التحـــاليل تؤكد أن غيـــاب النظافة  وراء تسمم 127 تلميذا بسيقوس
كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر بأن نتائج التحاليل المخبرية التي عكفت على إعدادها مصالح الوقاية بمديرية الصحة والسكان بأم البواقي، خلصت للتأكيد بأن «بيكتيريا» نتجت عن غياب النظافة هي السبب الرئيسي وراء فساد البسكويت المقدم كلمجة لتلاميذ المدرسة الابتدائية بلغول رابح بسيقوس، وهو الذي أدى إلى تسمم 127 تلميذا، من جهتها شرعت فرق الرقابة التابعة لمصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة في حملة واسعة لسحب «المادلان» الفاسد من أسواق ومحلات الولاية و من المدارس الابتدائية التي يزودها ممون وحيد بالمادة.  
مصادر النصر كشفت بأن التحاليل المخبرية التي رفعتها عناصر مصلحة الوقاية التابعة للصحة الجوارية، بينت بأن سبب تسمم تلاميذ المدرسة الابتدائية جماعيا كان وجود جراثيم وميكروبات و بيكتيريا تتعلق أساسا بانعدام النظافة في البسكويت نفسه، واحتملت مصادرنا الطبية بأن تكون قطع البسكويت الموزعة على التلاميذ والتي كانت محفوظة في أكياس بلاستيكية قد تم تعليبها على مستوى المؤسسة المنتجة بطرق صحية مخالفة.
و أشارت مصادرنا أن عدم توفر النظافة قد يشير إلى أيادي متسخة قامت بوضع البسكويت في الأكياس المخصصة له. واستبعدت بأن تكون البيكتيريا التي رصدها المخبريون ترجع لغياب شروط التخزين، في ظل النتائج التي أثبتت غياب عامل النظافة على قطع البسكويت و ليس خارجه.
من جهة أخرى وفي الوقت الذي لم تظهر فيه نتائج التحاليل المخبرية التي رفعتها مصالح مديرية التجارة للمخبر الجهوي لمراقبة الجودة والرزم بقسنطينة، أكد مصدر مسؤول من داخل المديرية المعنية بأن أعوان مصلحة حماية المستهلك ولحظة ورود خبر التسمم الجماعي، توجهوا لمخزن الممون المتواجد وسط مدينة عين مليلة أين حجزوا كل علب العصير والبسكويت الموزع على التلاميذ، و وسعت مصالح التجارة من حملتها و بدأت في سحب البسكويت المشكوك في صلاحيته وكذا العصير من الأسواق، أين سجلت لغاية أمس سحب  950 وحدة من البسكويت و1470 وحدة من العصير، فيما شرعت مصالح الرقابة بالمديرية في حملة لسحب المنتجين عبر كامل أسواق ومحلات الولاية.
مصادر النصر أكدت بأن عينات مديرية التجارة مست 4 أذواق من البسكويت وعينة واحدة من العصير، ونفذت في يوم الحادثة قرارا ولائيا بغلق المستودع الذي خزن صاحبه فيه الكميات المشكوك فيها، في الوقت الذي حجزت الشرطة الكميات المتواجدة على مستوى المدرسة.
وتؤكد المعطيات التي بحوزتنا بأن المؤسسة التي صنعت البسكويت تتواجد بولاية سطيف، و تتعامل بأم البواقي مع ممون واحد في عين مليلة وهو الذي مون صاحب محل بأولاد ناصر بالعامرية الذي قام بدوره بتموين المؤسسة الابتدائية بسيقوس، وتعامل مع ممون آخر بعين فكرون وهما اللذان شملتهما عملية سحب المنتوج.
نشير بأننا اطلعنا على إحدى علب البسكويت المقدم للتلاميذ وهو الذي أنتج بتاريخ 10 فيفري 2016 وتنقضي مدة صلاحيته بتاريخ 9 جويلية القادم، أما العصير فتنتهي مدة صلاحيته في شهر مارس من السنة القادمة، و أكد مصدر مسؤول للنصر بأن العصير عبارة عن وسط حامضي بعيد عن الميكروبات ما يعني بأن البسكويت هو السبب الأول في تسمم التلاميذ.            أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى