تنطلق قريبا، ستة مشاريع تنموية ببلدية الحامة جنوب عاصمة ولاية سطيف، لتهيئة وتعبيد الطرقات في جميع القرى الموزعة عبر إقليمها، في إطار برنامج تنمية البلديات وصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية.
وأكد رئيس المجلس الشعبي لبلدية الحامة، عز الدين الواحدي، للنصر، قرب انتهاء الإجراءات الإدارية اللازمة لانطلاق عدة مشاريع ستمس القرى بشكل مباشر، موضحا بأن العمليات ستنطلق فور مصادقة المراقب المالي والسلطات الولائية.
وكشف المسؤول، عن تخصيص غلاف مالي بقيمة حوالي 800 مليون سنتيم لإنجاز الطريق الرابط بين قرية أم العظام والطريق البلدي رقم 480، على مسافة 600 متر، و1.050 مليار سنتيم تقريبا لإنجاز مشروع تهيئة وتعبيد المحور الرابط بين مقبرة قرية باجرو مع البلدي رقم 481، الممتد على مسافة 800 متر.
كما سيتم إنجاز مشروع طريق في قرية الحمام، يربط بين الملعب الجواري ومشتة داي، وفي عداوة مركز ستنطلق قريبا تهيئة وتعبيد شوارع وسط التجمع السكاني مرورا بمسجد الهدى في رأس ذراع، بمسافة تقدر بحوالي 400 متر، وبغلاف مالي بقيمة 500 مليون سنتيم، إضافة إلى مشروع بطريق العرابة على مسافة 550 مترا بكلفة 700 مليون سنتيم.
وأوضح المصدر بأن هذه العمليات ممولة من ميزانية برنامج تنمية البلديات، مضيفا بأن هناك مشروعا آخر ممولا من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، لإنجاز طريق قرية الحامة دشرة، على مسافة حوالي واحد كيلومتر، بكلفة تقارب 1.4 مليار سنتيم، والذي يمتد من قاعة العلاج صادق غطاس إلى غاية ابتدائية محمد بوذراع.
كما كشف ذات المصدر، قرب انتهاء الإجراءات الإدارية لانطلاق توسيع شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب عبر إقليم البلدية، والذي رصد له مبلغ 700 مليون سنتيم، إضافة إلى رصد 800 مليون سنتيم من ميزانية الولاية لإنجاز ملعب جواري في قرية الحامة دشرة، مشيرا في ذات الصدد إلى معاناة البلدية من نقص في عدد الملاعب الجوارية، نظرا للحالة المهترئة للمرافق الثلاثة الموجودة، مؤكدا السعي المتواصل لتلبية مطلب شباب عداوة شمال لإنجاز ملعب في هذه المنطقة.
كما أوضح رئيس بلدية الحامة، بأن المجلس ركز على العدالة في توزيع الإعانات المالية بين جميع المناطق، حيث وجهت 10 ملايير سنتيم التي تمت الاستفادة منها في إطار ميزانية صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، لإنجاز مشاريع تنموية في مركز البلدية عداوة وبوهلال، التي يقطن بها حوالي 11 ألف نسمة، فيما وجهت ميزانية برنامج تنمية البلديات المقدرة بأربعة ملايير لمشاريع أخرى في القرى، التي تقطنها حوالي خمسة آلاف نسمة. ويعتزم المجلس الشعبي البلدي، في سنة 2024، توجيه ميزانية صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية للقرى وميزانية برنامج تنمية البلديات لإنجاز مشاريع أخرى في مركز البلدية. كما أكد محدثنا بأن الحامة ما زالت تعاني من نقص كبير في الكهرباء الريفية والغاز، رغم الاستفادة من حصة هامة لربط 689 مسكنا بالطاقة، وهو المطلب الذي يسعى المجلس إلى تحقيقه بهدف التغطية الشاملة بهذه المادة الحيوية.                               خ.ل

الرجوع إلى الأعلى