دعت أخصائية التغذية العلاجية هاجر بوسالية، مرضى السكري الذين يسمح لهم بصيام خلال أيام رمضان، إلى ضرورة مراعاة وضعهم الصحي وموازنة نظامهم الغذائي بين وجبتين أو ثلاث وجبات أثناء الإفطار، لتفادي المخاطر المرتبطة بالصيام ومن بينها ارتفاع نسبة السكر في الدم أو هبوطه المفاجئ، مشيرة إلى أن التثقيف الغذائي ضروري لجميع المرضى.

وقالت، إن مستوى السكر قد ينخفض لدى هؤلاء المرضى أثناء النهار بسبب الصيام، ولتفادي الأمر يتعين عليهم الانتباه لنظامهم الغذائي الذي يجب أن يكون متوازنا ومتنوعا لأجل استقرار مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ، كما شددت على عدم الإفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار، لتلافي عواقب الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر.
وتنصح هاجر بوسالية، بتقسيم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة   من أجل تهيئة المعدة لاستقبال الطعام، إذ تنصحهم بأن يشرعوا في تناول حبة من التمر أو ثلاث حبات على الأكثر، مع كوب من الماء بدل اللبن لأن هذا الأخير يسبب الانتفاخ والغازات في البطن لاحتوائه على نسب من سكر اللاكتوز.
 وبعد ذلك، يمكن تناول الحساء أو شوربة الخضار مثل الكرنب لأن هذا النوع من الخضار غني بمادة «الكروميوم» وهو عنصر غذائي مهم وله فوائد متعددة في تعزيز صحة مرضى السكري.
وبعد صلاة المغرب بحوالي 20 دقيقة، يمكن مواصلة الأكل لتناول الطبق الثاني الذي يجب أن يكون متنوعا ومتوازنا، بحيث يحتوي على البروتينات، والدهون غير المشبعة، والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح الكامل أو الأرز، مع الحد من تناول الأطعمة الدهنية و الغنية بالسكر، والحرص على تناول السلطة التي تحتوي على الخضار الطازجة مع الطبق الرئيسي كونها تعتبر مصدرا مهما للفيتامينات والألياف، ويجب مضغ الطعام جيدا وببطء و تجنب الكميات الكبيرة.
وتنصح بتناول فاكهة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كتفاحة خضراء خلال السهرة، أو تناول حبات من الفراولة، مع تفادي المشروبات الصناعية مثل العصائر و المشروبات الغازية لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر ومضرة بالجسم.
كما أكدت، على أهمية وجبة السحور لمرضى السكري و تأخيرها قدر المستطاع، وأن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة كقطعة من بسكويت الشوفان غير محلاة، أو قطعة من خبز القمح الكامل مع كوب من الحليب.
ويمكن تناول علبة من الياغورت الطبيعي أو الجبن، و الابتعاد عن السكريات السريعة مثل العصائر، والحرص على ترطيب الجسم لتفادي الجفاف وذلك بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء موزعة بين الإفطار والسحور.
 سامية إخليف

سوق الرحبة بباتنة
محطة رمضانية و معلم سياحي
تحتل سوق الرحبة للتوابل والتمور بباتنة، مكانة خاصة لدى سكان المدينة في شهر رمضان، وتمتد شهرتها إلى مناطق قريبة و يقصدها مهاجرون كذلك، وما إن يحل شعبان حتى تعود إليها الحركية القوية وتستمر إلى غاية نهاية شهر الصيام.
تجذبك الروائح الزكية في الرحبة وتغريك للتجول بين كل الممرات فكل شيء متوفر تقريبا، بداية من الأطعمة وصولا إلى التوابل و الأعشاب العطرية وغيرها من المنتجات البسيطة التي يعرضها الباعة عند مداخل السوق، و تميز محلات التوابل و العقاقير المنطقة بفضل توليفة الألوان التي يتعمد التجار تنسيقها لتبدو كلوحة برائحة تزين دكاكينهم، كما تزين التمور بمختلف أصنافها رفوف فضاءات أخرى، إلى جانب الفريك الضروري لتحضير طبق الشربة الرئيسي في رمضان.
ولسوق الرحبة بعاصمة الأوراس، مكانة خاصة بعد أن تحولت مع مرور السنوات إلى جزء من ذاكرة المدينة، حيث تقصدها ربات البيوت لاقتناء مستلزمات المطبخ، وعلى الرغم من تطور تجارة التوابل والعقاقير التي صارت معلبة وجاهزة في فضاءات التسوق الكبرى، إلا أن سوق الرحبة ظلت محافظة على مكانتها حسب عمي عمار سرسار، تاجر  قضى 40 سنة في الرحبة، فهذه السوق كانت في البداية متواجدة بموقع آخر قريب، خصص لاحقا وكالة للقرض الشعبي الجزائري، وقد كان النشاط حينذاك مقتصرا على بيع التمور والعطريات و بعض المنتجات الغذائية التقليدية، كالطماطم المشرحة المجففة، والبيض والكليلة والثوم والفرماس، وأنواع الفلفل والفريك والدهان.
 وأوضح عمي عمار، المعروف وسط زملائه الباعة بروحه المرحة  بأن السوق تطورت تدريجيا، بعد أن نقلت إلى الموقع الحالي الذي توارثه تجار شباب عن آبائهم، فأصبحت السوق أكثر تنوعا و تشمل كل أنواع التوابل، بالإضافة إلى مواد أخرى مثل مستحضرات الطبخ ناهيك عن العسل والزيوت.
وأكدت لنا سيدات قابلناهن في السوق، إن الرحبة لا تزال مقصدهن الأول خلال رمضان، لأجل التسوق و الحصول على أجود أنواع التوابل الأساسية للطبخ، على غرار الكروية والفلفل الأسود ورأس الحانوت وبخاصة الفريك الذي يعد أهم مكون لطبق الشربة أو «الجاري»، كما تتوفر السوق أيضا على أفضل الفواكه المجففة كالزبيب والمشمش.
وبمرور الوقت تحولت سوق الرحبة إلى معلم سياحي و مزار للوافدين من مختلف مناطق الوطن وللمغتربين وكذا الأجانب الذين يحطون بالمنطقة، فموقع السوق استراتيجي يتوسط المدينة، و يكون خلف المسرح مباشرة ولذلك يعتبر ممرا لكل من يزور المنطقة، و تكمن خصوصية المكان في أن روائحه قاطبة تشد الأنوف و تغازل الشهية لذلك يقترن ذكره بشهر الصيام وذكرياته، كما يعد أيضا مقصدا لكل من يحضر لمناسبة كالأعراس مثلا.
تستقبلك عند مدخل سوق الرحبة لوحة متعددة الألوان، يشكلها باعة الحشائش والفواكه والخضر، وتشدك روائح النعناع والدبشة والمعدنوس إلى جانب جمال الأواني الفخارية التقليدية المتنوعة، التي تعبر عن التراث الأمازيغي الزاخر، و لهذا فإن للمكان بعدا سياحيا أيضا، فبمجرد أن تلج سوق الرحبة المتواجدة بالطابق الأرضي من بناية البهو المركزي، تندمج في الجو الذي تصنعه الحركية و تعطيه المصابيح المتلألئة المتدلية خصوصية.
وتعد السوق من ذاكرة للمدينة، وقد تداول عليها باعة أورثوا أبناءهم وأحفادهم ذات النشاطات منذ خمسينيات القرن الماضي أي منذ نشأت الرحبة خلال زمن الاستعمار الفرنسي، كما علمنا من أحمد الفرحي، أحد أقدم التجار المتواجدين في المكان.
أما عمي عمار سرسار، فأخبرنا أن أكثر ما يميز السوق هي جودة المنتجات الطبيعية التي يوفرها فلاحون في مزارعهم الخاصة، فالكسبر يستنبت في منطقة أولاد عمار وسوق أهراس وعين ولمان، و تأتي الكروية وزريعة البسباس وحبة حلاوة من بوسعادة، مؤكدا بأن الجودة مضمونة والوفرة دائمة.
وقال التاجر عمار طيار، أن جودة الفريك الذي يوفره باعة الرحبة جعلته محل طلب دائم.
يـاسين عبوبو 

ترند TREND
سهيلة بن لشهب تثير سخط الجمهور
انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا من حصة الفوازير»العب مع ساهو» وذلك عقب تصرفات وصفت بغير المقبولة قامت بها المنشطة سهيلة بلشهب، بعدما تلقت اتصالا غريبا من متابعة على المباشر، لترد بأسلوب عدواني أثار حفيظة متابعين .
 وتداول مستخدمو مواقع التواصل المقطع المثير للجدل بقوة، و تفاعلوا معه بتعليقات سلبية هاجمت مقدمة البرنامج الذي يعرض على قناة الحياة الجزائرية، واعتبر آخرون بأن ما قامت به سهيلة بن لشهب، صادم و يتضمن قلة احترام للمشاهد، ويتنافى بشكل كبير مع خصوصية شهر الصيام، خصوصا وأن لم تتوقف عند حد الرد بطريقة فجة بل استمرت في القيام ببعض الحركات و إيماءات الوجه التي تعد غير مقبولة لدرجة أن هناك من المتابعين من وصفها «بتصرفات الشارع».
وكانت متصلة على المباشر قد عبرت عن رغبتها في المشاركة في البرنامج لأجل الفوز وليس لحبها صاحبة الجماهيرية العالية، وبدل أن تتحكم  الفنانة الشابة في ردة فعلها راحت ترد عليها بأسلوب غير لائق صدم الجمهور، خصوصا وأنها وصلت إلى حد تناول العلكة  واستخدام طريقة كلام مستفزة كما عبر عنه نشطاء السوشل ميديا.
وبدت سهيلة بن لشهب، مرتبكة منذ بداية الاتصال خصوصا وأن المشاركة كانت تتحدث معها بطريقة غريبة وبكلام متقطع، لكن ردة فعلها وصفت بالمبالغة وبأن المشهد ككل لا يليق للعرض في الشهر الفضيل، إذ اعتبر مدونون بأن المقطع « سقطة أخلاقية» للمنشطة.
من جانبه، اعتبر قطاع من الجمهور الأمر مفتعلا، وقالوا إنه صور بنية إثارة الجدل و تسليط الأضواء على بن لشهب التي تراجعت شعبيتها هذه السنة، مقارنة بالنجاح الباهر لزميلتها كنزة مرسلي نجمة فوازير رمضان.
 إيناس كبير

حلويات العيد

اعداد الشيف ريمة كوال

بقلاوة تركية
المقادير:
عجينة الفيلو
صينية فرن مقاس 30 سم/40 سم
الحشو:
300 غ من البندق
150 غ من اللوز بدون قشور
50 غ من الفستق
ملعقتان من السكر
ملعقتان من ماء الزهر
زبدة ذائبة
شاربات
طريقة التحضير:
نطحن المكسرات ونضيف السكر ثم ماء الزهر، ونخلط الحشو ونتركه جانبا.
ندهن أوراق الفيلو بالزبدة ونصفها فوق بعضها، ثم نضع في وسطها عصا بطول الورقة، ونوزع المكسرات بشكل جيد ثم نلف الأوراق بشكل أسطواني، ونستخدم العصا لتشكيل طيات من العجين مثلما هو موضح في الصورة ثم نسحبها.
نضع الحبات في صينية وندهنها من السطح بالزبدة، ونخبزها في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180.
حضري الشاربات بخلط كأس من الماء مع كأسين من السكر ونصف حبة ليمون، ثم اسكبيها على البقلاوة وأعيديها إلى الفرن الساخن مباشرة، قطعيها وزينيها بالفستق المطحون.

كعك العنبر
المقادير:
300 غ من اللوز المقشر المطحون
200 غ من السكر الناعم
بياض بيضة
ماء الورد
فستق للتزيين
طريقة التحضير:
نطحن مزيج اللوز و السكر الناعم، ونضيف إليه صفار بيضة ثم نبدأ بجمع الحلوى بواسطة ماء الورد، نضيفه بشكل تدريجي إلى أن نتحصل على عجين متماسك وسهل الاستعمال.
نشكل كرات صغيرة بوزن 17 أو 18 غ، نضعها في قالب السيليكون لنتحصل على شكل موحد، ثم نلصق حبات الفستق بالاستعانة ببياض البيض، و نغمس الكريات في السكر الناعم ونخبزها في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 140،  لمدة 10 دقائق فقط، نخرجها ونغمسها في السكر الناعم مرة ثانية.

صابلي بالزيت
المقادير:
كأس ونصف من الزيت
كأس ونصف من السكر الناعم
4 بيضات
مبشور ليمونة
ملعقتان صغيرتان من الفانيليا
كيس من خميرة الحلويات
250غ من النشاء
500 غ من الفرينة
مربى المشمش
طريقة التحضير:
نخفق الزيت مع السكر جيدا بالخلاط الكهربائي، ثم نبدأ بإضافة البيض بشكل تدريجي مع مواصلة الخفق، ونضيف الفانيليا ومبشور الليمون، نخفق ونضيف النشاء مع الخميرة الكيميائية والفرينة حتى نتحصل على عجين طري، نغطيه ونتركه مدة ربع ساعة.
نأخذ العجين، نفتحه بالحلال ونقطع الأشكال المرغوبة، ونخبز الصابلي في فرن مسخن مع المحافظة على لونه الأبيض.
نلصق كل حبتين مع  بعض بمربى المشمش وتزين حسب الرغبة.

حلوى الجوز بالكراميل
المقادير:
200 غ من الزبدة الطرية
100 غ من السكر الناعم
بيضتان
ملعقة صغيرة من الفانيليا
500 غ من الفرينة
نصف كيس من خميرة الحلويات
ملعقة صغيرة من النشاء
كراميل
طريقة التحضير:
نخفق الزبدة والسكر معا حتى يتحول الخليط إلى كريمة، نضيف البيض ونخلط مرة ثانية مع الفانيليا، ثم نبدأ بإضافة الفرينة بشكل تدريجي مع الخميرة الكيميائية والنشاء، نخلط حتى نتحصل على عجين طري نغطيه لمدة ربع ساعة.
نشكل كرات صغيرة من العجين، ونضعها في قالب الجوزة ونطبخها في فرن مسخن مسبقا حتى تأخذ اللون الذهبي، ثم نأخذ أنصاف حبات الجوز ونحشوها بالكراميل، ونلصق كل نصفين معا لنتحصل على حبة جوز كاملة.

حلوة اللوز بدون طهي
المقادير:
500 غ من اللوز المقشر
200 غ من السكر الناعم
ماء الورد المقطر
ملون غذائي أخضر
ملون غذائي أحمر
سكر عادي
طريقة التحضير:
نطحن اللوز مع السكر الناعم ونبدأ بجمع العجين بواسطة ماء الورد حتى نتحصل على عجين طري.
نقسم العجين إلى 3 أقسام، نترك  الجزء الأول أبيض، ونلون القسم الثاني بقطرات من الملون الأخضر، والثالث بقطرات فقط من الملون الأحمر، نشكل حرابيش ونلصقها معا، ثم نقطعها إلى قطع صغيرة بطول 2 سم، نكورها ثم نغمس الكرات في السكر.

مشوك الباي
المقادير:
300 غ من اللوز
100 غ من الزبدة
صفار بيضة
مبشور ليمونة
100 غ من السكر العادي
ماء الزهر
الحشو:
250 غ من الفستق المطحون والمغربل
عسل
طريقة التحضير:
نخلط اللوز مع السكر و عصير الليمون حتى يذوب السكر تماما، نضيف ملعقتين من ماء الزهر و نضيف صفار البيضة و نخلط حتى نتحصل على عجين متماسك، نغطيه و نتركه جانبا لحوالي  ثلاث ساعات.
نحتفظ بالفستق الخشن للتزيين، و نخلط الناعم مع العسل، نشكل كرات اللوز بوزن 25 غ، و كريات الحشو بوزن 12 غراما  نتم العملية و ندهن الحبات ببياض البيض و نغمسها في الفستق الخشن.
نضع حبات الحلوى في قوالب ورقية و تطهى لمدة 15 دقيقة ونخرجها و نضع عليها العسل و هي ساخنة، و نزينها من الأعلى بحبات كاملة من الفستق.

الرجوع إلى الأعلى