غريبية اللبلابي
uالمقادير
500 غ حمص مرحي لبلابي
250 غ فرينة
150 غ سكر ناعم
125 غ نشاء
2 ملاعق كبيرة كاوكاو مطحون
100 غ فستق مطحون للتزيين
250 إلى 300 ملل زيت
طريقة التحضير:
تكون جميع المكونات الناشفة، و تخلط مع بعض بالأيدي، ثم نبدأ بإضافة الزيت بشكل تدريجي و نجمع إلى أن نتحصل على عجينة طرية، تقسم إلى جزئين و يضاف الكاوكاو لإحدى العجينتين، تغطى العجينة و تترك ترتاح لـ4 ساعات على الأقل.
نفتح العجين فوق ورقتي طهي أي بالأسفل و الأعلى و العجين في الوسط، و شكل باستعمال القوالب و تخبز في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة لمدة 25 إلى 30 دقيقة.

البجاوية
uالمقادير
500 مكسرات مزيج بين جوز، لوز، فستق و بندق
قطر أو عسل
زيت
طريقة التحضير:
نحمص جميع المكسرات و نقوم بفرمها بشكل خشن، نحضر القطر بمزج 3 ملاعق سكر مع نصف كوب ماء، و عند درجة الغليان تضاف 2 ملاعق عصير ليمون.
نسكب القطر على المكسرات، نحرك جيدا ثم نسكب الخليط فوق سطح عمل مدهون بالزيت، نضغط على الخليط باستعمال الحلال لتسوية السطح، نتركها قليلا لتتماسك، قبل أن نقوم بتقطيعها إلى مربعات متساوية الحجم أو مثلثات و تزين من الأعلى بالمكسرات.

بتي فور باللوز
uالمقادير
125 غ لوز مطحون أو كاوكاو
100 غ سكر
بياض 2 بيضات
حبات لوز كاملة
طريقة التحضير:
نخلط اللوز المطحون مع السكر جيدا، نخفق بياض البيض  إلى أن يصبح مثل الثلج، ، نضيفه عندها لخليط اللوز و السكر، نضع المزيج في كيس حلواني و نشكل حبات الحلوى و نضعها في صينية فرن مدهونة بالزيت، و نزينها في الوسط بحبات لوز.
تدخل الصينية إلى فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة و تطهى مدة 5 إلى 10 دقائق.

رولي حلوة الترك
uالمقادير
علبة بسكويت محشو بالشوكولاطة
4 ملاعق كبيرة سكر ناعم
2 ملاعق كبيرة سكر ناعم
2 ملاعق كبيرة كاكاو أسود
2 ملاعق زبدة
ملعقة صغيرة فانيليا
سيرو (2 كأس سكر مع كأس ماء)
حلوة الترك
شوكولاطة
جوز الهند
طريقة التحضير:
نخلط كل من البسكويت المطحون مع السكر الناعم، الكاكاو، الزبدة، الفانيليا و نجمع الكل بواسطة السيرو إلى أن نتحصل على عجينة طرية، نفتحها باستعمال الحلال فوق سطح العمل بسمك 1 سم، و نضع فوقها حلوة الترك مجروشة أو مفتتة و نلف العجينة بشكل حربوش أو أسطواني، نتركها تجمد و نصب عليها الشوكولاطة المذابة على حمام مائي، أو نشكل خطوط باستعمال الشوكة و ينثر عليها جوز الهند أو تزين حسب الرغبة.

صابلي الليمون
uالمقادير
250 غ مارغرين طرية
كأس سكر ناعم
كأس نشاء
بيضة كاملة و صفار بيضة
نصف كيس خميرة كيميائية
مبشور ليمونة
فرينة
كريمة الزبدة:
125 غ مارغرين
125 غ سكر ناعم
عطر ليمون
عصير ليمون
مركز الليمون
الطلية:
كيلة (نصف كوب شاي) ماء زهر
كيلة حليب
كيلة زيت
كيلة عصير ليمون
سكر ناعم حسب الحاجة
طريقة التحضير:
تخلط الزبدة مع السكر جيدا و مبشور الليمون و البيض، ثم نضيف الفرينة و الخميرة الكيميائية حتى نتحصل على عجينة طرية، نشكلها و نطهوها في فر مسخن مسبقا و نتركها تبرد.
نحضر الطلية في وعاء نخلط فيه المارغرين جيدا مع السكر الناعم باستعمال الضراب الكهربائي، نضيف عطر الليمون و عصير الليمون، نخلط جيدا و نلصق كل 2 حبات من الصابلي مع بعض.
نحضر القلاصاج أو الطلية بمزج جميع المكونات و إضافة السكر الناعم حتى الحصول على القوام المرغوب فيه، نطلي به حبات الصابلي، نزينها و نتركها تنشف.

حلوة الجوزة بالكرميل و البندق
uالمقادير
1 كلغ فرينة مغربلة
500 غ زبدة بدرجة حرارة الغرفة
5 حبات بيض
200 غ سكر ناعم
2 كيس خميرة الحلويات
2 كيس فانيليا
وصفة الكرميل:
400 غ سكر
100 غ زبدة
200 ملل كرام فريش
250 بندق
طريقة التحضير:
نخلط مكونات العجين مع بعض، و نجمعها حتى نتحصل على عجينة طرية، نتركها ترتاح ساعة، ثم نبدأ بتقسيمها إلى كرات صغيرة نضعها في قوالب الجوزة و تخبز في فرن مسخن مسبقا حتى الحصول على اللون المرغوب.
نحضر صلصة الكرميل بوشع السكر في وعاء ثقيل إلى أن يتكرمل كليا، نضيف له الزبدة، و بعدما يغلي نضع الكريمة السائلة و في الأخير نضع البندق و نتركه حتى يبرد و نحشي به حبات الجوز و تقدم.

 

الرجوع إلى الأعلى