قدمت مصالح بلدية سيدي عبد العزيز بجيجل، 36 مقترحا ضمن برنامج مخططات التنمية المحلية و الصندوق المشترك للجماعات المحلية لسنة 2023، من أجل تنمية البلدية و سد احتياجات المواطنين و إنعاش السياحة، فيما عملت ذات المصالح على مواجهة العجز الحاصل في ميزانية البلدية خلال السنوات الفارطة و إنهاء مختلف البرامج.
و أوضح رئيس البلدية للنصر، أنه تم تقديم العديد من المقترحات خلال السنة المقبلة، حيث تم اقتراح 18 مشروعا ضمن برنامج مخططات التنمية للبلدية، تهم التحسين الحضري بوسط المدينة، تجديد شبكة التطهير عبر إقليم البلدية، تجديد و وضع الإنارة العمومية.
أما في ما يتعلق ببرنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية، فتم تقديم 18 مقترحا بغلاف مالي يفوق 25 مليار سنتيم، على غرار مشروع تهيئة الطريق الرابط بين الشاطئ المركزي و صخر البلح و دراسة و إنجاز مطاعم عبر ثلاث مدارس ابتدائية و التركيز على إنعاش الجانب السياحي، إذ يطمح المجلس في تحسين القطاع السياحي و تحقيق التنمية و يأملون في رفع التجميد عن مشروع تهيئة الواجهة البحرية و كذا تحسين التكفل الصحي بفتح قاعات علاج لتخفيف الضغط و تقديم مقترح لإنجاز قاعة متعددة الخدمات بمواصفات عالية.
و أضاف المتحدث، أنه تم، مؤخرا، عقد اجتماع مع مختلف فعاليات و مكونات المجتمع المدني،  لتقديم الحصيلة السنوية للمشاريع المنجزة لسنة 2022، حيث تم التطرق لمشاريع العهدة السابقة التي كانت متوقفة و غير منطلقة و معالجة مختلف التراكمات السابقة، حيث قدر عدد المشاريع المتوقفة سابقا، بـ 16 مشروعا، أين عمل المجلس على إيجاد الحلول و المشاكل التي أعاقتها و الوقوف إلى جانب المقاولين و إعطائهم الضمانات في إزاحة كل العراقيل لإنهائها قبل نهاية السنة، حيث أثمرت المجهودات و تم إنهاء 15 مشروعا من أصل 16 عملية.
أما المشاريع الثلاثة التي كانت غير منطلقة، فشرع في تسريع عملية إطلاقها بالوقوف على الإجراءات الإدارية و حث المقاولين على إنهاء الأشغال قبل نهاية السنة و تتعلق بمجال تحسين التزويد بالمياه. و في ما يخص المشروع الثالث لإصلاح الطريق الرئيسي الرابط بين المدخل الشرقي و الغربي، فيعرف تقدما كبيرا بنسبة أشغال تفوق 90 بالمئة.
و أشار المتحدث، إلى أن عدد مشاريع العهدة الحالية، قدر بـ 10 عمليات، تم إنهاؤها قبل نهاية السنة، فيما بقي مشروع واحد فقط عرف تأخرا في إعداد الدراسة و تمت مباشرة إجراءات الإعلان عن المناقصة و يتمثل في إنجاز مطعم بمدرسة بوكعباش حسين.
و قال المتحدث، بأن المجلس عمل على سد عجز الميزانية و تم إحداث التوازن عبر تثمين الممتلكات.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى