أعطت نهاية الأسبوع المنقضي إدارة الحظيرة الوطنية لبلزمة بولاية باتنة موافقتها على إنجاز طريق أم الرخا، الذي يربط مروانة بباتنة عبر  منطقة “كوندورسي” بعد تحيين دراسة المشروع المتوقف منذ سنوات، بسبب اعتراض الحظيرة في وقت مضى على قطع أشجار الأرز الأطلسي.
وكانت دراسة جديدة تم عرضها في لقاء ترأسه الوالي كشفت عن تغيير طفيف في المسار دون قطع الأشجار والمساس بالثروة الغابية لحظيرة بلزمة، ما جعل إدارة هذه الأخيرة توافق على المشروع.
 و أعطى والي باتنة الموافقة  خلال خرجة قادته لبلديات دائرة أولاد سي سليمان على إنجاز الطريق الذي يربط تارشوين ببلدية تاكسلانت والرحوات ببلدية حيدوسة على مسافة 11 كلم بغلاف مالي يقدر بـ08 مليار.
مدير الحظيرة الوطنية لبلزمة إلى جانب محافظ الغابات لولاية باتنة، كشفا خلال اللقاء  الذي حضره ممثلون عن المجتمع المدني  و مسؤولون ومنتخبون ، عن إعطاء الضوء الأخضر لانطلاق المشروع المجمد منذ سنتين،  والذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ60 مليار سنتيم و تم تعيين 03 مؤسسات لإنجازه.وكانت مصالح الحظيرة الوطنية لبلزمة قد أعطت موافقتها لإنجاز مشروع طريق أم الرخا على مسافة 20 كلم بين مروانة و باتنة مرورا بالتجمع السكني علي النمر، بعد إعادة النظر في الدراسة حيث تضمنت الدراسة الجديدة عدم قطع أشجار الأرز الأطلسي في حين كانت الدراسة الأولى تشمل مسارا يتوجب معه قطع حوالي 500 شجرة أرز أطلسي بإقليم الحظيرة، وهو ما  اعترضت الحظيرة عليه  خصوصا وأن المنطقة مصنفة ضمن المحميات الطبيعية.وعبَر ممثلو المجتمع المدني لسكان علي النمر ورئيس بلدية مروانة عن فرحتهم لإعطاء الضوء الأخضر لتجسيد المشروع الحلم الذي انتظروه لسنوات، بعد أن كان المواطنون في فترات سابقة  قد قاموا بغلق الطريق تعبيرا عن احتجاجهم لتأخر انطلاق المشروع،  وهي الأساليب التي أكد الوالي خلال اللقاء على ضرورة اجتنابها، مشيرا إلى أن التوصل إلى تحقيق مطلب السكان كان عن طريق إتباع واحترام الإجراءات القانونية.
وكشف من جهته مدير الأشغال العمومية لولاية باتنة، عن إسناد المشروع لثلاث مقاولات مشيرا  أن مؤسستين تتكفلان بمسافة 07 كلم لكل واحدة منهما، فيما أوكلت لمؤسسة ثالثة أشغال إنجاز 06 كلم في آجال قدرت بحوالي 18 شهرا. ويمر المحور من خلال ما جاء في الدراسة بمواقع سياحية جبلية وعبر مرتفع ثنية قنطس على علو 1730 كلم وصولا إلى منطقة “كوندورسي”.   
 كما أعطى والي باتنة محمد سلماني موافقته على تجسيد مشروع الطريق الذي يربط تارشيوين ببلدية تاكسلانت بالرحوات ببلدية حيدوسة وكشف بعد معاينته للموقع عن رصد غلاف مالي يقدر بـ08 مليارات لتعبيد وتأهيل الطريق على مسافة 11 كلم وهو ما استحسنه السكان، الذين طالبوا بإنجاز الطريق، لما له من أهمية في فك العزلة عن المنطقة ناهيك عن دوره السياحي.            

يـاسين/ع

800 عــائلة تودع الاحتطـــاب ببلديتي تاكســـلانت و  لمســـان
استفادت نهاية الأسبوع الماضي، أزيد من 800 عائلة من الربط بشبكة الغاز الطبيعي، بمشاتي المراتيم ، تينيباوين، أولاد بيطام  وواش ببلديتي تاكسلانت و  لمسان بولاية باتنة.عملية تزويد سكان المشاتي بالغاز أشرف عليها والي باتنة، حيث تم توصيل الغاز لفائدة 594 عائلة عبر مشتتي تينيباوين و المراتيم بإقليم بلدية تاكسلانت، و ربط 292 عائلة بمشتتي أولاد بيطام و واش.
 وموازاة مع إطلاق عملية الربط بشبكة الغاز كان المسؤول الأول للهيئة التنفيذية بالولاية قد دشن وعاين مشاريع مرافق تنموية عبر بلديات دائرة أولاد سي سليمان، واستمع لانشغالات مواطنين.
 حيث ان أولياء تلاميذ ببلدية لمسان باستغلال محلات مهنية مهملة كمدرسة ابتدائية، وطالب أولياء تلاميذ بقرية قوشبي ببلدية أولاد سي سليمان بإحاطة أقسام المدرسة بسور.وقد أكد  مسؤول الهيئة التنفيذية بالولاية  أخذ تلك المطالب بعين الاعتبار حسب الأولوية، وأعطى توجيهات بالإسراع في وتيرة إنجاز برامج سكنية.    
يـاسين/ع      

الرجوع إلى الأعلى