شهدت أمس ولاية الطارف، اندلاع حرائق متفرقة عبر 6 بلديات، حيث أتت على  مساحات شاسعة من الثروة الغابية والأحراش والأدغال، وقد جندت مصالح الغابات والحماية المدنية  كافة إمكانياتها المادية والبشرية، بالاستعانة بالرتل المتحرك المجهز بكل الوسائل وكذا الاستنجاد بالمؤسسات الخاصة للأشغال الغابية.
وتدخلت مروحيات الجيش الوطني الشعبي لإخماد حريق بحكورة والشافية وآخر بالمطروحة، بحسب ما صرح به المدير الولائي للحماية المدنية للنصر. وتواجه فرق التدخل صعوبات كبيرة في تطويق ألسنة اللهب بسبب صعوبة التضاريس، وارتفاع درجة الحرارة المصحوبة بالرطوبة والرياح الساخنة التي بلغت سرعتها 60 كلم في الساعة. وذكر رئيس مصلحة الثروة الغابية بمحافظة الغابات، إسماعيل حسيني، للنصر، عن  أن تم تسجيل نشوب 8 حرائق في 6 بلديات خلال يوم واحد، منها 7 غابية وذلك ببلديات الشافية، عصفور، زريزر، قرية كبودة ببن مهيدي، المطروحة ببلدية الطارف، وحريق المفرغة العشوائية لبوحجار، السوارخ، وبوقوس.
وأكد المصدر أنه تمت السيطرة على 5 حرائق، فيما تتواصل الجهود لإخماد مواقد النيران بكل من كبودة والشافية وبالمطروحة التي تم إطفاء النيران بها أمس الأول لكنها عاودت الاشتعال أمس، وتم إتلاف مساحات معتبرة من الثروة الغابية، في حين فعلت بعض البلديات مخططات الإسعافات للتدخل بحضور كل الفاعلين وأصحاب المقاييس لتطويق الحرائق وتفاديا لأي طارئ.
وأكد المتحدث أن موجة الحرائق التي اندلعت جلها إجرامية، بدليل نشوبها في نفس التوقيت وهو ما صعب من مهمة فرق الإنقاذ، وما زاد في اشتعال مواقد النيران موجة الحرارة   وارتفاع الرطوبة  والرياح الساخنة التي بلغت سرعتها 60 كلم، زيادة على صعوبة بعض المسالك وبعد نقاط المياه.
وأضاف رئيس المصلحة  أن التدخل السريع لمصالح الحماية المدنية وأعوان الغابات، جنب وقوع خسائر كبيرة بالأملاك الغابية الوطنية والخاصة، لاسيما بعد الجهود التي بذلتها بقرية  المطروحة، الشافية وزريزر، وقد تم بحسب المصدر، إيداع  شكاوى ضد مجهول.                نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى