سجلت جامعة باجي مختار بعنابة، خلال الدخول الجامعي لموسم 2023/2024، تواصل ارتفاع تعداد الطلبة الجدد، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى حوالي 16 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، مع ملاحظة التوجه نحو التسجيل في شعب وميادين العلوم والتكنولوجيا بنسبة 65 بالمائة، مقابل 35 بالمائة في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية.
وحسب عرض لنائب مدير جامعة عنابة المكلف بالعلاقات الخارجية، في كلمته الافتتاحية بمناسبة الدخول الجامعي بقطب سيدي عمار، فقد بلغ عدد الطلاب الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا، 8310 سيدرسون في 33 ميدانا بزيادة 5 ميادين مقارنة بالسنة الماضية، مع تسجيل 724 تحويلا خارجيا و 310 تحويلات داخلية، بتعداد إجمالي وصل إلى 45 ألفا و 178 طالبا في جميع الأطوار.
وأحصت الجامعة، حسب المتحدث، تسجيل ما يمثل 100 بالمائة في مستوى الماستر بالنسبة للطلبة المتخرجين بشهادة ليسانس في الموسم الدراسي 2022/2023 لمواصلة دراستهم الجامعية، بالإضافة إلى تخصيص 20 بالمائة من المقاعد للطلبة المتخرجين من مؤسسات جامعية أخرى وخريجي الدفعات السابقة وكذا الراغبين في الحصول على شهادة ذاتية حسب القوانين سارية المفعول.
وأضاف نائب مدير الجامعة، أنه تم فتح مسارات جديدة للتكوين في مختلف التخصصات في مرحلتي التدرج وما بعد التدرج، منها استحداث تكوين عن بعد للحصول على شهادة ليسانس في ميدان العلوم الأوتوماتكية، بالإضافة إلى فتح مجال للتكوين في تخصصين اثنين بشهادة بكالوريا واحدة والحصول على شهادة ليسانس مزدوجة، إلى جانب التكوين في مسارات جديدة، منها ليسانس بيوتكنولوجية الميكروبية بكلية علوم الطبيعة والحياة، وأيضا ماستر مهني آداب ولغات أجنبية، وتخصص اللغات التطبيقية وريادة الأعمال الثقافية في اللغة الفرنسية، مع إعادة بعث التكوين في شهادة مهندس دولة بمسار يمتد لـ 5 سنوات، في 4 تخصصات.
كما تضمنت التحضيرات للدخول الجامعي، اعتمادا على البطاقة الرقمية، تنصيب الأساتذة الجدد وغيرها من عمليات التوظيف، بالإضافة إلى تجهيز الهياكل البيداغوجية 4000-1000 مقعد بالقطب الجامعي البوني، مع تهيئة وصيانة المباني. وأشار المصدر في ذات السياق، إلى استرجاع 2600 مقعد بيداغوجي، بعد دمج المدرسة الوطنية العليا للمناجم والمعادن والمدرسة العليا للتكنولوجيات الصناعية، في المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيات الصناعية والهندسة بسيدي عمار.
كما استفادت الجامعة من عمليتي توظيف أساتذة جدد قسم (ب) بمجموع 266 أستاذا موزعين عبر مختلف الشعب، ليرتفع تعدادهم بجامعة عنابة إلى 2521 أستاذا دائما و 2458 بين موظف وعامل، ما من شأنه تعزيز قدرات التأطير والتكوين النوعي للطلبة.
وتتطلع الجامعة حسب المتحدث، لتنفيذ الإستراتيجية الجديدة وتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في ما يخص التوجهات الكبرى للقطاع والمتعلقة أساسا بتطبيق برنامج «شهادة جامعية مقابل مؤسسة ناشئة» بالإضافة إلى رقمنة التسيير واعتماد سياسة صفر ورق، من خلال المخطط الاستراتيجي للرقمنة واعتماد نمط التعليم عن بعد وتعميم استخدام اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي، إلى جانب إمكانية تمديد مواقيت استعمال المرافق والفضاءات المشتركة إلى غاية الساعة العاشرة ليلا، بهدف ترقية الحياة في الوسط الجامعي.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى