فوضى و تدافع للحصول  على وصولات قفة رمضان بأم البواقـي
شهد، أمس، المكتب المخصص للشؤون الاجتماعية ببلدية أم البواقي، والمتواجد في المقر القديم لخزينة البلدية، فوضى، وتدافعا كبيرين من طرف المواطنين المعوزين، سعيا وراء الظفر بوصل يمكنهم من الاستفادة من قفة رمضان، وهي العملية التي توقفت أمس عملية توزيعها بعد نفاد مخزون أكياس السميد.
المعنيون بالاستفادة من قفة رمضان لهذا العام بمدينة أم البواقي، والذين التقت بهم النصر في محيط مكتب الشؤون الاجتماعية بحي المعزولة ، قالوا بأن الفوضى المسجلة ناجمة عن غياب التنظيم   ، والبرمجة، وهو ما اضطرهم للتنقل جماعيا بشكل يومي للمكتب، مؤكدين على أن التدافع سببه كذلك قدوم المعوزين من مختلف مناطق بلدية أم البواقي .
وأشار من  التقينا بهم،   أن القائمين على عملية استلام ملفاتهم دونوا تواريخ تقديم للملفات انطلاقا من شهر فيفري من السنة الجارية، غير أن التسلسل الزمني  لم يؤخذ بعين الاعتبار في تسليم الوصولات، و هو ما نتج عنه فوضى عارمة، و شكك كثير ممن تحدثنا إليهم في القيمة الحقيقية للقفة التي تقدمها البلدية، مؤكدين على أنها لا تصل للمبلغ المالي الذي حددته الولاية، والمقدر بـ5 آلاف دينار، مبينين بأن قفة هذا العام تضم كيس سميد، ودلو زيت، وعلبة من الحليب المجفف، وعلبة بحجم 1 كلغ من الطماطم المصبرة، و1 كلغ فريك، وعلبتي قهوة، و2 كلغ من السكر، و250 غراما زبيب.
و ذهب آخرون للتأكيد على أن عملية التوزيع التي انطلقت نهاية الأسبوع الماضي توقفت بشكل مفاجئ، و دون سابق إشعار، ملتمسين تنظيم عملية التوزيع.
الممون الذي أسندت له عملية التوزيع، أشار في لقائه بالنصر، إلى أن القفة تضم  علبتين من الحليب المجفف، و ليست علبة واحدة، إضافة إلى 250 غرام ا من مادة  البرقوق المجفف و بين المتحدث بأنه فتح 3 نقاط لتوزيع القفة، و يقوم يوميا بتوزيع 600 قفة، مؤكدا على أن عملية التوزيع توقفت أمس بشكل مؤقت، لنفاد مخزون أكياس السميد، على أن تنطلق مجددا خلال الساعات القليلة القادمة.
و عن قيمة القفة المالية التي لا تصل إلى المبلغ المحدد من طرف الولاية، أشار المتحدث إلى أن البلدية هي التي حددت محتوياتها، مضيفا بأنه شارك في استشارة رست عليه كونه تقدم بأقل عرض، و أكد المتحدث   أنه يوزع القفف وفقا لقائمة اسمية تضم جميع المقترحين للاستفادة، مطالبا من المعنيين التريث، و التقدم على دفعات، كون العملية لن تغلق حتى تصل آخر قفة لأصحابها.
رئيس بلدية أم البواقي عبد الحميد بغو و في لقائه بالنصر، أكد على أن استشارة تموين قفة رمضان شارك فيها 8 ممونين، و  نظمت على أساس أن قيمة القفة لا تتعدى مبلغ 5 آلاف دينار، وقد  رست على الأقل عرضا، و المقدرة قيمة قفته الواحدة بمبلغ 4 آلاف و80 دينارا، وتضم كل حصة 9 محتويات هي نفسها محتويات القفة ذات قيمة 5 آلاف دينار.
 وأكد المتحدث على أن جميع المقترحين للاستفادة و عددهم 2250 شخصا، يريدون أن يسحبوا قففهم في وقت واحد، مبينا بأن عملية التوزيع تتم بحضور قوات الأمن.
و طمأن المتحدث جميع المقترحين للاستفادة، بأن كل من تحصل على الوصل  قفته مضمونة و عملية التوزيع غير مرتبطة بالآجال، و عن نفاد مادة السميد و توقف عملية التوزيع، أشار محدثنا إلى أنه طلب من الممون إعادة الانطلاق في عملية التوزيع، إلى حين وصول شحنة أخرى من المادة.

أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى