التوصيــلات العشــوائيـــة تخلف تذبذبـــا  في التمويــن بالـمياه ببسكــرة
كشفت مديرية الموارد المائية لولاية بسكرة أن نسبة الربط بشبكة المياه على المستوى المحلي وصلت إلى95 بالمائة بعد أن تم ربط جميع البلديات بشبكة المياه من خلال إنجاز 340 منقبا مخصصا للمياه الصالحة للشرب.
 الأمر الذي جعل حصة الفرد من ذات المادة الضرورية ترتفع إلى 260 لترا يوميا والحجم المسخر سنويا يصل إلى 130 مليون متر مكعب.
وأوضح مصدر من ذات المديرية أن سوء تسيير المياه واستخدامها بشكل غير منظم الى جانب مشكلة التخزين تسبب في عدم التوازن بين الطلب على ذات المادة الضرورية والكميات الموجهة للإستهلاك اليومي الأمر الذي خلق  بعض الصعوبات لمسؤولي القطاع من أجل توفير المياه.
وأرجع مصدرنا أن حالة التذبذب في التزود بالمياه التي يطرحها سكان بعض المدن والقرى وإنقطاعها من حين لآخر الى ظاهرة التوصيلات العشوائية من قبل بعض الفلاحين والمزارعين، لسقي محاصيلهم الزراعية،  بحجة ندرة مياه السقي،  هذا إلى جانب سوء تسيير المياه واستخدامها بشكل غير عقلاني خاصة بالمناطق ذات الطابع الفلاحي والرعوي.
وشدد في هذا السياق على ضرورة الحرص على التحكم في عملية التموين  مع وجوب القضاء على ظاهرة الربط العشوائي مع القيام بخرجات ميدانية ودورية والقيام بالإجراءات القانونية السارية المفعول  في حق جميع المعتدين.
ودعا في الوقت ذاته إلى ضرورة المحافظة على المياه الجوفية واستغلالها وتدعيمها للرفع من نسبة التموين بمختلف مناطق الولاية خصوصا في فصل الصيف بالنظر الى الحاجة الماسة لذات المادة وإرتفاع معدل الإستهلاك اليومي.
 المسؤول أشار أن المشاريع الجاري إنجازها كفيلة بحل مشكلة النقص في التموين التي تشهدها بعض المناطق في السنوات الأخيرة، جراء تزايد الطلب على هذا المورد الهام، تزامنا مع النمو  السكاني بشكل كبير ما جعل الحاجة إلى المياه في ارتفاع مستمر،  خاصة من حيث الكمية وسيتم تغطية جميع النقائص فور الانتهاء من العمليات المبرمجة.   
         ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى