طالب ممثلو المجتمع المدني ببلدية متوسة في ولاية خنشلة بتحريك التنمية بالمنطقة وطرحوا عددا من النقائص، بينما يؤكد «المير» أن كل المشاريع التي استفادت منها البلدية تسير بوتيرة حسنة، كما تم حل المشاكل الخاصة بالمقاولات والاعتراضات.
و وجه ممثلو المجتمع المدني رسالة إلى والي خنشلة  تحوز النصر على نسخة منها، ويتعلق الأمر بجمعيات أحياء 5 جويلية، 19 مارس، مرجا 1، رأس متوسة، الشهيد سابق حسين، ومرجا 2 وغيرها، حيث طالبوا بالتدخل العاجل لتحريك عجلة التنمية وذلك ببرمجة زيارة ميدانية إليها للوقوف على النقائص والمشاكل التي يتخبط فيها السكان، ومن بينها نقص المياه الصالحة للشرب في عدة أحياء وانعدامها في أخرى، وكذا توقف ورشات تعبيد الطرقات والتهيئة ومدّ قنوات الصرف الصحي، إضافة إلى تأخر انطلاق عدة مشاريع مسجلة و مبرمجة.
رئيس البلدية، رمزي يحياوي، أكد في لقاء بالنصر، أن متوسة استفادت من عديد المشاريع ضمن المخططات البلدية للتنمية وميزانية الولاية والبرنامج التكميلي للتنمية، موضحا أن معظمها يسير بوتيرة حسنة، حيث قال إنه يقف من خلال خرجات ميدانية على مدى تقدم الأشغال، إضافة إلى تدخلاته لدى مختلف المصالح والمواطنين لحل النزاعات التي تعرقل بعض العمليات، خاصة مشكلة الاعتراضات وعدم احترام بعض المقاولات لدفاتر الشروط.
وأكد «المير» أنه يعمل بالتنسيق مع مختلف فعاليات المجتمع المدني، موضحا في ما يخص توزيع المياه الصالحة للشرب، أن كل الأحياء تمون بصفة منتظمة، بينما تعرف نقاط نقصا سيتم العمل على إنهائه باستغلال كل الخزانات المتوفرة مع العمل على محاربة تبذير المياه.
وأضاف المتحدث بأن الأشغال جارية على قدم وساق لإتمام التهيئة ومد الشبكات بحي سابق حسين، وأكد في ما يخص المشاريع الجارية ضمن المخططات البلدية للتنمية للسنة الجارية، أن إنجاز المجمع الرئيسي للمياه المستعملة لمنطقة مرجة 2، ومعالجة شبكة التطهير متوسة مركز بلغ نسبة 10 بالمائة وتم توجيه إعذار ثان للمقاولة لاحترام الآجال، خاصة أن المشروع يهدف للقضاء على التسربات.
وبمشروع تزويد مشتة حرنان ومرير بالمياه الصالحة للشرب تقدمت الأشغال بنسبة 90 بالمائة، وبلغت 95 بالمئة بخصوص ربط خزان بمرجة 2 انطلاقا من نقب، حيث سيتم إجراء التجارب لاستلام المشروع في أقرب الآجال، مع إنجاز طريق الشرفة الرابط بين البلدي رقم 55 بمنطقة سافل متوسة الشرقية وكذا الطريق الرابط بين البلدي 91 و قرية ديار و ذيب بمنطقة الباسان مرورا بقرية بوقندورة، أين يتم إتباع الإجراءات اللازمة ضد مقاولة الإنجاز لاحترام الآجال.
كما تطرق يحياوي إلى مشروع التزويد بالطاقة الكهربائية لنقب مشتة العيساوي، وقال إنه في مرحلة إعادة التقييم، مضيفا أنه تم الانطلاق في عمليات إصلاح كبرى للابتدائيات والمطاعم المدرسية. وأوضح المسؤول أن المشاريع التي استفادت منها البلدية من ميزانية الولاية، تخص إنجاز بئر عميق بمشتة سافل متوسة، انتهت به الأشغال، وتزويد مشتة أولاد فريحة وقرية الجرامنية بالمياه الصالحة للشرب، حيث تم استلام الورشتين في انتظار الربط بالطاقة الكهربائية، إضافة إلى إنجاز وتجهيز بئر عميق لتزويد مشاتي مخالفة الغربية، أولاد بوغرارة والبراكة بالمياه.
   كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى