سكان يحذرون من مخاطر السقي بالمياه الملوثة
عبر مواطنون بقالمة  عن قلق كبير تجاه عمليات سقي المحاصيل الزراعية المتواجدة على امتداد نهر سيبوس الكبير و روافد مغذية له، مؤكدين للنصر بأن غلق سد بوحمدان المغذي الرئيسي لمحيط السقي قالمة – بوشقوف سيرفع نسبة التلوث بالمجاري الطبيعية التي تبدأ من بلديات حمام دباغ، مجاز عمار، الفجوج، وصولا إلى قالمة، بلخير، جبالة بني مزلين و بوشقوف، أين تتواجد مساحات واسعة من الطماطم الصناعية، و بساتين الأشجار المثمرة.
و حسب السكان المجاورون لهذه الحقول فإن المياه القذرة أصبحت تمثل نسبة كبيرة مقارنة بالمياه النظيفة التي تكاد تتوقف تماما بعد حلول فصل الصيف و إغلاق سد بوحمدان بسبب مرحلة الجفاف التي يمر بها في السنوات الأخيرة.  
و بالرغم من التحذيرات الموجهة للمزارعين الناشطين على امتداد المجاري الطبيعية من حمام دباغ إلى بوشقوف، فإن الكثير منهم قرر المغامرة و غرس مساحات واسعة من الطماطم الصناعية معتقدين بان منسوب سد بوحمدان قد يرتفع و ترخص الولاية بإطلاقه للسقي كما جرت العادة كل صيف، لكن السد ظل عند الخط الأحمر حيث لم يتجاوز حجمه 35 مليون متر مكعب، و هو حجم بالكاد يكفي لتزويد السكان بمياه الشرب و مواجهة موجات الحر القوية التي تبخر كميات كبيرة منه كل صيف.   
و تشكل المياه القذرة خطرا كبيرا على صحة الإنسان بسبب المعادن الثقيلة الموجودة فيها، و بعض هذه المعادن الخطيرة مسبب لأمراض فتاكة يصعب علاجها إذا أصابت مستهلك المنتجات الزراعية الملوثة.  
و قد تحول الكثير من المزارعين بقالمة إلى الحبوب و البقول الجافة بعد أن تأكدوا بان محيط السقي الشهير قالمة – بوشقوف لن يشتغل هذه السنة بسبب جفاف سد بوحمدان، و تقلصت مساحة الخضر و الفواكه بشكل كبير هذا الموسم، لكن بعض المزارعين قرروا المغامرة و الاعتماد على مياه سقي قليلة أغليها مياه ملوثة قادمة من المدن و القرى الواقعة على امتداد الأودية الكبرى.
و تعمل محطة التصفية المتواجدة قرب مدينة قالمة على خفض نسبة المعادن الثقيلة بالمياه القذرة القادمة من الأحياء السكنية ذات الكثافة العالية، لكن المياه المعالجة بالمحطة لا تصلح لسقي كل الخضر و الفواكه و خاصة تلك التي تستهلك على حالتها الطبيعية.  
و كانت قوات الدرك الوطني قد أتلفت عدة حقول للخضر و الفواكه و حجز العتاد بعد إقدام بعض المزارعين على سقي بعض أنواع الخضر بالمياه الملوثة بعدة بلديات السنة الماضية.     

فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى