يتبع الصائمون خلال  شهر رمضان نظاما غذائيا يختلف في التوقيت والنوعية عن  الأيام الأخرى، وقد يؤدي تغير النظام الغذائي بعد شهر رمضان إلى مشكلات في المعدة وغيرها، كما أكد المختص في الصحة العمومية، أمحمد كواش، قائلا بأن رمضان يعتبر ركيزة انطلاق رئيسية يعتمد عليها الفرد لإتباع نمط حياة صحي على مدار العام.

وأوضح، أن  صيام شهر رمضان يشكل فرصة حقيقية بالنسبة للعديد من الأشخاص،  لبلوغ مجموعة من الأهداف الصحية، التي يصعب تحقيقها على مدار العام، على غرار الاعتماد على نظام صحي متعلق بساعات النوم والاستيقاظ، وكذا بالنسبة لتناول الوجبات الغذائية.
وشدد كواش، على ضرورة الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي كان متبعا خلال شهر رمضان، والعودة تدريجيا إلى الوجبات الغذائية السليمة وعدم المبالغة في تناول الطعام من حيث الكمية والنوعية.
 كما ينصح عند استئناف الإفطار وزيارة الأهل والأحباب أيام العيد، بعدم الإكثار من تناول الحلويات والمرطبات، واستهلاك  المشروبات  الغازية، لتجنب اكتساب الوزن الذي تم فقدانه في شهر الصيام.
ويرى كواش، أنه من الصحي العودة إلى المواعيد الغذائية المعتمدة قبل رمضان، أي عدم إغفال وجبة الفطور مثلا، و الغداء وتناول وجبات خفيفة على العشاء والمحافظة على مواقيت الأكل، مع تجنب الإفراط في استهلاك الوجبات المتقطعة المضرة بالجسم.
 ومن المستحسن يضيف الأخصائي،  تناول الوجبات الرئيسة خلال أيام العيد في أوقات قريبة من أوقات الإفطار والسحور، ومن ثم تقريب مواعيد الوجبات تدريجيا إلى مواعيد الوجبات المعتادة، فذلك يساعدك على استعادة  النظام الغذائي الطبيعي تدريجيا وبدون ضرر صحي.
وأكد المتحدث، أن تناول وجبة قريبة من وقت السحور، في الأيام الأولى  من الإفطار، يجنب  الإحساس بالجوع الشديد والأضرار المصاحبة له  كالآلام الشديدة في المعدة والقرحة، وذلك بفعل الإفرازات الإنزيمية التي تعودت عليها الساعة البيولوجية في رمضان.
وأكد الأخصائي، على أهمية  الحفاظ على الوزن الذي فقده الشخص  خلال شهر الصيام، وعلى الحمية الصحية  المتبعة، مضيفا أن من  بين أساسيات التغذية السليمة بعد رمضان تجنب الإسراف في الطعام، وتناوله بكميات معتدلة وتقسيم الوجبات على فترات بكميات قليلة والابتعاد عن الأغذية الدسمة والمقلية، وينصح باختيار الأطعمة المطبوخة.وأكد  كواش، أن المكاسب الصحية التي يستفيد منها  جسم  الإنسان بعد شهر كامل من الصيام، تتمثل في تنشيط الدورة الدموية، و تنشيط النخاع الهضمي، والتخلص من الدهون الموجودة في الجسم، وبالأخص الخطيرة التي تحيط بالكبد، وتنشيط  القلب والأوعية  الدموية، و تخفيض نسب الكوليسترول، وإكساب الأمعاء والمعدة عطلة  شهرية.
بالإضافة  إلى  اكتساب عادات  غذائية صحية، أهمها الابتعاد عن الوجبات السريعة المضرة بالصحة، لكونها غير مطهوة  بشكل صحي ناهيك عن غناها بالدسم والدهون المشبعة.
لينة  دلول

منبع يوكوس المعدني مقصد الصائمين بتبسة
يقصد صائمون من عديد بلديات تبسة، منبع يوكوس أو بوعكوس، المعدني بمنطقة الحمامات، طلبا للانتعاش وللحصول على كمية من الماء المعدني العذب الذي يفطرون عليه و ينتفعون به، ولأجل تمضية الوقت كذلك، خصوصا وأن الوصول إلى موقع النبع مغامرة ممتعة، كونه متواجد في منطقة جبلية يتدفق منها شلال عاد للجريان مؤخرا بعد سنوات من الجفاف.
وقد تحول النبع هذا الموسم، إلى قبلة للعديد من المواطنين، حيث صارت المنطقة الجبلية قاطبة جدا وعنوانا للنزهة في رمضان، إذ تزيد الحركة بعد منتصف النهار  وتستمر إلى المساء، خصوصا وأن الصائمين يهربون إليه من ضوضاء المدن بحثا عن الهدوء والانتعاش وسط الطبيعة الخضراء، حيث تتمتع المنطقة بجو عليل يميزه نسيم يحارب رطوبة الأيام الحارة، وهي أشبه بجنة صغيرة تتوفر على عدد من الأشجار  ويزينها الشلال المتدفق ويعطيها بهاء وخصوصية.
تنساب مياه المنبع  فوق أرضية إسمنتية مستطيلة الشكل تمت تهيئتها من قبل السلطات المحلية، نظرا لكثرة الإقبال على المكان، وذلك بغرض توفير أريحية أكثر للمواطنين  وتسهيل الحركة و الوصول إلى النبع دون مخاطر، كما شملت عملية التهيئة أيضا تحسين محيط الشلال، أين بادرت ذات المصالح إلى تعبيد الطريق نحو مدينة الحمامات على مسافة 5 كلم، و إنجاز موقف للسيارات وتهيئة الأرصفة والجدران القريبة، مما أضفى عليه تنظيما و عزز النظافة، ليتحول إلى منطقة جذب سياحي بامتياز، كما قامت السلطات بتهيئة المسلك الجبلي المؤدي إلى الشلال، لتسهيل عملية صعود المسنين والنساء و الأطفال بدون مشقة، حتى لا يحرموا من الاستمتاع بجمال المنبع الشهير.
ولا تقتصر الحركية في المنطقة على الفترة الصباحية فقط، فهناك من يقصدونه بعد الإفطار، وهو ما شجع شبابا على ممارسة بعض الأنشطة التجارية البسيطة في محيطه كأكشاك الشواء التي اكتسبت شهرة خصوصا أن هناك من يتنقلون إلى المكان خصيصا للاستمتاع بطعم اللحم الطازج و تناول وجبة متأخرة تغنيهم عن السحور.
 و يقدر الناشطون في مجال السياحة بالبلدية، عدد السيارات التي يتوافد أصحابها على منبع بوعكوس  بالمئات، وذلك على اعتبار أن مياه النبع صحية جدا ويشاع أنها مناسبة للمرضى خصوصا من يعانون من مشاكل الكلى والجلد.
يتربع موقع يوكوس، على مساحة إجمالية تقدر بـ 22 هكتارا، وسط غابة غناء، وتوجد في المكان بقايا آثار لحمامات رومانية، تعود للقرن الأول من هذا العصر، حيث كان يطلق على موقع يوكوس «أكوا سيزاريس»، و كان الموقع يمثل همزة وصل عسكرية للرومان على طريق استراتيجية كبيرة بين كل من قرطاج في تونس، و لامبيز في باتنة، عبر تيفاست «تبسة» و تاموقادي «تيمقاد بباتنة».
 وخلال الفتوحات الإسلامية استقر المسلمون بهذه المنطقة، التي تمتاز بمنابعها المائية التي لا تنضب، و بطبيعتها السخية الساحرة، وبالهواء النقي و الانتعاش طوال أيام السنة، و الواقعة وسط بيئة طبيعية ساحرة، و المحاطة بالمنابع المعدنية الطبيعية.
ع.نصيب

ترند TREND
مسلسل المداح 4 ترند عربي بفضل «ترنيمة الجن» !
يتصدر مسلسل «المداح 4» محركات البحث منذ بداية الأسبوع الأخير من رمضان، ويحقق نسب مشاهدة كبيرة جدا لحلقاته ولمقاطع الحلقات التي يتم تداولها بقوة على المنصات التفاعلية، و السبب هو ترنيمته الشهيرة التي أطلق عليها « ترنيمة الجن»
يتناول موضوع العمل قصة الصراع بين رجل صالح و الجن، وهو ما دفع الجمهور للبحث عنها بكثـرة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر محرك البحث غوغل، في مُحاولةً لفهم المحتوى   واللغة، خصوصا وأن الموسيقى تنطلق في المشاهد التي « تفتح فيها بوابات العالم الآخر لمرور الجن».وكشف المؤلف أسامة محرز سر الترنيمة، قائلا في تغريدة له « إنها كلمات مصرية باللهجة الصعيدية»، مشيرا إلى أن «هذه الترنيمة تمثل حديث الجن مع صابر المداح. وهذه كانت نقطة التفكير التي أنتجت المحتوى، الذي يعني أن الجن يقول له، إنهم عندما يأتون إليه يجدونه متمسكًا بعقيدته ودينه، وهذا معنى كلمة ـ حابس ـ . فيأتونه ـ لابس ـ أي يتلبسه ليؤذيه، وعندما يأتونه مرة أخرى يجدونه معتصما بالله وهادئا           ـ راسي ـ . فيحاولون تشتيته، وهذا معنى ـ حايس ـ  وهي كلمة صعيدية الأصل».وقال محرز: « ويشق الجن قلب المداح بالشك والفزع، ونارهم تصل إليه، حتى تفرط منه حروف التحصين للحماية من شرهم. وأخيرًا يخبرونه أنهم صاروا زواره وعندما يتغلب عليهم سيعودون إليه مرة أخرى». ونظرا لحالة الرعب التي خلفتها ترنيمة «لقيناك حابس.. صرنا زوارك» في أوساط مشاهدين قالوا إنهم يتأثرون بها كثيرا، فقد اضطرت القناة التي تعرض العمل إلى تفسير الحالة الموسيقية الغريبة التي صنعها الموسيقي كريم عبد الوهاب، والشاعر أسامة محرز اللذان استخدما تقنية الذكاء الاصطناعي في تقديم أغنية تشبه الترانيم الشعبية لاستحضار الجن.
في الجزء الرابع من «المداح-أسطورة العودة»، يواصل حمادة هلال دور صابر لكنه يبدو أكثـر تقمصا وتفاعلا مع الأبطال الآخرين، خاصة في مشاهد الخوف والغضب والحديث مع الجان.
واستطاع الممثل المصري تعميق المشاعر المخيفة من خلال تعبيرات وجهه ونظرات الرعب التي تظهر في عينيه، لتصبح مشاهده من أقوى مشاهد المسلسل خاصة مع النجم فتحي عبد الوهاب الذي شكل إضافة مهمة للمسلسل في دور الجن المسيطر « قزح».                          هدى/ ط

حلويات العيد
اعداد الشيف ديلمي بثينــــة

قوالب الكراميل واللوتيس
المقادير:
250 غ من الزبدة
100 غ من السكر الناعم
بيضتان
ملعقة صغيرة فانيليا
50 غ من النشاء
ملعقتان كبيرتان من الكاكاو
فرينة حسب الحاجة
الحشو:
100 غ من الكاراميل
100 غ من شوكولاطة الطلي
50 غ من الكاوكاو المحمص والمطحون
كريمة اللوتيس
شوكولاطة التغليف بالحليب
ورد مجفف
طريقة التحضير:
نخفق السكر الناعم مع الزبدة جيدا بالخلاط الكهربائي، ثم نضيف الفانيليا والبيضة الأولى ثم الثانية ونخفق جيدا، بعدها نضع النشاء والكاكاو، نخلط ونجمع بالفرينة حتى نتحصل على عجين طرية نغطيه ببلاستيك غذائي ونتركه جانبا قبل بداية استعماله.
نأخذ العجين بعد أن يرتاح، ونضعه في القوالب المعدنية ونثقبها في الوسط بواسطة شوكة ونتركها لمدة ساعة على الأٌقل قبل خبزها في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 160 درجة.
الحشو الأول: نخلط الكراميل مع شوكولاطة التغليف بعدما تذوب في حمام مائي، ثم نضيف الكاوكاو المطحون و نستخدم الخليط لحشو النصف الأول من الحلوى، أما حشو النصف الثاني فيكون بكريمة اللوتس.
 نلصق النصفين معا، ونغمس الحبة كاملة في شوكولاطة التغليف وتزين بالكريمة والورد المجفف.

ثومة  بريستيج
المقادير:
500 غ من اللوز الأبيض الناعم
500 غ من السكر الناعم
ملعقة من الفانيليا
ملعقة كبيرة من الزبدة
ملعقة كبيرة من الغلوكوز الأبيض     
ماء
الحشو:
حبات من المادلين
كمية من شوكولاطة الطلي حسب الحاجة
فويتين
ورد مجفف
سكر الجيود
طريقة التحضير:
نخلط السكر الناعم مع اللوز والفانيلا، ونعيد طحنهما معا مرة ثانية في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الزبدة الذائبة والغلوكوز والملون الأبيض، ونرش قليلا بالماء حتى نتحصل على عجين لوز طري ومتماسك، نزن حبات من 40 غ ونتركها جانبا.
في وعاء نقوم بطحن أو تفتيت حبات المادلين، ونفتت الفويتين باليد فقط ونجمع الخليط، نشكل كرات بوزن 30 غ وندخلها للمجمد قبل استعمالها.
نأخذ عجين اللوز، نفتحه في راحة اليد ونضع فيه الحشو الجامد ونغلق حبة الثوم، ونصنع خطوط حبة الثوم ونزين بسكر الجيود والورد المجفف.

بنيـــون
المقادير:
شوكولاطة بيضاء للتغليف
كيلة من المادلين المطحون
علبة من شوكولاطة الطلي
كيلة من الفويتين المفتت باليد
نصف كيلة من الكاوكاو
مكسرات مشكلة مجروشة
كاراميل
طريقة التحضير:
نخلط كيلة من المادلين مع الفويتين، الكاوكاو ونجمع بشوكولاطة الطلي، نأخذ قوالب السيليكون ونطلي الحبات بالشوكولاطة ونتركها تتجمد، ثم نحشوها ونضع عليها القليل من المكسرات المجروشة ثم ملعقة صغيرة من الكاراميل ونغلق من الأسفل بشوكولاطة التغليف ونعيدها إلى الثلاجة حتى تتجمد، ثم نخرجها من القوالب ونزينها بخطوط الشوكولاطة.

صابلي بذوق الليمون
المقادير:
كيلة من الزبدة الطرية أي ما يعادل 250 غ
 كيلة من الزيت
كيلة من السكر الناعم
كيلة من النشاء
عطر الليمون
بيضتان
فرينة حسب الحاجة
رشة من الملح
كيس خميرة الحلويات
الحشو:
ربع كأس من السكر
ربع كأس من عصير الليمون
نصف ملعقة مملوءة من النشاء
عطر الليمون
نصف ملعقة من الزبدة
غاناش:
400 غ من الماء
150 غ من السكر العادي
صفار بيضة مع بيضتين مكتملتين
100 غ من عصير الليمون
80 غ من النشاء
50 غ من الزبدة
ملون أخضر
ورد مجفف
شوكولاطة بيضاء للتغليف
فستق مطحون
طريقة التحضير:
نخفق الزبدة مع السكر الناعم بالخلاط الكهربائي، ثم نضيف الزيت والبيضتين وعطر الليمون، ثم النشاء و الخميرة و الفرينة حتى نتحصل على عجين طري، نفتحه على سطح العمل ونقطع بطوابع حبة الليمون ونخبزها حتى تأخذ اللون الذهبي.
الحشو:
نخلط ربع كأس من السكر وربع كاس من عصير الليمون، ونصف ملعقة من النشاء، ثم نضع الخليط على النار ونحرك إلى أن يصبح القوام كثيفا، عندها نضيف عطر الليمون ونصف ملعقة الزبدة ونخلط بالخلاط الكهربائي ونضعه في الثلاجة، ونعيد خلطه بالخلاط الكهربائي عند استعماله لحشو حبات الصابلي.
الغاناش: نخلط 400 غ من الماء مع 150 غ  من السكر نضعهما على النار إلى غاية الغليان، من جانب آخر نخلط صفار بيضتين مع بيضة كاملة و 100 غ من عصير الليمون و80 غ من النشاء نخلط معا ونضيف هذا الخليط لمزيج الماء والسكر المغلي مع التحريك إلى أن يصبح القوام كريميا، بعدما نرفعه عن النار  نضيف 50 غ من الزبدة وعطر الفستق للحصول على اللون الأخضر، ونضع الخليط في كيس الحلواني بعد أن نطلي حبات الحلوى بشوكولاطة التغليف مع ملعقتين من الزبدة و الفستق المطحون، ونزين حبات صابلي الليمون بالورد المجفف.

حلوى جافة بدبس التمر
المقادير:
125 غ من الزبدة الطرية
ملعقة كبيرة من السكر الناعم
ملح
ملعقتان من الفول السوداني المحمص والمطحون
ملعقة كبيرة من دبس التمر
ملعقة كبيرة من الكاكاو
نصف ملعقة صغيرة من خميرة الحلويات
ملعقة من النشاء
فرينة حسب الحاجة
شوكولاطة بيضاء للتغليف
كمية من الجوز المجروش أو المكسر خشن
ورق الذهب
دبس التمر
طريقة التحضير:
نخلط الزبدة مع السكر الناعم حتى نتحصل على قوام كريمي نضيف الملح مع الكاكاو والفول السوداني المطحون، نضيف ملعقة من النشاء، دبس التمر ونجمع بالفرينة مع الخميرة حتى نتحصل على عجين طري.
نأخذ قوالب السيليكون ذات الثقب في الوسط، نحشوها بالعجين ونخبزها في الفرن، ثم نخرجها ونتركها تبرد جانبا.
نذيب الشوكولاطة البيضاء مع ملعقة من الزيت، نضيف الجوز المجروش، ثم نأخذ حبات الحلوى ونضع في الثقب دبس التمر ثم نطلي الحبات بالشوكولاطة، نتركها إلى أن تجف ونزينها بورق الذهب.

الرجوع إلى الأعلى