تخصصــات تـكويـنيــــة لـمسايــرة التطـور الفـلاحي جنوب ميلـــة
كشفت مديرة التكوين و التعليم المهنيين لولاية ميلة السيدة بلماجات سميرة، أن استلام المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الجاري انجازه ببلدية شلغوم العيد، سيكون هذه السنة، كما أشارت إلى أن دورتي السنة التكوينية 2017-2018 ، عرفت إدراج 5 تخصصات جديدة تتماشى مع سوق العمل بالولاية.
و أفادت المسؤولة بأن هناك 7 آلاف و 705 متكونين حاليا عبر مختلف مراكز التكوين بالولاية، في حين طاقة استيعاب الهياكل المتوفرة لا تتعدى 4 آلاف و650 منصبا، ما أرجعته لحسن التنظيم و استغلال الهياكل و الموارد البشرية المتاحة، بهدف الوصول للأهداف المسطرة من طرف الوزارة، و أهمها تحقيق نسبة 60 في المائة في التكوين عن طريق التمهين، و الذي أكدت تجاوزها بولاية ميلة، حيث بلغت النسبة حتى ديسمبر المنقضي 63 في المائة.
و في ما يخص تدعيم هياكل القطاع التي تتوفر عليها ولاية ميلة من مراكز و ملحقات و معهد وطني متخصص، هو الوحيد حاليا، حيث أكدت المتحدثة على أن الولاية ستتدعم بمعهد وطني متخصص ثاني جاري إنجازه ببلدية شلغوم العيد، سيستلم قبل نهاية السنة الجارية.
و أشارت المتحدثة، إلى أن المشاكل التي واجهته من عقبات تقنية و مالية، عطلت عملية إتمام انجازه، و أوقفت أشغاله لفترة، مؤكدة على أنه تمت معالجة كافة العوائق المطروحة،  و تسوية غالبية مستحقات مقاولة الانجاز، ما سمح بعودة الأشغال، و هي حاليا في نسبة تقدم تفوق الـ 60 في المائة.
و هذا حسبها يسمح بتسلمه قبل نهاية السنة الجارية على أقصى تقدير، و بدخوله حيز الخدمة، سيوفر تخصصات جديدة تتماشى و الطبيعة الفلاحية لولاية ميلة، و جنوبها تحديدا مع محيط السقي المخصص بتلك المنطقة، بالإضافة إلى تخصصات أخرى متماشية مع سوق العمل بالولاية، و الفكر المقاولاتي، و الذي كما قالت بأن هناك تركيز عليه من الوزارة الوصية، و لهذا تم في هذا الإطار على مستوى ولاية ميلة إمضاء 4 اتفاقيات مع كل من قطاع الصناعة والمناجم، الوكالة الولائية للتشغيل، الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، و وكالة ميلة لدعم و تشغيل الشباب، بهدف خلق مؤسسات مصغرة أصحابها خريجي قطاع التكوين المهني.
 و عن دورة فيفري المقبل و سيرورة عملية التسجيلات، قالت ذات المسؤولة بأن نسبتها الحالية بلغت 25 في المائة من عدد المناصب المتاحة البالغ 3 آلاف و710 مناصب ما بين تكوين متوج بشهادة بمجموع ألفين و 720 منصبا، و تكوين تأهيلي بمجموع 990 منصبا.
و كشفت المتحدثة عن أنه سيتم إدراج تخصص جديد في هذه الدورة، و هو تخصص «شراء و تموين»، بالإضافة إلى 4 تخصصات جديدة أيضا أدرجت في دورة سبتمبر من السنة 2017-2018 ، و ضمت تخصص ماسح طوبوغرافي، إدارة و أمن الشبكات،  مطور الواب، تقني أشغال عمومية، و متابعة الانجاز في البناء.            
ابن الشيخ الحسين.م

سحبها خلال الدورة الاستثنائية للمجلس  
رئيــس بلـديــة وادي سقـــان  يعــدل عـن اسـتقـالتــــه
تأكد، أمس، أن رئيس بلدية وادي سقان في ولاية ميلة المستقيل السيد مباركي هلال، عدل عن قرار استقالته المفاجئ، و الذي عرف انتشارا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و لاقى  تفاعلا كبيرا حوله.
فحسب النائب بالمجلس الشعبي البلدي لبلدية وادي سقان السيد نبيل لعزيز الذي تحدث أمس  هاتفيا مع النصر، فإن السيد هلال مباركي تراجع صبيحة أمس عن قرار الاستقالة من منصب رئيس البلدية، و سحب استقالته رسميا خلال الدورة الاستثنائية للمجلس البلدي التي انعقدت أمس بمقر البلدية، بعد أيام من   إيداعه طلب التنحي من منصبه كرئيس للمجلس الشعبي البلدي.
و أكد السيد لعزيز نبيل، على أن القرار الذي اتخذه السيد مباركي بعدوله عن الاستقالة، جاء نتيجة لمحاولات عديدة معه من قبل أعضاء المجلس، منذ إعلانه عن خبر الاستقالة عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، يوم الجمعة المنقضي.
و أضاف المنتخب ، أن الهدف من محاولاتهم كمجلس للحيلولة دون استقالة رئيسه، كان خدمة لمصلحة البلدية، و هو ما استجاب له السيد مباركي، و اقتنع به ليؤكد ذلك خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة أمس،   و يعود لمباشرة مهامه على رأس  المجلس. و يذكر أن خبر استقالة مباركي هلال لاقى صدى و انتشارا واسعين عبر صفحات الفايسبوك الخاصة بولاية ميلة، و ذلك منذ صبيحة الجمعة المنقضية تاريخ إعلانه عبر الفايسبوك عن نية ترك رئاسة البلدية. بسبب ما أسماه بالإخفاق في ملف السكن
ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى