كشف مصدر مسؤول بشركة توزيع الكهرباء والغاز بالجهة الغربية من ولاية سكيكدة، أن إدارته رفعت تحفظات تقنية بشأن مشروع إنجاز محول كهربائي لتزويد العيادة الطبية المتعددة الخدمات بحي الحامورة بوسط بلدية تمالوس بالطاقة الكهربائية.
تحفظ شركة توزيع الكهرباء و الغاز بسبب إنجاز الغرفة الخاصة بتركيب عتاد المحول الكهربائي داخل إحدى  مكاتب العيادة، دون مراعاة شروط السلامة والأمن المطلوبة والمعمول بها، ناهيك عن الخطر الذي يهدد المرضى مستقبلا، وكذا لوجود عيوب في الإنجاز، منها  غياب التهوية داخل الغرفة لعدم وجود عازل صوتي ولا حراري، كما أن أحد أبوابها تؤدي مباشرة إلى رواق المؤسسة الصحية وهو ما يجعلها مفتوحة على كل المخاطر.وذكر ذات المسؤول أنه كان بالإمكان تخصيص مكان خارج هيكل المؤسسة خاصة وأن المساحة متوفرة من أجل إنجاز محول كهربائي بالموصفات المطلوبة لتفادي أي مشكل محتمل في حالة  إنجازه داخل العيادة.
وأكد أن المصالح الصحية تريد الإسراع في إنجاز المحول من أجل إنهاء الأشغال وفتح العيادة الطبية دون مراعاة الشروط المطلوبة، من جهة ثانية أشار نفس المسؤول أنه ينتظر قرار مديرية شركة التوزيع من أجل مباشرة أشغال إنجاز المحول.
 بوزيد مخبي

بلدية سكيكدة تمنح 200 مليار للبلديات الفقيرة بالولاية
أعضاء ينتقدون تخصيص إعانات للمرضى الفقراء
انتقد أعضاء بالمجلس الشعبي لبلدية سكيكدة، خلال دورة عادية انعقدت أول أمس دعوة رئيس البلدية كمال طبوش إلى تخصيص إعانات للمرضى من العائلات الفقيرة للتكفل بمصاريف العلاج، واعتبروا بأن الإجراء غير قانوني، لكون العملية من مهام الجمعيات المختصة في هذا المجال، و هي الجمعيات التي تستفيد سنويا من إعانات معتبرة من ميزانية البلدية. رغم أن البلدية في بحبوحة مالية سمحت لها بتخصيص 200 مليار سنتيم كإعانات لبلديات الولاية الأخرى التي تواجه عجزا في ميزانياتها.
 «المير» اعتبر في رده على منتقدي اقتراحه من الأعضاء، بأنه حان الوقت لكي يستفيد المرضى من إعانات من البلدية تساعدهم على تغطية تكاليف ومصاريف العلاج أسوة بالجمعيات على اختلاف أنواعها ونشاطاتها. هذا وقد شهدت الدورة نقاشات ساخنة بين عدد من الأعضاء، عندما عادوا ليفتحوا الملفات التي تم مناقشتها في الدورة السابقة، خاصة ما تعلق منها ملفات المشاريع المتأخرة، وتأكيدهم على عدم قانونية المداولات المطروحة أمام المجلس، بسبب عدم اجتماع لجنة المالية لمدة تجاوزت سنة، بالإضافة إلى تقديم مداولات ناقصة للموافقة عليها، وحملوا المسؤولة للإدارة واتهموها بعدم الكفاءة.
و قد برر رئيس لجنة المالية السابق في سياق ذلك ما قيل عن عدم قانونية المداولات بأنه حاول في العديد من المرات إنشاء مجلس مصغر بهدف تمرير المداولات المستعجلة والهامة، معتبرا هذا الإجراء ظرفيا فقط.
وقد صادق المجلس خلال الدورة على تخصيص 200 مليار سنتيم كإعانة توجه للبلديات الفقيرة التي تعني عجزا ماليا في اطار التضامن ما بين البلديات، وفق تعليمة وزارة الداخلية ،وأكد رئيس بلدية سكيكدة بأن البلدية بصدد تنفيد برامج تنموية جديدة تستجيب لتطلعات المواطنين، بهدف تحسين الاطار المعيشي لهم وتدارك النقص الذي خلفته المجالس المتعاقبة.  

كمال واسطة

تلاميذ الثانوي يتجمهرون أمام بلدية عين بوزيان احتجاجا على انعدام النقل المدرسي
تجمهر أمس العشرات من تلاميذ الطور الثانوي بقريتي صالح قطيط والكنتور، أمام مقر بلدية عين بوزيان بولاية سكيكدة، احتجاجا على انعدام النقل المدرسي باتجاه الحروش، أين يزالون دراستهم بالثانوية. المحتجون تحدثوا عن المعاناة الكبيرة التي يجدونها يوميا للالتحاق بمقاعد الدراسة، في ظل انعدام حافلات النقل المدرسي انطلاقا من عين بوزيان إلى غاية الحروش، حيث يتعذر عليهم –مثلما- قالوا ايجاد وسيلة نقل، مما يضطر البعض منهم إلى التنقل في سيارات الفرود أو الأجرة وغالبا ما يصلون متأخرين.
 و قال المحتجون أن بعضهم يعجزون عن توفير مصاريف التنقلات اليومية التي أثقلت كاهلهم، مشيرين الى أن المشكلة أصبحت هاجسا يؤرق يومياتهم وتؤثر لا محالة في تحصيلهم الدراسي، وبالتالي كان عليهم تنظيم هذا الاحتجاج من أجل لفت  السلطات المحلية من أجل التدخل لإيجاد حل نهائي.
و قد تدخل رئيس البلدية واستمع إلى انشغالات التلاميذ ووعدهم بإيجاد الحلول قريبا. علما أن مجموعة من التلاميذ قامت الأسبوع الفارط برشق مقر البلدية بالحجارة احتجاجا على انعدام النقل المدرسي و أعقب ذلك دخول السائقين في إضراب عن العمل.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى