مقاضاة أصحاب أكثر من 300 مؤسسة مصغرة باعوا العتاد  
 تم بولاية الطارف ،خلال العشر الأشهر من السنة الجارية، إستحداث حوالي 30الف منصب شغل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني ،برنامج أنساج وكناك ،وهو ما سمح بتراجع مؤشر البطالة بالولاية إلى حدود 7.33بالمائة، مقابل 8.17بالمائة العام الفارط، فيما تمت مقاضاة أصحاب مؤسسة باعوا عتادا اقتني من قروض الدعم.
 وهي النسبة المرشحة للتراجع أكثر مع نهاية السنة التي يتوقع فيها توفير ما يقارب 40الف منصب شغل ضمن أجهزة التشغيل المذكورة، دون الحديث عن باقي القطاعات الأخرى المستحدثة لمناصب الشغل .
وذكرت، أمس الأول، مديرة التشغيل فاطمة الزهراء مالو عجمي ، في ندوة صحفية على هامش  الأبواب الإعلامية المفتوحة حول التشغيل ، بأنه تم تنصيب حوالي ألف منصب عمل بجهاز المساعدة على الإدماج المهني الموجه للقطاع الإقتصادي  منذ بداية السنة ،منها 267مستفيدا من حاملي الشهادات الجامعية ، 103مستفيد من عقود الإدماج المهني، و 60مستفيدا من عقود التكوين والإدماج الموجه خصيصا لقطاعي الأشغال العمومية والتعمير والبناء للتكفل بنظافة المحيط ،ليصل بذلك مجموع المستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني الذين لازالت عقودهم سارية المفعول، إلى أكثر من 8400مستفيد موزعين بين القطاع الاقتصادي بـ 7093مستفيد، و القطاع الاقتصادي بـ1313 مستفيدا.
من جهة أخرى، تم في إطار عقد العمل المدعم تنصيب 16 ألفا و 123 مستفيدا بينهم 161جامعيا، و 69 عامل مهني، و 3مستفيدين من عقود التكوين و الإدماج، ليبلغ بذلك عدد المستفيدين من العقود المدعمة السارية المفعول لحد الآن 653مستفيدا من مختلف المستويات، والمرشحين للحصول على مناصب دائمة بمقتضى تدابير هذه الآلية.
وكشفت المسؤولة عن تسجيل 12924طلب عمل مقابل 3926عرض عمل تخص النظام الكلاسيكي للمؤسسات الاقتصادية منذ بداية العام الجاري و إلى غاية أكتوبر الفارط ، في إطار الوساطة والتحفيزات الموجهة لهذه المؤسسات، تم خلالها تنصيب 3501طالب عمل في القطاعين الاقتصادي الوطني والأجنبي، منها 1167تنصيبا بقطاع الصناعة ،148 بقطاع الفلاحة ، و1380تنصيبا بقطاع الخدمات، و 806تنصيبات بقطاع البناء والري.
 وقد  عرفت هذه السنة زيادة في عدد التنصيبات بلغت نسبة95بالمائة من الأهداف المسطرة،  وأعلنت المسؤولة عن استحداث عدة تطبيقات و مواقع على الشبكة العنكبوتية تتيح للعاطلين الإطلاع عن عروض العمل  بكل شفافية، وتسجيل أنفسهم  للحصول على العمل دون عناء التنقل إلى الوكالات المحلية ، وغيرها من الخدمات الأخرى التي تهدف إلى تحسين الخدمة و ومرافقة و التقرب من البطالين .
و أوضح مدير وكالة كناك بأنه تم إيداع 136ملفا تم منها تمويل 60 مؤسسة مصغرة منها 48مؤسسة دخلت مرحلة النشاط ،  والتي سمحت بتوفير 100منصب شغل ، و ذلك منذ بداية العام، مشيرا إلى أن 50بالمائة من المؤسسات التي تم تمويلها تنشط في مجال الفلاحة بحكم خصوصيات الولاية الفلاحية،  والباقي موزع عبر قطاعات الصناعة ، البناء والخدمات.
 ليصل بذلك عدد المشاريع التي تم تمويلها منذ  استحداث الجهاز إلى قرابة 3500 مؤسسة مصغرة، منها 4ملايير سنتيم مساهمة كناك في تمويل هذه المشاريع التي مكنت من توفير أزيد من 10الاف منصب شغل ،.
 من جانبه أفاد مدير وكالة دعم تشغيل الشباب «أنساج « إلياس معتوق عن تمويل 69مشروعا خلال السنة الجارية جلها في قطاع الفلاحة(39مشروع) ،   في حين دخلت  53مؤسسة مرحلة النشاط  ما سمح  بتوفير 153منصب عمل ، ليبقى الإقبال على الاستفادة من مزايا برنامج أنساج متزايدا بفضل التسهيلات،  حيث تم منذ استحداث هذه الآلية تمويل قرابة 6500مشروع (مؤسسة مصغرة ) سمحت بتوفير  ما يناهز 15الف منصب شغل.
و عرفت نسبة تحصيل ديون أنساج خلال هذه السنة قفزة    بعد تحصيل أكثر من 36مليار سنتيم بنسبة 77.32بالمائة، مقارنة مع نسبة 68بالمائة في 2016 ، وهذا بفضل المتابعة الميدانية لحاملي المؤسسات المصغرة، و انتهاج الطرق الودية في تحصيل أموال الدولة لتمويل المشاريع الأخرى الشبانية ، هذا في حين أحالت وكالة أنساج 234ملفا على العدالة بتهمة خيانة الأمانة وبيع عتاد مرهون  والإخلال ببنود الاتفاقية المبرمة، بعد قيام بعض حاملي المؤسسات المصغرة بيع عتاد مؤسساتهم رغم أنه مرهون لدى البنوك.
 بدورها أحالت وكالة كناك 100ملف على المحاكم لنفس السبب،  وقد  صدرت أحكاما ضد المخالفين المتحايلين تلزمهم باسترجاع أموال الدولة.
 و وجهت مديرة التشغيل نداء للشباب المستفيدين من المؤسسات المصغرة قبل مارس 2011، و العاجزين عن تسديد ديون الدولة للتقرب من مصالح كناك و أنساج من أجل  إيداع ملفاتهم لإعادة جدولة ديونهم،  والاستفادة من مزايا مسح غرامات التأخير قبل انقضاء السنة الجارية، على أن تتخذ بعد هذا التاريخ الإجراءات المعمول بها ضد المتخلفين عن استرجاع  أموال الدولة.                    نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى