تم تخصيص مبلغ يفوق 344 مليار سنتيم لـ 241 مشروعا تنمويا في مختلف القطاعات بولاية بسكرة، بحسب ما كشف عنه بيان لمصالح الولاية.
وأورد المصدر أنه في إطار المقاربة الجوارية وتلبية حاجيات المواطن في المجال التنموي، تم تدعيم هذا التوجه من خلال بيانات تتضمن المخططات البلدية للتنمية، ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجماعات المحلية إلى غاية نهاية الشهر الماضي وذلك بمبلغ قدره 189 مليار سنتيم من ميزانية الدولة يخص 241 مشروعا موزعا على 27 بلدية تقوم بتنفيذها.
وتبقى بلدية بسكرة الأقل استفادة من هذا المبلغ بـ 3.8 مليار سنتيم، حيث تم التركيز حسب ذات المصدر على احتياجات بقية البلديات الـ 26 في مجالات حفر الآبار الموجهة لتدعيم مياه الشرب، توسیع وإعادة تأهيل شبكات مياه الشرب، والصرف الصحي، الربط بالكهرباء لبعض الآبار مع تجهيزها، توسيع وإعادة تأهيل شبكة الإنارة العمومية، الملاعب الجوارية، والتهيئة العمرانية.
وأضاف المصدر أن المبالغ المسجلة لفائدة البلديات تتراوح ما بين 5 و 16 مليار سنتيم وتختلف حسب أهمية البلدية من حيث عدد السكان ومعايير أخرى تتعلق بالاحتياجات الآنية وفق الأولوية التي أعطيت لمياه الشرب والصرف الصحي.
وفيما يتعلق بالإعانات المالية الخاصة بصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية والتي تتولى البلديات تنفيذها، فتتضمن الإعانة الموزعة من وزارة الداخلية والجماعات المحلية 155.1 مليار سنتيم خصصت لـ 27 بلدية، وبلغ إجمالي الاعتمادات الموزعة منذ شهر فيفري 2023، 189 مليار سنتيم، أي بما مجموعه 344.1 مليار سنتيم موجهة لتغطية حاجيات الساكنة تدعيما لتحسين الإطار الحياتي في مجال مياه الشرب، الصرف الصحي، المطاعم المدرسية من حيث البناء والتجهيز، المدارس الابتدائية، الربط بالغاز، حفر الآبار وربطها بالكهرباء مع التجهيز، الإنارة العمومية، تأهيل وبناء المرافق الخدماتية البلدية، وكذلك التهيئة العمرانية.
يذكر أن مبلغ 155.1 مليار سنتيم تم صبه من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، وقد خصصت منه 75.3 مليار سنتيم لحفر 15 بئرا موجهة لمياه الشرب وكذلك الري الفلاحي، منها 6 آبار يجري حاليا إنجازها وتجهيزها وربطها، ومنها ما هو ببلدية بسكرة لتدعيم قدرات الضخ والتخزين في المستقبل القريب.
وتم تخصيص 9 آبار للبلديات الأخرى في إطار الشريط الأخضر عبر مسلك المطار نحو المدخلين الشرقي والشمالي، والذي سينجز خلال هذه السنة، إضافة إلى بئر لبلدية لغروس موجه لتدعيم مياه الشرب وآخر بعاصمة الولاية بحي العمارات مخصص لحديقة  و لاستغلاله في الشرب أيضا.
كما تم تخصيص بئرين للري بكل من مناطق الحزيمة، الدروع وبومنقوش، ناهيك عن آبار أخرى يجري التحضير لإنجازها خلال هذه السنة في إطار البرنامج القطاعي لتدعيم مياه الشرب بغلاف مالي قدره 40 مليار سنتيم وذلك بعنوان سنة 2023، حيث تشرف عليه مديرية الري ويشمل 7 آبار أحدها ببلدية عين زعطوط بعمق 250 مترا موجه للشرب وآخر ببلدية البرانيس، وبئر بكل من مناطق الدروع ببلدية شتمة بعمق 400 متر، وبطولقة بعمق 500 متر، إضافة إلى آخر ببلدية مشونش بعمق 300 متر وبئر ببلدية زريبة الوادي بعمق 300 متر وببلدية الفيض بعمق 1000 متر، حيث تم توجيهها للشرب، ويدخل هذا ضمن نطاق الأمن المائي على المدى القريب وفقا لذات المصدر.
                                                    ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى