد النطاط على مستوى مستثمراتهم.   
وحسب بيان المديرية، فإن اللجنة طمأنت أصحاب المستثمرات أن الجراد محلي، ولا يشكل أي خطر على المزروعات، كما تم تقديم النصائح والمعلومات اللازمة بخصوص مختلف الأمراض والحشرات الضارة على أن تتم المعالجة في وقتها، وتم التأكيد بأن المتابعة للحالة ستتواصل، مع التدخل إذا اقتضت الضرورة.
وتأتي هذه الزيارة، بعد أن ظهرت في الأيام الأخيرة ببلدية السطح قنتيس، بؤرة من الجراد النطاط، الأمر الذي أثار مخاوف الفلاحين بالمنطقة من عواقبه السلبية، وقد صنفته محطة وقاية النباتات أنه حشرة منحدرة من البيئة المحلية وقالت إن الأمر لا يتعلق بموجات غزو الجراد ذات الآثار الكارثية.  
 وحسب تصريحات الفلاحين، فقد تم رصد أسراب من هذه الحشرة بكثافة عبر حقول شاسعة مزروعة بالزيتون وبعض الفواكه كالمشمش، وكذا مسارات رعوية بها قطعان من المواشي، كما أنها تتكاثر بأعداد مقلقة، وألحقت ضررا مباشرا بالنبات الذي دمرته بصورة جلية للعيان.                                                 
ويؤثر الجراد النطاط الذي لا يزيد طوله عن سنتيمترين، على نبات الزرع الذي ما تزال ساقه في مرحلة ضعيفة، في حالة تواجده بأعداد هائلة في منطقة معينة، ولمواجهته يتم رش الأماكن المتضررة بمبيدات كيماوية ملائمة، حيث تشدد المديرية الوصية على أهمية انخراط الفلاحين في العملية، من خلال استعمال آلات الرش المحمولة على الظهر ذات الفعالية في المكافحة بالأماكن التي بها مسالك صعبة.             ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى