استخراج جواز السفر البيومتري قريبا من بلدية عنابة
كشف رئيس بلدية عنابة فريد مرابط، في اتصال هاتفي أمس مع النصر عن قرب افتتاح المقر الجديد لمديرية التنظيم  والشؤون العامة التابع للبلدية، والكائن بمحاذاة المحكمة الإدارية وسط المدينة، حيث ستدشن مصلحة الحالة المدنية بفتح شباك خاص لإيداع واستخراج جوازات السفر البيومترية وبطاقة التعريف الوطنية، وأشار مرابط إلى تجهيز المصلحة بكامل المعدات، مع تكوين العنصر البشري قبل الشروع في استقبال ملفات المواطنين.
وأوضح رئيس بلدية عنابة بأن عملية التكفل بإجراءات استخراج جواز السفر البيومتري على مستوى البلدية، جاءت تنفيذا لتعليمات وزارة الداخلية والجماعات المحلية، القاضية بذل جهود معتبرة لتهيئة المقرات المناسبة لها وتجهيزها، ووضع مخططات لتكوين العنصر البشري المؤهل، لاستقبال المواطنين الراغبين في استخراج الجواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية.
و تندرج العملية في إطار إعادة تأهيل و عصرنة المرفق العمومي الإداري، الذي يهدف إلى تخفيف الإجراءات الإدارية، وتخفيف الضغط على الدوائر، وستكون التجربة الأولى لاستخراج جواز السفر من البلدية في الولايات الكبرى كالجزائر العاصمة وهران قسنطينة وعنابة، في انتظار تعميمها على باقي الولايات.
وأشار مرابط إلى فتح شباك خاص بإجراءات استخراج جواز السفر البيومتري على مستوى فرع الحالة المدنية بحي سيدي عاشور لتقريب الإدارة من المواطن وتجنيب سكان أحياء السهل الغربي عناء التنقل إلى مقر دائرة عنابة أو مديرية التنظيم التابعة للبلدية.
وأضاف ذات المسؤول بأن مصالح البلدية خصصت غلافا ماليا معتبرا للشروع في تهيئة فرع الحالة المدنية المتواجد بحي سيبوس، بهدف تحسين ظروف استقبال المواطنين وتسهيل عملية لاستخراج الوثائق. تجدر الإشارة إلى قيام والي عنابة يوسف شرفة قبل أسابيع، بمعاينة مقر مديرية التنظيم والشؤون العامة لبلدية عنابة ، حيث قام بتفقد ورشة انجاز المقر الجديد للحالة المدنية، و كذا إعادة تهيئة و تحديث مصلحة الأرشيف، هذه الأخيرة التي أعطى بشأنها الوالي تعليمات لأجل تزويدها بوسائل عمل حديثة و  عصرية  مع احترام المقاييس المعمول بها، و كذا تأمين أرشيف الحالة المدنية.
و في هذا الشأن، أطلع شرفة على نسبة تقدم الأشغال التي شارفت على الانتهاء فيما يتعلق بمصلحة الحالة المدنية،  في حين ينتظر استلام مصلحة الأرشيف في غضون ستة أشهر المقبلة، بحسب ما صرح به مكتب الدراسات المكلف بمتابعة الأشغال. ومع دخول مصلحة الحالة المدنية  الجديدة حيز الخدمة خلال أيام، سينتهي كابوس العنابيين مع الطوابير لاستخراج الوثائق.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى