سارعت مصالح مديرية الأشغال العمومية بجيجل، لتجسيد البرنامج المتعلق بتهيئة وفتح طرقات ولائية قبل موسم الاصطياف، قصد تعزيز البنية التحتية وتوسيع وتسهيل حركة المركبات على محور الطرق الولائية.
كما تعمل الجهات المعنية، على تسريع إجراءات منح الصفقات المتعلقة بمشاريع تهيئة طرقات ولائية ووطنية رفع التجميد عنها، مؤخرا، وتسريع الوتيرة قصد تسليمها موسم الاصطياف في السنة المقبلة وكذا تحسين وضعيتها كونها تهم الساكنة وتعمل على فك العزلة والتقريب بين البلديات.
وأوضح رئيس مصلحة بالأشغال العمومية، عادل لشهب، للنصر، بأن البرنامج الموضوع محليا والإستراتيجية التي تبناها القطاع والسلطات الولائية، تهدف لتعزيز البنى التحتية، خصوصا شبكة الطرقات، ومحاولة تهيئة أكبر قدر من المشاريع وفق الأولوية التي تهم المواطنين من جهة وفك الاختناق المروري خلال موسم الاصطياف.
حيث تم العمل على فتح طرقات، على غرار الطريق الإجتنابي الرابط بين الولائي رقم 43 والقطب الحضري مزغيطان والذي سيفك الخناق المروري عن منطقة أولاد بوالنار عبر الطريق الوطني والمبرمج للتدشين قريبا بعد انتهاء الأشغال، وكذا العمل على تهيئة موقف السيارات بحديقة الحيوانات في أندرو، بفتح مسلك لتخفيف الضغط الحاصل على مستوى محور الدوران، بالإضافة إلى معالجة عدة نقاط سوداء عبر محور الطرقات الوطنية، على غرار الطريق الوطني رقم 27  بين الميلية وسيدي معروف وصيانة جسر «تاسقيفت».
ومن جهة أخرى، تم العمل على صيانة وتهيئة الطريق الولائي 132 الرابط بين الطريق الوطني رقم 43 وخيري واد العجول، وسيسمح بفك الاختناق المروري الحاصل بالمنطقة. وذكر المتحدث، أن القطاع استفاد من عدة مشاريع رفع التجميد عنها خلال هاته السنة، حيث تم ضبط مختلف الإجراءات المتعلقة بها والإسراع فيها قصد الانطلاق فيها في أقرب الآجال ومحاولة تسليمها قبل موسم الاصطياف المقبل، لما تكتسيه من أهمية بالنسبة للساكنة وكذا تحسين وضعية شبكة الطرقات.
ويتعلق الأمر بمشروع الطريق الولائي رقم 41 الرابط بين الطريق الوطني رقم 27 و أولاد رابح على مسافة 16 كلم بغلاف مالي يقارب 65 مليار سنتيم، حيث تم إعداد دفتر الشروط وتعيين المقاولة وسيتم الانطلاق فيه في أقرب الآجال، ومشروع إعادة الاعتبار للطريق الولائي «135 ج» بالجمعة بني حبيبي على مسافة 15 كلم و الذي عرف صيانة على مسافة 6 كلم والمقطع المتبقي على مسافة 9 كلم متكفل به بغلاف قارب 30 مليار سنتيم حيث أن الصفقة على مستوى لجنة الصفقات، أما المشروع الآخر فيتعلق بتدعيم الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين تاكسنة وجيجل على مسافة 20 كلم، بغلاف مالي مقدر بـ 90 مليار سنتيم، إذ تم تعيين المقاولة وسيتم الانطلاق في الأشغال قريبا.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى