زُوّدت بـ 24 كاميرا مراقبة و بتجهيزات كلفت 15 مليار

عـــــيادة سيـــدي مبــــروك للتوليــــد تفتــــح هــــذا الأسبــــوع

كشف مدير عيادة النساء و التوليد بسيدي مبروك بقسنطينة، أن هذه الأخيرة ستفتح أبوابها خلال هذا الأسبوع بعد الانتهاء من تحويل المعدات و الطاقم الطبي من مستشفى الخروب، و ذلك على أن لا يتعدى عدد الحوامل اللاتي سوف يتم استقبالهم 75.
و قد انتهي يوم أمس من إجراءات نقل التجهيزات الطبية، التي سبق و أن حولت لمستشفى الخروب لاستعمالها هناك عقب إغلاق العيادة بسبب الترميمات، كما تم نقل بنك الدم و موظفيه و عمال مكتب الاستقبال و كذلك المخبر، و ذلك في انتظار إجراء اجتماع اليوم مع مدير الصحة و الجهات المعنية، من أجل دراسة طريقة نقل المريضات الماكثات بالخروب خلال هذا الأسبوع، قبل تحويل الأطباء و الطاقم شبه الطبي و من بينهم بروفيسور و 5 أطباء مختصين.
 كما أوضح مدير العيادة أن مصالحه لن تستقبل فوق طاقتها مثل الأعوام السابقة و ستعمل حسب عدد الأسرة المتوفرة و المقدر بـ 75، موازاة مع تدعيم مستشفيي البير و الخروب بأربع أطباء مختصين قصد تقليل الضغط على عيادة سيدي مبروك، التي كانت خضعت لمعاينة من قبل لجنة وزارية وافقت على فتحها بعد أشهر من الترميمات.
و لاحظنا يوم أمس أن وجه العيادة قد تغير بالكامل و أصبحت أكثر عصرية و بمعدات و أسرة جديدة، حيث أكد لنا المدير أن المنشأة خضعت لعمليات تجديد لأنابيب الأوكسجين و أنظمة التدفئة و الأرضيات، مع جلب أسرة جديدة و تجهيزات كلفت 15 مليار سنتيم، كما تم رفع عدد الأسرة إلى 75، و وضع نظام مضاد للحرائق و نظام مراقبة عن بُعد بتركيب 24 كاميرا في زوايا العيادة، التي زودت أيضا بخزان مائي ذو سعة كبيرة، تسمح بمواصلة العمل بصفة عادية في حال وقوع انقطاعات في التيار الكهربائي.
 و هي كلها عمليات كلفت 4 ملايير دينار استهلك جزء منها في إنجاز مصلحة الاستعجالات بالمدخل، أما مشروع التوسعة بـ 75 سرير و الذي خصص له مبلغ 23 مليار سنتيم فيتوقع، حسب المسؤول، تسليمه العام المقبل، بعد أن بلغت به الأشغال نسبة 30 بالمائة.
ياسمين.ب

 

إشارات ضوئية لتنظيم الحركة بتقاطعات مسار ترامواي

ستشرع مؤسسة “سيترام” المسيرة لترامواي قسنطينة في العمل بإشارات ضوئية بنقاط عبور المركبات ابتداء من نهاية الأسبوع، فيما سجل أمس توقف العربات عن العمل كلية قرابة الساعة ما أدى إلى إنزال الركاب.
حيث المنتظر أن يتم الشروع في استغلال إشارات ضوئية على مستوى التقاطعات التسعة لخط ترامواي قسنطينة ابتداء من الجمعة القادم حسب ما ذكرته المكلفة بالإعلام على مستوى المؤسسة ، مع الإبقاء مبدئيا على الأعوان المكلفين بتنظيم عبور المركبات، إلى غاية اعتياد المواطنين على الإشارات الضوئية.
كما سترافق العملية حسب المتحدثة ذاتها، حملة تحسيسية لتحاشي الأخطار، سيما وأن الكثيرين يجهلون أن لهذه الوسيلة الأولوية في العبور، لاستحالة توقفها بالسرعة التي يعتقدها الكثيرون، وهو ما تفسره الحوادث الكثيرة المسجلة عند التقاطعات المذكورة.
واضطر أمس، عشرات الركاب لمغادرة عربات الترامواي، بعد أن توقفت هذه الوسيلة عن العمل كلية، بقرار من وحدة التحكم المركزية بزواغي سليمان، وذلك بسبب خرق أحد المواطنين لشروط السلامة المعمول بها.
وأوضحت المكلفة بالاتصال أن سائقي الترامواي أشاروا إلى قيام أحد المواطنين بتركيب أعمدة للقيام بأشغال تهيئة، خارقا بذلك شروط السلامة والتي تلزم بالابتعاد عن الخط بـ 3 أمتار، وهو ما استدعى قطع التيار الكهربائي عن كامل الخط، قبل التنقل إلى المكان وإعلام المواطن بالإجراء، وإزالة الأعمدة الحديدة ما سمح باستئناف الرحلات.
عبد الله.ب

 

الاضطرابات الجوية بالغرب تلهب أسعار الخضر والفواكه بقسنطينة

قفزت أسعار الخضر والفواكه، بأسواق مدينة قسنطينة خلال اليومين الأخيرين إلى مستويات قياسية ، ووصل سعر البطاطا إلى 90 دينار للكيلوغرام ، فيما أكد رئيس فيدرالية تجار الجملة للخضر والفواكه بأن الأسعار مرشحة للإرتفاع بسبب غياب ما أسماه سياسة واضحة لدى وزارتي الفلاحة والتجارة تعنى بضبط السوق والتحكم في الأسعار.
 وسجلت مختلف أسواق قسنطينة ارتفاعا غير مسبوق في أسعار مختلف الخضر والفواكه،ما بات يهدد القدرة الشرائية للمواطنين، حيث وصل سعر البطاطا إلى مستويات قياسية لم تعرفها طيلة 3 أشهر الأخيرة إذ بلغت 90 دينار ، فيما بلغ سعر الطماطم 100 دينار، بينما بلغ سعر الفاصولياء الخضراء 320 دينار والبصل 100 دينار ووصل سعر الفلفل الحلو إلى 150 دينار فيما وصل سعر الجريوات إلى 150 دينار والفول إلى 200 دينار بالإضافة إلى الجزر والخس اللذان تجاوزا 100 دينار، في وقت لم تشكل أسعار الفواكه الإستثناء فقد تراوح سعر البرتقال ما بين 100 و120 دينار والمندرين إلى 140 دينار ، رغم أن الحمضيات تعد من الفواكه الموسمية التي من المفترض أن يكون سعرها في هذا الفصل متدنيا.
وبرر بعض التجار الذين تحدثنا إليهم ارتفاع الأسعار، بالغلاء الذي تشهده أسواق الجملة وبعجز الفلاحين عن جني محصولهم بغرب البلاد ، بسبب الأمطار والثلوج التي تساقطت مؤخرا،سيما وأن قسنطينة تمون بمنتوجات الولايات الغربية والجنوبية التي أصبحت المصدر الوحيد لإقتناء السلع.
   من جهته أوضح رئيس فيدرالية تجار الجملة للخضر والفواكه، بأن غياب سياسة واضحة لدى وزارتي الفلاحة والتجارة، التي تعنى بضبط الأسعار بالإضافة إلى الغياب التام للرقابة خاصة على مستوى المستودعات وغرف التبريد كلها أسباب أدت إلى تأزيم الوضع وعدم التحكم في الأسعار،مبرزا بأن أسواق المدن الجنوبية قد أضحت هي الوحيدة الممونة لجميع ولايات الوطن،مشيرا إلى أن سعر البطاطا عند الفلاحين بواد سوف قد وصل أمس إلى 73 دينار وهي مرشحة إلى الإرتفاع بصفة أكبر.
لقمان قوادري

 

فيما هدد  فلاحون بوقف إنتاج الحليب

شهادات لـ800 مربي أبقار لحل مشكل الأعلاف

هدد أمس فلاحون بوقف إنتاج مادة الحليب على مستوى ولاية قسنطينة، و ذلك بسبب تواصل مشكل عدم تسويق النخالة متهمين مؤسسة الرياض بتجاوز القانون، فيما أكد مدير الفلاحة أنه سيتم حل الإشكال هذا الأسبوع و منح المربين غير المسجلين شهادات للتمكن من شراء الأعلاف.
الأمين الولائي لاتحاد الفلاحين و خلال برنامج منتدى إذاعة قسنطينة، قال أن مؤسسة الرياض تجاوزت القانون بإخلالها العمل بالتعليمة الوزارية الممضاة من طرف وزارتي الفلاحة و التجارة في 2008، القاضية بتسويق مادة النخالة بنصف سعر القمح اللين و المقدرة ب 1600دج أو 1700دج، في حين يتم تسويقها لخواص يعيدون بيعها للموالين ب 3000دج، ، كما طرح آخرون مشكل نقص نوعيات أخرى من الأعلاف على مستوى التعاونيات و ارتفاع تكاليف تربية المواشي و التي تصل إلى مبلغ 20 ألف دينار بالنسبة لـ20 رأس من البقر كمصاريف يومية حسب الأمين الولائي لاتحاد التجار، وهو ما أدى إلى تهديد بعض الفلاحين الذين بتوقيف إنتاج مادة الحليب، خاصة و أن كمية المادة المجمعة تقدر بحوالي 60 مليون لتر من إجمالي 90 مليون لتر بالولاية تنتج بالولاية.
و قال رئيس الغرفة الولائية و الوطنية للفلاحة أن النخالة وحدها لا تكفي لإنتاج الحليب، حيث أشار إلى ضرورة توفر العلف المركب المتوفر لدى بعض التعاونيات، مضيفا أنه تم رفض طلب مطاحن قسنطينة حول تقديم قائمة بأسماء الفلاحين لأن الفلاح لديه بطاقة وطنية تمكنه من شراء الأعلاف، و ذلك من أجل تمكين أكبر عدد ممكن من الفلاحين من الحصول على المادة.
مدير الفلاحة قال أن هناك 800 مربي للمواشي على مستوى الولاية غير مسجلين لدى الغرفة، مضيفا أنه سيتم التكفل بهم عن طريق منح شهادات كمربين تمكنهم من اقتناء الأعلاف، كما أكد المسؤول أن مؤسسة الرياض التزمت بحل مشكل النخالة خلال الأسبوع الجاري من خلال إبرام اتفاق مع التعاونية الفلاحية المتعددة الخدمات، و ذلك من خلال إعادة تنظيم الإجراءات و العودة إلى نظام التوزيع المتفق عليه حسب تعليمة 2008.
خالد ضرباني   

الرجوع إلى الأعلى