20 ســنــة ســجــنــا لـقــاتـل عــمّــه بـســبــب قـطـعـة أرض بـبـريـكـة  
سلطت، نهاية الأسبوع الماضي، محكمة الجنايات بمجلس قضاء باتنة، عقوبات متفاوتة بين عام حبسا غير نافذ و20 سنة نافذة لخمسة متهمين من عائلة واحدة، إثر دخولهم في شجار مع عائلة أخرى من أبناء عمومتهم، خلفت مقتل رب العائلة التي دخلوا معها في عراك بالأسلحة البيضاء و النارية، إثر تعرض الضحية إلى خمس طلقات نارية من مسدس في صدره.
جريمة القتل شهدتها مشتة أولاد عبد الله ببريكة منتصف شهر أفريل من السنة الماضية، حيث تدخلت مصالح الدرك الوطني بعد وقوع شجار بين عائلتين خلف مقتل الضحية المدعو (ل ع) الذي تعرض لخمس طلقات في الصدر، و قد سلم أحد أبناء الضحية المسدس الذي استعمل في الجريمة، بعد أن شاهد الجاني و يتعلق الأمر بالمتهم (ع ع)28 سنة، يقوم بإخفائه بالإسطبل.
و كان أبناء الضحية قد تعرضوا للضرب و الاعتداء، و حسب شهاداتهم، فإن اندلاع شرارة الشجار كان سببه اعتداء أحد أبناء عمهم على أحد إخوتهم دهسا بالسيارة، ما جعله يقيد شكوى ضده، لتتطور بعدها الأمور بتقدم كافة أفراد عائلة المشكو منه نحو عائلة عمهم و هم مدججين بمختلف الأسلحة.
 و أرجعت والدة المتهمين التي شاركت أيضا في الشجار، سبب ما وقع بين العائلتين، إلى صراع حول قطعة أرض، و قالت بأنها لم تسمع صوت طلقات نار، في حين أجمع أبناء الضحية على أن الفاعل هو (ع ع) و أكد أحدهم على أن سبب الشجار هو نزاعات سابقة حول قيام ماشيتهم بالرعي في أرض عمهم سبق و أن انتهت بمشاجرة تم طرح قضيتها أمام العدالة، مضيفا بأن الأجواء ظلت منذ ذلك الحين مشحونة بينهم.   
و نفى شقيق الضحية و أبناؤه و زوجته التهم الموجهة إليهم بمحاولة القتل، و قالوا بأن عائلة الضحية هم من تهجموا عليهم بالاعتداء، و صرح الضحية بأن المسدس يعود لجده و قام باستخراجه بعد أن كان مخبأ، و قال بأنه أطلق عيارات نارية و لم يكن يقصد قتل عمه.
فيما أصدرت المحكمة حكما يقضي بعقوبة 20 سنة للمتهم الرئيسي (ع ع) و 6 أشهر غير نافذة لشقيقه و 18 شهرا غير نافذة لآخر و عام حبسا موقوف التنفيذ لشقيق الضحية و زوجته عن جنح الضرب و حيازة أسلحة.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى