إضـراب أصحــاب حافـلات النقــل الحــضـري
شن يوم أمس، العشرات من أصحاب حافلات النقل الجماعي الحضري بمدينة برج بوعريريج، إضرابا عن العمل للمطالبة بتنظيم مخطط النقل، وتطهير الحظيرة من الناقلين غير الشرعيين، مشتكين مما وصفوه بالتضييق عليهم من قبل مصالح الأمن، لعدم وجود إشارات المواقف .
وقام الناقلون بركن حافلاتهم بالقرب من مقر الولاية القديم و مقر البلدية، بقلب المدينة، ما تسبب في حالة من الزحام و إرباك لحركة المرور، خصوصا وأن احتجاجهم تزامن مع الساعات الأولى مع بداية الأسبوع، و خروج العشرات من التلاميذ في مسيرات للمطالبة بتأجيل موعد الإمتحانات، ما حال دون وصول العمال إلى مناصبهم في الوقت المحدد و أدى إلى تشكل طوابير طويلة للمركبات وتوقف حركة المرور خلال الفترة الصباحية .
و طالب المحتجون من مديرية النقل، بإعادة النظر في مخطط النقل بمدينة البرج، و تزويد المواقف بالإشارات التوجيهية، مشيرين إلى تعرضهم لمضايقات وتغريمهم من قبل مصالح الأمن لركن حافلاتهم بمواقف مرخصة من قبل المديرية الوصية، غير أنها تفتقر للإشارات التوجيهية، ما يدخلهم في جدل مع مصالح المراقبة، كما اشتكوا من ظاهرة منع بعض المواطنين لتوقف الحافلات بالقرب من سكناتهم، و قيامهم بوضع حواجز إسمنتية لمنع الناقلين من الدخول للمواقف و اعتراضهم على إقامتها بجوار سكناتهم، الأمر الذي عادة ما يتسبب لهم في مشاكل مع الراكبين، حيث طالبوا  سلطات البلدية بتنظيم المواقف وإقامة الملاجئ الخاصة بها، لإنهاء هذه المشاكل و الصعوبات التي تعترضهم .
كما اشتكى الناقلون من مزاحمتهم من قبل بعض الناقلين غير الشرعيين الذين يشتغلون على الخطوط  الحضرية، دون تسوية إجراءات حصولهم على الرخصة، فضلا عن اتهامهم لمديرية النقل بالتأخر في منح تراخيص تنظيم الرحلات.
من جانبه عبر مدير النقل عن تفاجئه من تصرف الناقلين، بدخولهم في إضراب عن العمل دون إشعار مصالحه، و   دون ضمان   أدنى الخدمات للمواطنين، مشيرا إلى فتحه لأبواب الحوار منذ تعيينه على رأس المديرية قبل أسابيع، و سعيه لحل جميع المشاكل، مؤكدا على شروع مصالحه في إعداد مخطط جديد للنقل سيتم الإفراج عنه تزامنا مع افتتاح محطة النقل البري الجديدة.
ونفى ذات المسؤول أن تكون إدارته قد تأخرت في منح التراخيص لأصحاب الحافلات، أو تراخيص تنظيم الرحلات، مشيرا إلى أ،ه يتم  منحها للناقلين في مدة لا تزيد عن اليومين.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى