مديرية النقل تستقبل 5 طلبات لزيادة التسعيرة بأم البواقـي
كشف أمس الأول مدير النقل بأم البواقي عن استقبال مصالحه لـ5 طلبات من نقابات تطالب بزيادة التسعيرة عبر 5 خطوط مختلفة، مشيرا بأن هاته الطلبات ستتم دراستها على مستوى اللجنة الإدارية بالولاية، اما بخصوص الإضراب المتواصل لناقلي خط عين البيضاء، بأنه اجتمع بممثلي الناقلين الذين سيعودون تدريجيا للعمل، و عرفت عودتهم تذبذبا في ظل مواصلة بعضهم للإضراب.
المسؤول كشف بخصوص إضراب الناقلين على خط عين البيضاء الذي تواصل لغاية أمس الأول، بأنه تدخل وعقد اجتماعا مع ممثليهم على مستوى مقر دائرة عين البيضاء، أين تم الاتفاق على ضرورة تقديم طلب يتضمن مقترح الزيادة في التسعيرة لتقديمه أمام اللجنة المختصة للفصل فيه، في انتظار الأسعار الجديدة التي ستفرج عنها الوزارة خلال الأيام القليلة القادمة.
 وفي المقابل ومثلما وقفت عليه النصر شهد خط عين البيضاء تذبذبا في عمل الناقلين الذين واصل الكثير منهم إضرابهم منتظرين فصل الوصاية في التسعيرة الجديدة، وهو واقع أدى بسيارات “الفرود” إلى الاستثمار في الأزمة ورفع التسعيرة إلى 150 دينار.
مدير النقل كشف بأنه استقبل 5 طلبات لنقابات طالبت بالزيادة في التسعيرة عبر الخطوط التي تنشط بها، ويتعلق الطلب الأول بنقابة الاتحاد الوطني الجزائري للناقلين الذي قدم طلبا جماعيا لعديد الخطوط يقترح الزيادة في تسعيرتها، إضافة إلى طلب تقدم به الأمين العام لنقابة سيارات الأجرة للنقل الحضري بعين البيضاء، واقترح رفع التسعيرة إلى 100 دينار بدلا من 80 دينارا و150 دينار بدلا من 120 دينارا و25 دينارا للمكان الواحد بدلا من 20 دينارا.
 كما استقبلت المديرية طلبا لرئيس فرع سيارات الأجرة بين عين البيضاء و سدراته بولاية سوق أهراس والذي طالب بتسعيرة وفق القانون، إضافة إلى طلب تقدم به أصحاب حافلات خط عين ببوش وأم البواقي والذين اقترحوا تسعيرة 30 دينارا بدلا من 20 دينارا، إلى جانب طلب تقدم به ناقلو حافلات عين البيضاء وأم البواقي والذين اقترحوا تسعيرة 50 دينارا بدلا من 40 دينارا.
المصدر بين بأن المديرية ستحول الطلبات لدراستها في إطار لجنة ولائية، مؤكدا بأن التسعيرات الجديدة ستدرس بعناية، و ستأخذ اللجنة انعكاساتها على المواطن.
أحمد ذيب

جمعية توحيد السلام تنتقد انتشار القمامة عبر أحياء عين البيضاء
انتقدت منتصف الأسبوع المنقضي جمعية توحيد السلام للرقي بالبيئة والمجتمع الناشطة بدائرة عين البيضاء بأم البواقي، وضعية عديد الأحياء السكنية والشوارع بالمدينة بفعل انتشار الأوساخ والقاذورات ومعها الروائح الكريهة، في مشهد عجزت حسبها فرق النظافة بالبلدية عن القضاء عليه ومعالجته من جذوره. لكن رئيس البلدية فند ما تطرقت له الجمعية كاشفا على أرقام لنفايات بالأطنان يستقبلها مركز الردم.
الجمعية ومن خلال مراسلتها المؤشر عليها بختمها وبختم شخصي لرئيسها المسمى ثليجان عبد المالك والتي تحوز النصر على نسخة منها معززة بالصور، كشفت بأن أحياء السلام 1 و2 و3 وحي البيضاء الصغيرة يعانون من انتشار واسع للقمامة بسبب عدم رفعها من طرف عمال البلدية، الأمر الذي أدى إلى تراكمها وكذا إلى انبعاث الروائح الكريهة وكثرة الحيوانات الضالة التي تقتات من هذه النفايات، وتشكل خطرا على أبناء الأحياء المعنية. وطالبت الجمعية من رئيسي البلدية والدائرة التدخل لوضع حد لهاته المعاناة التي يعيشها قاطنو الأحياء الأربعة لأزيد من شهر.
رئيس بلدية عين البيضاء كشف للنصر بأن الجمعية المعنية ليست معتمدة على مستوى البلدية، والانشغال المرفوع حسبها لا أساس له من الصحة، و ذكر المير بأن نصف عمال الحظيرة والنظافة بالبلدية من أحياء السلام وعملية التنظيف تنطلق من هاته المناطق لتعم باقي البلدية، مضيفا بأن البلدية جندت 13 رافعة قمامة و4 شاحنات و4 جرارات لرفع النفايات، وإحصائيات مركز الردم التقني تشير إلى أن البلدية ترفع من النفايات في ثلاثي واحد حصة تعادل ما ترفعه بلديات أخرى في سنة كاملة.                 

أحمد ذيب

عرشا الجبايلية وأولاد علاوة يعقدان جلسة صلح بعد قتل شاب
عقد أول أمس أفراد فرقتي الجبايلية وأولاد علاوة بأم البواقي المنتميان للعرش المعروف باسم “الحراكته” جلسة صلح، توصل فيها الطرفان من أعيان إلى إعادة الوضع إلى طبيعته، بعد أن كانت الأجواء مكهربة ومشحونة على إثر جريمة القتل البشعة التي راح ضحيتها المسمى (ج.ح) في العقد الثالث من العمر.
جلسة الصلح التي احتضنها مسجد بلال بن رباح بأم البواقي، عرفت حضور ممثلين عن عائلات المتهمين وعائلة الضحية، إضافة إلى كبار العرش وتوصل الجميع إلى إبرام صلح بين طرفي القضية، وخلصوا إلى ضرورة تسديد مبلغ 100 مليون سنتيم وفق ما يقتضيه العرف بين الفرق المنتمية لعرش الحراكته، في انتظار فصل العدالة في القضية التي ستجدول على مستوى محكمة الجنايات.
نشير أن جريمة القتل وقعت منتصف شهر نوفمبر من السنة المنقضية، أين تورط فيها 4 شبان وكلهم مقربون لرئيس فريق اتحاد الشاوية ومن بينهم ابنه، والذين توجهوا على متن سيارة لغابة جبل سيدي أرغيس واعتدوا على الضحية الذي كان رفقة شخص آخر على متن سيارة.
 وكان قاضي التحقيق قد أمر بوضع 3 متابعين رهن الحبس و وضع المسمى (ي.ش) تحت الرقابة القضائية، بعدما وجه لهم جنايتي تكوين جمعية أشرار والقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والمشاركة في جناية القتل.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى