أربع تشكيلات تطالب برحيل رئيس المجلس الولائي بقالمة
تجمع ما لا يقل عن 18 عضوا يمثلون المعارضة، أمام مبنى المجلس الشعبي الولائي بقالمة، مساء أمس الأربعاء، للاحتجاج على حالة الانسداد التي تعرفها الهيئة المحلية المنتخبة منذ 4 أشهر.  
و رفع المحتجون، المنضوون تحت لواء عدة أحزاب سياسية، لافتات تطالب برحيل رئيس المجلس، الذي انتخب بأغلبية نسبية في بداية شهر ديسمبر الماضي، لكنه عجز عن تشكيل هياكل المجلس بعد توسع نطاق المعارضة، و أصبحت تشكل الأغلبية النسبية بمجموع 20 عضوا من بين 39 عضوا المشكلين للمجلس الشعبي الولائي بقالمة.  
و يقود حزب التجمع الوطني الديمقراطي، المعارضة مدعوما بأعضاء من الحركة الشعبية الجزائرية، و حزب تاج، و حزب جبهة التحرير الوطني.
و كانت المعارضة قد طالبت الأسبوع الماضي بعقد دورة غير عادية، لمناقشة الأوضاع داخل المجلس، لكنها لم تتلق ردا من رئاسة المجلس حتى الآن، مما أدى إلى احتقان الوضع، و انتقاله إلى الاحتجاج السلمي أمام مقر المجلس، الذي يعيش شللا تاما منذ أربعة أشهر تقريبا.    
و في اتصال معه قال براهمة بلخير، رئيس المجلس للنصر، بان المعارضة لم تقدم سببا مقنعا، و لم تذكر موضوع انعقاد الدورة الاستثنائية، مضيفا بأن طلبها مرفوض شكلا.  
و أوضح بأن آجال الطعن في قرار المحكمة الإدارية، بخصوص مداولة تنصيب الهيكل، قد انقضت بتاريخ 7 مارس الجاري، و أن رئيس المجلس و والي الولاية لم يتقدما باستئناف ضد القرار، و بالتالي فإن المداولة أصبحت لاغية، و أن دورة أخرى لتنصيب الهيكل ستعقد قريبا.   
و دعا رئيس المجلس إلى تغليب الحوار، و مصلحة الولاية، و المواطنين، مبديا استعداده للتعامل مع الجميع دون إقصاء، و قبول كل المقترحات البناءة عندما يتعلق الأمر بتنمية الولاية، و حل مشاكلها المتراكمة منذ سنوات طويلة.    فريد.غ

توقف الموزعات الآلية بثلاثة بنوك  
توقفت الموزعات الآلية للأوراق المالية عن العمل، منذ عدة أيام، بثلاثة بنوك بمدينة قالمة، و هي البنك الوطني الجزائري، بنك التنمية المحلية، و القرض الشعبي الجزائري.  
و قال مواطنون يستعلمون بطاقات السحب الإلكتروني، بأنهم ظلوا يتنقلون من بنك لآخر في محاولة لسحب مبالغ مالية، لكنهم وجدوا الموزعات متوقفة لأسباب غير معروفة.  
و عبر المواطنون عن خيبة أملهم تجاه التوقفات المستمرة لنظام السحب الآلي للأوراق المالية بالبنوك المحلية، و التي تستقطب أعدادا كبيرة من الزبائن، بينهم موظفون، و تجار، و رجال أعمال.  
و بالرغم من أن المبالغ التي يمكن سحبها عن طريق البطاقة المغناطيسية قليلة، إلا أنها تلبي حاجيات الزبائن في الحالات المستعجلة، و خاصة بعد نهاية ساعات دوام البنوك.   
و يسمح نظام السحب الآلي للنقود من الموزعات الخارجية، بربح الوقت، و القضاء على الطوابير الطويلة أمام الشبابيك، و تمكين أصحاب الحسابات من الحصول على الأموال على مدار الساعة.  فريد.غ

احتجاج على قائمتي السكن الاجتماعي بتاملوكة و نشماية  
احتج مواطنون، أمس الأربعاء، على قائمتي السكن الاجتماعي المفرج عنهما ببلديتي تاملوكة و نشماية بقالمة.
وقالت مصادر من تاملوكة، بأن المحتجين خرجوا إلى الطريق العام، و حاولوا عرقلة حركة السير على الوطني 102 العابر للمدينة، مطالبين بإعادة النظر في القائمة، و تمكينهم من حقهم في سكن يرفع عنهم الغبن، بعد سنوات طويلة من الانتظار.  
و بمدينة نشماية الواقعة شرقي الولاية، تجمع مواطنون أمام مبنى البلدية، احتجاجا على إسقاطهم من قائمة تضم أكثر من 90 وحدة سكنية اجتماعية، و طالبوا بإعادة النظر في بعض الاستفادات التي يقولون بأنها ليست ذات أولوية.   
و قد استمع المسؤولون المحليون إلى انشغالات المحتجين، و نصحوهم بتقديم الطعون ضد الحالات التي يرون بأنها غير قانونية، و هذا خلال مهلة لا تتجاوز 8 أيام بداية من تاريخ نشر القائمة.   
فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى