تم بولاية الطارف، الانتهاء من عملية إدماج جميع المعلمين والأساتذة المتعاقدين في كل الأطوار قبل انقضاء الآجال المحددة ،  وهذا طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية  بالإسراع في الإدماج النهائي لهذه الفئة قبل نهاية فيفري المقبل.
وكشف مصدر مسؤول بمديرية التربية لولاية الطارف، للنصر، عن إدماج 691 معلما وأستاذا متعاقدا في مناصب دائمة في الأطوار التعليمية الثلاثة بنسبة إدماج تقدر مائة بالمائة، موزعين بين 296 معلما في الابتدائي، 274 أستاذا في الطور المتوسط و 111 في الثانوي.
وتم الانطلاق في الإدماج بالمناصب الشاغرة منذ تلقي  التعليمات من الوصاية حيث تم الانتهاء من إعداد القوائم الاسمية  ودراسة  الملفات بعد تنصيب لجنة مكلفة بمتابعة العملية، التي مست  جميع المتعاقدين عبر مختلف البلديات، والذين لديهم تجربة في التعليم وتصل خبرة بعضهم من 5 إلى 10 سنوات، وقد تم التكفل بتسوية وتسديد جميع المستحقات المالية  للمعنيين بالإدماج النهائي في المناصب الشاغرة.
وسيمكن  الإجراء، يضيف نفس المصدر، من تأطير  وسد العجز المسجل بالمؤسسات التربوية بمعلمين وأساتذة أكفاء يتمتعون بكل الصلاحيات التي تصب في مصلحة التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة.  
وعبر بعض الأساتذة عن ارتياحهم وفرحتهم الكبيرة لقرار رئيس الجمهورية بإدماجهم، وبالتالي تحسين وضعيتهم المهنية والاجتماعية، كما أن القرار سيضع حدا نهائيا لمعاناة الأساتذة المتعاقدين الذين اشتغلوا لعدة سنوات ما مكنهم من كسب الخبرة ورفع مستواهم التعليمي والتكويني وهو ما سيعود إيجابيا على العملية التربوية على حد تعبيرهم. بدورها ثمنت بعض نقابات قطاع التربية لولاية الطارف القرار وأكدت أن من شأنه ضمان استقرار القطاع، خصوصا مع بداية كل موسم دراسي.
وكشفت المصالح المعنية، أن عملية إدماج حاملي عقود الإدماج المهني شارفت بدورها على الانتهاء، أين تم تثبيت أكثر من  1500 متعاقد في مناصب دائمة، منهم 1227 من حملة الشهادات الجامعية أدمجوا في رتبة مشرفين للتربية، وكذلك 68 مستشارا للتوجيه، 42 متصرفا إداريا، و 150مدمجا في الأسلاك المشتركة و 132 عاملا مهنيا، على أن يتم تثبيت من تبقوا خلال هذه السنة.
وتمت برمجة تنظيم مسابقة لتوظيف 216 عاملا مهنيا بعنوان سنة 2023، لتأطير الحاجيات قطاع  التربية على مستوى الولاية، فضلا عن تحسين الظروف المهنية والاجتماعية لمنتسبيه من خلال تنظيم مسابقات مهنية لفائدة الأساتذة والموظفين والعمال في مختلف الرتب والأطوار التعليمية.
كما تبذل جهود مع مديرية التجهيزات العمومية وبتنسيق مع المصالح المختصة لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المخصصة لقطاع التربية والتي سيتم استلام جملة منها مع الدخول المقبل، موازاة والشروع في تجسيد البرنامج الجديد وقوامة 200 مليار سنتيم، ويخص إنجاز 5 متوسطات بكل من بلديات زريزر، عصفور العيون ، الشط  وبريحان، وثانويتين بقرية بوتلة عبد الله ببلدية عين العسل وببلدية بوحجار، إلى جانب 3 مطاعم مدرسية، و3 أنصاف داخلية، إضافة إلى  تخصيص عملية واسعة تستهدف ترميم المؤسسات التربوية في كل الأطوار وهذا بعد أن تم مؤخرا الشروع في تجديد التأثيث المدرسي بمختلف الهياكل التربوية عبر الولاية.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى