168 بناية و مرفق مغلق و غير مستغل بولاية تبسة
كشف والي تبسة عن وجود 168 بناية ومرفق عمومي مغلق وغير مستغل بالولاية، وذكر على هامش مناقشة ملف بلدية العقلة عن وجود العشرات من المرافق والبنايات المغلقة غير مستغلة بعدد من البلديات. وحسب الوالي علي بوقرة فإن مصالح الولاية قامت في الفترة الأخيرة بإحصاء هذه الفضاءات وتحديد القطاعات التابعة لها، حيث تبين أنها تابعة لعدة قطاعات من الصحة إلى الفلاحة والتربية والتجارة وغيرها
وشدد على ضرورة استرجاع هذه الهياكل والاستفادة منها في ضوء الاحتياجات المحلية وعدم تركها مهملة، وأشار في السياق ذاته إلى أنه تدخل شخصيا وأعاد الحيوية لعدد من هذه الهياكل على غرار إعادة النشاط لأحد المساجد ببكارية، كما ستتخذ إجراءات أخرى بخصوص المحلات المهنية المغلقة التي بنيت للشباب وظلت موصدة، منوها في السياق ذاته بقطاع التربية الذي أعاد فتح عدد من المؤسسات التربية ببعض البلديات بعدما كانت تلك المدارس قد أغلقت في السنوات الماضية لهجرة السكان وعدم توفر النصاب القانوني من التلاميذ أو لأسباب أمنية.
و أكد والي تبسة على منع توصيلات كهربائية وغازية للمساكن الفوضوية التي شوهت وجه المدن، وشدد على هامش دورة المجلس الشعبي الولائي الأخيرة على ضرورة التقيد بهذا الإجراء وعدم ربط المساكن بشبكتي الكهرباء والغاز، موضحا بأنه لن تربط مستقبلا المساكن الفوضوية بالكهرباء، وعلى البلديات والمديريات ذات الصلة التقيد بهذا الإجراء والعمل على تنفيذه في الميدان.
 وذكّر المنتخبين بالمجالس البلدية والمديريات بالمهام المسندة إليهم في هذا السياق وما ينتظر منهم لمحاربة هذا النوع من المساكن، وكان عدد من المنتخبين بالمجلس الشعبي الولائي قد أثاروا عددا من النقاط المتعلقة بمحاربة البناء الفوضوي ودعوا إلى تفعيل دور شرطة العمران وتشديد الرقابة.
و ذكر الوالي أن عدد المشاريع التي في طور الإنجاز بالولاية قد بلغت 176 مشروعا في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تواجد 76 مشروعا آخر في مرحلة الانطلاق، واعتبر ولاية تبسة ورشة عمل وهناك حركية في هذا المجال سيكون لها انعكاسها على التنمية.
 وذكر بمناسبة منح 20 مشروعا لمقاولات الإنجاز على ضرورة الشفافية والمتابعة لإنجاح هذه الاستثمارات العمومية، ودعا المديرين التنفيذيين ورؤساء البلديات إلى تحقيق قفزة نوعية في مجال استهلاك الإعتمادات المالية قبل نهاية السنة الجارية، حيث تصل إلى 30 بالمائة في القطاعي و50 بالمائة بالنسبة للمشاريع البلدية.
وسبق أن أعلن الوالي عن تسجيل 100 مشروع لم تنطلق في عدة قطاعات، موضحا بأن مصالحه سطرت منهجية عمل وخارطة طريق لاتخاذ الاجراءات الإدارية والمالية لتجسيد هذه المشاريع التي ستساهم في رقع الغبن عن المواطن.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى