تُحضر مصالح دائرة الحجار بولاية عنابة، للإفراج خلال هذا الشهر، عن قائمة السكن الاجتماعي بحصة 735 وحدة موجهة للقاطنين ببلدية الحجار، و ذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات القانونية، منها القيام بالتحقيقات الإدارية وعرض الأسماء على البطاقية الوطنية للسكن، وكذا القيام بالزيارات الميدانية، لمعرفة وضعية طالبي السكن العمومي الإيجاري.
واستنادا لمصادرنا، فقد قامت لجنة السكن بالدائرة دبراسة ملفات السكن المودعة إلى غاية سنة 2016 مع طلب تحيين الملفات القديمة، حيث خصصت 80 وحدة لأحياء بلدية الحجار مركز، وتمت غربلة الطلبات وفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها من مختلف مصالح أملاك الدولة، و إجراءات تحقيقات إدارية وميدانية، لتفادي تمرير أسماء لا تستحق الاستفادة.
 وذكرت مصادرنا بأن القائمة المرتقب نشرها يوم 20 أوت، تتعلق بـ 700 مستفيد و 35 الأخرى إضافية خصصت للطعون مع احتمال إسقاط أسماء، إلى غاية إجراء تحقيقات ثانية للجنة الولائية المكلفة بدراسة الطعون. و وفقا لذات المصادر فسيتم إسكان وتوزيع المستفيدين من الحصة المذكورة، على موقعي القنطرة الذي يضم 500 سكن و سيدي عمار بنحو 250 وحدة.
 وحسب البرنامج المسطر من قبل مصالح ولاية عنابة، سيكون الإفراج عن قائمة بلدية الحجار في آخر شطر، ضمن حصة 7000 وحدة سكنية التي مست 11 بلدية، حيث تم في الفترة الأخيرة نشر قوائم سيدي عمار، شطايبي، سرايدي، الشرفة، العلمة، التريعات، و البوني.
وسيلي عملية الإفراج عن القوائم، تسليم المفاتيح في الأسابيع المقبلة على مستوى الأقطاب العمرانية الجديدة بكل من برحال، ذراع الريش والقنطرة، وفي هذا الشأن أكد والي عنابة بأن السكنات جاهزة وجاري استكمال التهيئة الخارجية على مستواها، بالإضافة إلى جاهزية المؤسسات التربوية خلال الدخول المدرسي المقبل. ولتسريع تسليم  المشاريع السكنية، أمر الوالي
  جمال الدين بريمي، بتشكل لجنة تقنية مختلطة، بغرض الوقوف على الوتيرة الحقيقية لسير أشغال التهيئة الخارجية و توصيلات الطاقة ومختلف الشبكات بالسكنات الجاهزة للتوزيع، بسبب تضارب التقارير التي تقدمها مختلف المصالح ومؤسسات الإنجاز حول نسبة تقدم الأشغال و المعوقات الموجودة.
وبالإفراج على قوائم السكن  الاجتماعي بحصة إجمالية تصل 7 ألاف وحدة، حسب مصالح الولاية، ستتجاوز الحصة الموزعة في الأشهر الأخيرة 17621 ألف سكن، باحتساب توزيع 10621 سكنا بمناسبة تخليد الذكرى الستين لعيد الاستقلال في الخامس جويلية الماضي.
و قد تم توزيع 7170  سكنا «عدل»، و 3238 سكنا عموميا إيجاريا، و 180 سكنا ترقويا عموميا، و تتواجد المشاريع الجاهزة على مستوى المدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة، بذراع الريش، و كذلك بالقطب العمراني المندمج عين جبارة في بلدية سيدي عمار، و كذا الكاليتوسة في برحال.  
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى