عاين والي عنابة، عبد القادر جلاوي، أمس، الأشغال الجارية على مستوى شاطئ ريزي عمر ببلدية عنابة، ضمن مشروع التحسين الحضري للمدينة والذي يشمل الأرصفة والطرقات على مستوى الكورنيش والواجهة البحرية.
وحسب ما وقف عليه الوالي، فإن وتيرة الأشغال بطيئة مقارنة بآجال التسليم، داعيا إلى رفع وتيرة الإنجاز وتدعيم الورشة، كون الموقع حيوي ويعد واجهة للمدينة والكورنيش، ما يستوجب إنهاء الأشغال قبل شهر جوان، موعد الانطلاق الرسمي لموسم الاصطياف.
وتشمل أشغال التهيئة وضع بلاط الرصيف على طول شاطئ ريزي عمر، وتغيير سياج الرصيف المطل على الشاطئ ومختلف التجهيزات الخاصة بالراحة ورمي القمامة ومنافذ الولوج، حيث وصلت نسبة وضع البلاط إلى حدود 20 بالمائة.
واستنادا لوالي عنابة، فقد تم إشراك المواطنين والمجتمع المدني في ضبط الدراسات واختيار نماذج الانجاز، عبر نشر مقترحات المخطط ومواد البناء المستخدمة عبر الصفحة الرسمية للولاية، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار آراء المواطنين، حسب الغلاف المالي المرصود، لتكييف مواد البناء مع التكلفة الإجمالية للأشغال، لتكون ذات جودة وبأقل التكاليف وتمنح منظرا جماليا أفضل.
وأضاف الوالي، أنه يجري التحضير أيضا لتهيئة شاطئ «السانكلو»، حيث تم إسناد المشروع إلى 4 مقاولات، ويجري التشاور حول مدى قدرة هذه المؤسسات على إنهاء الأشغال قبل موسم الاصطياف، أو تأجيل المشروع إلى الخريف المقبل.  
وفي ذات السياق، يُشرع خلال الأسابيع القليلة القادمة، في تعبيد شوارع المدينة والكورنيش، حيث تشمل ثلاثة قطاعات حضرية، بمجموع 10 شوارع رئيسية كبرى، وقد دعت بلدية عنابة، جميع المؤسسات المعنية والمواطنين الراغبين في توصيل محلاتهم أو سكناتهم بمختلف الشبكات، للاتصال بالمصالح البلدية والمديرية المختلفة، قصد منحهم الرخص لإنجاز التوصيلات وذلك قبل تاريخ 15 ماي 2024 كآخر أجل، مؤكدة أنها وبعد هذا التاريخ، لا يمكن فتح خندق لشق الطريق على مستوى الشوارع المعبدة حديثا.
من جهته، أعطى والي عنابة تعليمات لمصالح سونلغاز والجزائرية للمياه واتصالات الجزائر، لاستكمال الأشغال على مستوى الأحياء والشوارع المبرمج تعبيدها، كما طمأن سكان عدة أحياء في مدينة عنابة، بوجود أغلفة مالية معتبرة مرصودة لتعبيد المحاور المهترئة على مستوى أحيائهم، حيث يجري تسريع مشاريع تجديد مختلف الشبكات، بهدف الوصول إلى المرحلة الأخيرة لإصلاح الطرقات وبقائها في حالة جيدة لأطول مدة ممكنة، حتى لا يتم حفرها من جديد، حيث تم تشكيل لجنة تتكفل بالتنسيق بين مختلف المصالح، لتفادي وقوع أخطاء وشق الطرقات المعبدة حديثا.  
كما أعلنت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بعنابة، عن انطلاق أشغال إنجاز ثلاثة مراكز للكهرباء ذات التوتر المتوسط 10/10 كيلو فولط بوسط مدينة عنابة، بكل من حديقة الحرية، واد القبة، 1028 سكنا بالسهل الغربي والتي بلغت نسبة الأشغال بها بين 55 إلى 65 بالمئة.
وحسب خلية الاتصال بشركة سونلغاز بعنابة، تحضر المديرية لانطلاق في أشغال شق خنادق من أجل وصول هذه المراكز وربطها بالشبكة الكهربائية المركزية 10/60 كيلو فولط الممونة لولاية عنابة واستخراج منطلقات جديدة، بهدف تمرير خطوط كهربائية باطنية ذات التوتر المتوسط 10 كيلو فولط والتي تمر حسب البرنامج المسطر ببعض الأحياء من المناطق المذكورة.
ويهدف هذا المشروع، حسب المصدر، لدعم وتعزيز قدرة الشبكة الكهربائية الأرضية التي تمون بالطاقة الكهربائية في وسط المدينة، ما يساهم في تخفيض الأعطاب والاضطرابات الحاصلة، خاصة في فصل الصيف، حيث دعت سونلغاز المواطنين للتحلي بروح التعاون والتفهم إلى حين انتهاء الأشغال المزمع تنفيذها في أقرب الآجال.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى