أوصى والي تبسة، محمد البركة داحاج، أمس، بالعمل على توفير مستلزمات الدخول المدرسي، واصفا الموسم الدراسي 2022/ 2023 بالصعب، بالنظر للمعطيات الجديدة التي طرأت عليه و منها الشروع في تخفيف المحفظة المدرسية و كذا إدراج اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي.
و كانت قاعة الاجتماعات بالولاية، قد احتضنت جلسة عمل بحضور الجهاز التنفيذي للولاية، خصص موضوعها للتطرق لملفات الدخول الاجتماعي و الأشواط التي قطعتها مختلف الإدارات في التحضير لذلك و خاصة بالنسبة لقطاعات التربية و التكوين و التعليم العالي.
ففيما يخص قطاع التربية الوطنية، قال مدير التربية، بن مزوز الأخضر، أن التحضير للدخول المدرسي، قد انطلق منذ مدة و خصوصا فيما يتعلق بالهياكل الجديدة المعنية بالدخول و تجهيزها، متوقعا استلام القطاع لـ 20 حجرة توسعية و 10 مطاعم مدرسية، متوسطتين، ثانوية و وحدة للكشف و المتابعة.
و في معرض حديثه، أشار المسؤول إلى أنه سيتم استقبال أزيد من 191 ألف تلميذ و تلميذة و سيتم توزيعهم على 5979 فوجا تربويا، عبر 590 مؤسسة تعليمية في مختلف الأطوار و سيعمل على تحصيلهم، ما يزيد عن 17 ألف موظف، منهم 10 أساتذة.
أما بالنسبة للكتاب المدرسي، فقال المتحدث بأنه تم جلب مليون و 261 ألف كتاب و تخصيص 35 مكتبة معتمدة بالولاية، لتسهيل عملية اقتنائه، كما تم استحداث 291 نقطة بيع بالمؤسسات التربوية، فضلا عن فتح بعض المؤسسات التربوية لذات العملية، مشددا على تنظيم معرض للكتاب المدرسي، في 28 من الشهر الجاري، بالتنسيق مع مديرية التجارة و ترقية الصادرات و مركز التوزيع و النشر البيداغوجي.
أما بالنسبة لمنحة التضامن المدرسي، فذكر مدير القطاع، أن حصة الولاية تقارب 70 ألف حصة و سيتم تسديد هذه المنحة فور الانتهاء من مختلف الإجراءات الإدارية، كما سيستفيد 54 ألف تلميذ من الحقيبة المدرسية.
و عرج المدير على النقل المدرسي الذي تؤمنه في الوقت الحالي، 356 حافلة و تأمل المديرية دعمها بحافلات جديدة، لضمان تمدرس جيد لقرابة 3 آلاف تلميذ بحاجة للنقل المدرسي و بخصوص الإطعام، فأكد المتحدث أن قطاعه يقدم وجبات ساخنة لكل تلاميذ الطور الابتدائي، فضلا عن الإطعام بـ 82 متوسطة و 47 ثانوية و لتخفيف وزن المحفظة المدرسية، يحتاج قطاع التربية بالولاية لـ 5317 درجا و إلى العشرات من الخزائن التي ستستوعب مدونة الأدوات المدرسية و في بداية السنة الدراسية، سيتم تسليم 1080 لوحة رقمية، على أن تتدعم لاحقا بدفعة أخرى.
و عن جديد الدخول المدرسي، قال مدير التربية بأن 14 تلميذا سيستفيدون من الدراسة بالعاصمة في شعبة الفنون المستحدثة و ذلك بعد اختبارهم من طرف لجنة مختصة، من مجموع 127 تلميذا كانوا قد أبدوا رغبتهم في دراسة هذه الشعبة، كما سيتدعم القطاع بـ 94 منصبا للتدريس في مادة الإنجليزية، بعد قرار تدريسها في الطور الابتدائي .
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى