توفي يوم، أمس، مصور الرؤساء و مرافقهم الشخصي الفقيد «محمد الناصر عوايطية» بمستشفى بنواحي»فيل بان « بالعاصمة الفرنسية باريس، على إثر إصابته بجلطة قلبية.
 المرحوم من أشبال ثورة التحرير الجزائرية، ولد في 21 مارس 1945 ببلدية بئر الذهب ولاية تبسة، ابن الشهيد «أحمد عوايطية»،   اشتغل الفقيد مصورا و محققا في التلفزيون الجزائري منذ سنة 1963 بعد استفادته من دورات تكوينية بتشيكوسلوفاكيا.
اختاره الرئيس الراحل « هواري بومدين» مصورا مقربا و مرافقا شخصيا له طيلة سنوات حكمه و اشتغل أيضا مع الرؤساء المتوالين رابح بطاط، الشاذلي بن جديد و غيرهما. و في سنة 1998 خلال زيارة الرئيس “ ليامين زروال” إلى مقر منظمة الأمم المتحدة بأمريكا، أصيب بوعكة صحية مفاجئة، استدعت إخضاعه لعملية جراحية على القلب و بعد فترة النقاهة التحق بالسفارة الجزائرية بباريس، ليحال بعدها على التقاعد منذ سنة 2002 و رغم إلحاح الكثير من المسؤولين و الإعلاميين لإجراء حوارات تلفزية حول شهاداته على عصر حكم الرئيس بومدين و الرؤساء الذين جاءوا من بعده، إلا أنه رفض الخوض في الموضوع ، إلى أن التحق بالرفيق الأعلى، بالرغم من أنه وعد أحد أقاربه بتبسة بالاستجابة لطلب كتابة مذكراته في مؤلف يتضمن مسيرته المهنية .                                                                                
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى