تدعم قطاع التربية والتعليم، مؤخرا، ببلدية ليوة في ولاية بسكرة، باستلام وفتح متوسطة جديدة بمنطقة التوسع العمراني المرموثة، لتحسين ظروف التمدرس والحد من متاعب تلاميذ المناطق البعيدة.
وقد استحسن سكان المنطقة دخول المؤسسة حيز الخدمة، كونها ستساهم كثيرا في التخفيف من معاناة تنقل التلاميذ وكذا الاكتظاظ في الطور المتوسط بالمدينة، التي يجري بها إنجاز مجمع مدرسي صنف (ب) مع سكن إلزامي بالمدينة القديمة، حيث بلغت نسبة الإنجاز 98 بالمئة ومن المحتمل استلامه ووضعه حيز الخدمة في الآجال القريبة للمساهمة في فك الضغط وتخفيف الاكتظاظ وتحسين ظروف التمدرس بالمنطقة.
وفي الإطار، تعزز القطاع في الولاية بعدة مشاريع من شأنها تحسين ظروف التمدرس في مختلف الأطوار، إلى جانب تهيئة وإعادة الاعتبار لمؤسسات تربوية لتكون في مستوى التطلعات.
وأكدت مصادر موثوقة للنصر، أن العديد من الأحياء السكنية خاصة بعاصمة الولاية، استفادت من عدد من المؤسسات لتغطية النقص المسجل، من ذلك متوسطة بحي1187 سكنا بطريق سيدي عقبة وأخرى على مستوى موقع 1460 سكنا عموميا إيجاريا ومدرسة ابتدائية بحي سيدي غزال ومجمع مدرسي بمنطقة التوسع العمراني في الناحية الغربية.
كما برمج إنجاز ثانوية على مستوى موقع 1000 سكن عدل، فيما استفادت بلدية مخادمة من مجمع مدرسي وآخر بمنطقة السارق ببلدية أورلال وحظيت بلدية سيدي عقبة بمشروع متوسطة وابتدائية وثانوية ببلدية جمورة.
ووفقا لمصدرنا، فإنه ينتظر استلام بعض المرافق التربوية خلال الأسابيع القادمة، ليتم وضعها حيز الخدمة في السنة الدراسية القادمة، كما تدعمت مجموعة من المدارس بمطاعم وأقسام توسعة جديدة، للرفع من طاقة استيعابها في ظل العدد المتزايد للمتمدرسين من موسم لآخر. كما استفادت عدة مؤسسات خاصة بالتعليم المتوسط، من التهيئة وإعادة الاعتبار.
وبحسب ذات المصدر، فإن المشاريع الجديدة تأتي في سياق الجهود المبذولة لتحسين ظروف التمدرس عبر جميع مناطق الولاية والتكفل الأمثل بجميع التلاميذ، من خلال توفير الشروط اللازمة وتحسينها وفي مقدمتها إنجاز منشآت جديدة للحد من حالات الاكتظاظ المسجلة عبر عدد من المؤسسات التربوية.
وأكد مصدرنا، أن بعض المدن باتت في حاجة ماسة لمؤسسات جديدة في الطورين المتوسط والثانوي، في ظل الزيادة المضطردة في عدد التلاميذ، بحكم ارتفاع عدد السكان حتى تكون هذه الهياكل قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة للتلاميذ وبالتالي التخلص من مشاكل الاكتظاظ المنتظرة بقوة خلال السنوات القادمة.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى