الحفـر لصـرف الميـاه المستعملـة بمشـاتي أولاد كاسح
يشكو سكان قرية أولاد كاسح التابعة لبلدية وادي العثمانية بميلة ،   من تهميش قريتهم وقالو أنهم يعانون من الكثير من النقائص التي يجب تداركها في المستقبل القريب، ضمانا لإطار معيشي بسيط للمواطن .
ومن المشاكل التي يؤكد سكان قرية أولاد كاسح على ضرورة معالجتها من قبل السلطات المحلية ،  انتشار حفر التطهير في ظل غياب شبكة تقي الساكنة خطر هذه الظاهرة، خصوصا وأن هناك من يصرف مياه مسكنه القذرة في الهواء مباشرة.
 نقص المياه الشروب  مطروح أيضا و  بحدة على مستوى عدة مشاتي تابعة للقرية، ومنها مشتة المالحة، إضافة إلى   النقل المدرسي و  تدهور وضعية بعض الأقسام بابتدائية القرية وعدم ترميمها رغم حلول فصل الأمطار، بالإضافة إلى مشاكل أخرى طرحها أهالي قرية أولاد كاسح، منها  الفرع البلدي المغلق ما غيب الإدارة عن القرية وزاد من معاناة المواطن مع استخراج  الوثائق الرسمية.
إلى جانب نقص الإنارة العمومية ببعض التجمعات السكانية والأحياء، وعدم تلبية حاجة وطلبات مواطني القرية من البناء الريفي، ما جعل الحياة حسب   سكان  القرية تفتقر لأبسط المتطلبات  .
 مصالح بلدية وادي العثمانية أقرت بنقائص ونفت وجود أخرى على مستوى بعض التجمعات السكانية  ، خصوصا في ما يتعلق بالماء الشروب،  حيث أكدت أن القرية تزود من مياه سد بني هارون بصورة طبيعية على مستوى مركزها الواقع على الطريق الرباط بين بلدية وادي العثمانية وبلدية وادي سقان،  فيما تزود   المالحة والمغازلة من التنقيبات، وهناك دراسة منتهية خاصة بتزويدهما مع مشتة عامر بالمياه الشروب رصد لمشروعها  غلاف مالي يقارب 05 ملايير سنتيم،  أما  مشتي شيبان 01 و02 فالمشروع القطاعي  الخاص بتزويدهما منتهي، ولم يتبق إلا انجاز محول الكهرباء لوضعه حيز الخدمة.
 وعن الصرف الصحي ومشاكل حفر الطمر المنتشرة وكذا تصريف المياه القذرة  بالهواء الطلق، أكدت مصالح البلدية أن هناك مشروع  لانجاز شبكة الصرف الصحي للقرية، حيث قدمت الدراسة  الخاصة بالمشروع لصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية للاستفادة من غلافه المالي خلال هذه السنة، والذي  يقدر بحوالي 04 ملايير سنتيم لانجاز شبكة تطهير تشمل عدة مشاتي بالقرية.
 و قد خصص من ميزانية البلدية الأخيرة مبلغ قيمته 500 مليون سنتيم  لانجاز شبكة التطهير الخاصة بكل من شيبان 01 و02.
وبالنسبة لظروف تمدرس أبناء القرية و مشاتيها، أفادت ذات المصادر أن بلدية وادي العثمانية خصصت في السنة المنقضية مبلغ مالي يقدر بـ 700 مليون  لترميم المدارس المتضررةـ  ومنها مدرسة بوجملين شعبان بأولاد كاسح، و  التي تعرف تدهورا في وضعية المراحيض وبعض الأقسام، وعن النقل المدرسي  أضافت  ذات المصالح بأنه ستكون خلال الشهر الجاري استشارات خاصة بتحديد الناقلين الخواص الذين ستسند إليهم الخدمة.   ابن الشيخ الحسين.م    

الرجوع إلى الأعلى