تراجـع معـدلات الجـريمة الحضـرية في  رمضــان بعنــابة
كشفت مصالح الشرطة بأمن ولاية عنابة، أمس، عن تراجع و انخفاض نسبة الجريمة الحضرية مقارنة بنفس الفترة من رمضان السنة الماضية، و أرجعت ذلك إلى الخطط الأمنية المنتهجة في الميدان، و يقظة، و احترافية عناصر الشرطة القضائية، بالأماكن التي تعرف ترددا كبيرا للمواطنين و العائلات، خاصة ليلا بفضاءات النزهة و الترفيه و كذا المساجد و الأسواق، إلى جانب تسجيل تعاون المواطن في التبليغ عن الجرائم.
و أوضح رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية العميد بوبكري محمد يزيد، لدى تنشيطه ندوة صحفية مشتركة لعرض حصيلة و نشاطات المصالح الأمنية لثلاثة أسابيع من شهر رمضان، بأن الفرق الشُرطية سجلت 491 قضية، تمت معالجة 341 قضية، منها قضايا المساس بالممتلكات و المساس بالأشخاص،  و قضايا المساس بالاقتصاد الوطني، و قضايا الجرائم الإلكترونية، و في هذا الشأن، أشار إلى تسجيل 03 قضايا عولجت بفضل احترافية خلية مكافحة الجريمة الإلكترونية، على غرار قضية التشهير بشخصيات، بإنشاء حسابات وهمية على شبكة التوصل الاجتماعي، في إشارة إلى صفحة يُشير رابطها لاسم رئيس بلدية البوني عبد العزيز لطرش، و تحمل في نفس الوقت أسماء إعلاميين معروفين و كذا صور، و تعاليق منسوبة لهم، تم التكتم على من يقف وراءها إلى غاية استكمال التحريات. و فيما يخص جرائم القتل، فقد سجلت المصالح الأمنية وقوع جريمة واحدة بحي سيدي سالم، في شجار بين شابين بسبب فنجان قهوة، عكس رمضان العام الماضي الذي عرف 3 جرائم قتل.
كما سجلت مصلحة الشرطة القضائية استنادا لبوبكري، 45 قضية مخدرات و ترويج الأقراص المهلوسة، تورط فيها 48 شخصا، فيما تم إيداع 14 شخصا الحبس المؤقت، و حجز 560 غرام من القنب الهندي، و 685 قرصا مهلوسا.
و في شق الأمن العمومي، أكد رئيس المصلحة الولائية العميد يوسف هوارة، على التضييق على نشاط التجارة الفوضوية بوسط المدينة، تمهيدا للقضاء عليها نهائيا، و في هذا الشأن، شُنت 30 حملة ضد الباعة الفوضويين، أسفرت عن حجز عدد كبير من الطاولات و العربات اليدوية، مع تحرير 07 ملفات قضائية بتهمة استغلال موقف للسيارات دون رخصة قانونية. و في حوادث المرور، تم إحصاء 31 حادثا بإقليم الاختصاص، أسفر عن سقوط قتيلين و إصابة 29 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة.  و أضاف المسؤول، بأن الفرق الأمنية العاملة بالميدان، تضمن التغطية الأمنية إلى ساعات متأخرة من الليل، لتأمين الشريط الساحلي و غيرها من الأماكن العمومية التي تعرف إقبالا واسعا للمواطنين و العائلات خلال الشهر الفضيل.
و عن الممارسات التجارية، قدم العميد بن خليف عبد الحكيم حصيلة مصلحة الشرطة العامة و التنظيم، في مراقبة عمل التجار و المهن المنظمة، و أشار إلى أن عمليات الرقابة، أسفرت عن تسجيل 74 مخالفة، أغلبها تتعلق بتحويل نشاط تجاري إلى نشاط آخر مؤقت بمناسبة شهر رمضان.                 
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى