ستنطلق في غضون الأيام المقبلة، عملية إنجاز 16 كشكا خشبيا على مستوى غابة بني ولبان التابعة لبلدية عين السبت بسطيف، قصد استغلالها لتقديم مختلف الخدمات لقاصدي القطب السياحي الغابي و الجبلي ولبان، من طرف مستعملي الطريق الوطني رقم 77 المؤدي إلى جيجل، إضافة إلى العائلات القادمة من مختلف المناطق.
و أفاد مصدر من بلدية عين السبت، أنه تم التحصل على عملية تمويل استثنائية قصد إنجاز هذه الأكشاك الخشبية لكي تضفي جمالية على الطبيعة الغابية لولبان، علاوة على مساهمتها في رفع مداخيل البلدية، لكون عين السبت تصنف كإحدى أفقر البلديات على مستوى الوطن.
 المصدر أشار إلى أن البلدية تسعى لاحتواء التجارة الفوضوية بالغابة الواقعة 5 كلم عن مركز البلدية، بعد أن أقدم العديد من الخواص على استحداث فضاءات لتقديم مختلف المأكولات الخفيفة منذ سنة 2007، يتقدمها الشواء الذي بات يستقطب العشرات من العائلات نظرا لجودة طهوه و سعره المقبول، و ستسعى نفس المصالح إلى كراء هذه الفضاءات للتجار ،و تنظيم نشاطهم.
كما يتوقع أن يتم إنجاز مرافق و منشآت سياحية خدماتية أخرى بنمط عصري، على مساحة قدرها 50 هكتارا تابعة للأملاك الوطنية الغابية، بعد أن تم اختيار الأرضية قبل أربع  سنوات من طرف المصالح المختصة، و جعلها منطقة استجمام بامتياز لكونها تتوفر على غطاء نباتي متنوع يضم أشجار البلوط الفليني، الخلنج، و الزان، إضافة إلى بعض النباتات الطبية النادرة المستعملة في صنع الأدوية، موازاة مع وجود منبع مائي على مسافة 1,5 كلم شمال المنتزه بجوار الطريق الوطني رقم 77.
تجدر  الإشارة، إلى أن مشروع الأكشاك الخشبية اقتطع من ميزانية الولاية بقيمة مالية تبلغ 2.8 مليار سنتيم، حسب متحدث باسم مديرية الغابات لولاية سطيف، و التي تشرف على متابعة المشروع بالتنسيق مع المصالح المحلية، منها 16 كشكا ستنجز على مستوى بلدية عين السبت، و أربعة أكشاك أخرى ستنجز على مستوى بلدية واد البارد، المعروفة بالشلالات الطبيعية، نفس المصدر ذكر  أن العملية وصلت إلى مرحلتها النهائية، كما تم تعيين المقاولات، في انتظار إصدار أوامر انطلاق الأشغال.
و ستعرف البلدية حيوية مرورية أكبر بعد الانتهاء من مشروع إنجاز الطريق المزدوج الرابط بين ميناء جن جن بولاية جيجل و مدينة العلمة.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى